زهرة دعيج ممثلة كويتية، ولدت في الثاني عشر من آذار/مارس عام 1952، ولكنها بدأت التمثيل بالصدفة، وفي وقت متأخر وبعد أن تخطت الخمسين من عمرها، فإشتهرت بدور المرأة الشعبية "أم فيصل" في مسلسل "الحيالة"، والذي عرض في عام 2003.


شاركت في العديد من الأعمال الخليجية، وقد تميّزت ببشرتها السمراء، وأيضا كونها متعددة المواهب، فإلى جانب التمثيل، هي أيضاً تمتلك صوتاً جميلاً.

الصدفة قادتها لطريق الفن
في عام 2003 رشحت زهرة دعيج لتشارك بدور امرأة شعبية هي "أم فيصل" في مسلسل "الحيالة"، والذي كان سبب شهرتها في الكويت، وعلى الرغم من أنها كانت في ذلك الوقت لا تملك أية خبرة فنية، لكنها استطاعت أن تترك بصمة جعلتها ترشح بعدها للعديد من الأعمال الدرامية وتصبح قاسما مشتركاً للعديد منها، وقد شاركت زهرة دعيج عام 2020 في مسلسل "سبع ابواب".

أعمالها في الدراما التلفزيونية والمسرح
في عام 2004 قدمت زهرة دعيج مسلسل "الدار"، وشاركت بعده في العديد من الأعمال الدرامية منها "أحلام لا تعرف الدموع والإختيار الصعب وبسمة أمل وعتيج الصوف وبيت من ورق والخراز والبيت المائل ورسائل من صدف والعقيد شمة والسجينة وأيام الفرج وليلة عيد والمنقسي وعواطف والعضيد وكنة الشامة وكناين الشامية ودرب الوفا والملافع والليوان".
وفي عام 2016 قدّمت زهرة دعيج "بياعة النخي واللي ماله أول"، لتغيب عن جمهورها لأربع سنوات، قبل أن تعود زهرة دعيج مرة أخرى في عام 2020 ، وتشارك في المسلسل الاجتماعي "سبع ابواب".

مسرح
في المسرح قدّمت زهرة دعيج "واحد+واحد" مع العديد من نجوم الخليج، مثل بدرية أحمد وإبراهيم الحربي ومشاري البلام ونواف الراهي وإلهام الفضالة، وقد شاركت أ زهرة دعيج أيضاً في مسرحية "زوج سعادة الوزيرة"، وكانت تحرص على الوقوف على خشبة المسرح، إلى جانب أعمالها الدرامية.

كوميديا الرعب في عاشقة الجن
شاركت زهرة دعيج في مسرحية "عاشقة الجن"، التي ضمت ممثلين مصريين منهم حسن حسني والممثلة البحرينية مهرة، وتم استخدام الخدع والتقنيات الحديثة لأول مرة في العرض المسرحي، وتعتبر هذه المسرحية من نوعية الأعمال الكوميدية، لكنها ايضا تعتمد على "تيمة" الرعب.

شاركت في أول فيلم كويتي عن عبدة الشيطان
شاركت زهرة دعيج في الفيلم القصير "دقائق" مع المخرج خالد السعدون، والفيلم هو أول عمل كويتي يتحدث عن ظاهرة "عبدة الشيطان" التي تتسلل إلى بعض البلاد الخليجية، وشارك معها في بطولته سعيد الملا ومحمد جلكسي ومنى البلوشي، وقد رحبت زهرة دعيج بالفيلم على الرغم من أنها التجربة الأولى في الاخراج والتأليف، للمخرج خالد السعدون.

شاركت حنان رضا الغناء في حفل خاص
في عام 2017 فوجئ متابعو زهرة دعيج بفيديو نشرته الفنانة البحرينية حنان رضا عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، وقد ظهر الثنائي في حفل خاص وقامت زهرة دعيج بمشاركة رضا الغناء لتقول الأخيرة معلقة على الأمر: "ختامها مسك وعنبر مع الممثلة القديرة زهرة دعيج، التي طالما أمتعتنا بمسلسلاتها، فرحة إني تاني شفتها وصراحة روحها الجميلة تشرح النفس" .
وقد عُرفت أيضا زهرة دعيج بتمكنها من الغناء إلى جانب التمثيل، لكنها لم تستغل هذه الموهبة بالشكل الكافي.

الإبتعاد عن الظهور
على الرغم من الشهرة التي حظيت بها زهرة دعيج، بعد أن تخطت الخمسين من عمرها، لكنها ظلت حريصة على أن تبعد حياتها الشخصية عن مواقع التواصل الإجتماعي والإعلام، وأن تشارك فقط بأعمالها التمثيلية رغم علاقتها الجيدة بزملائها في الوسط الفني، وهذا ما جعلها تُرشح للعديد من الأعمال.