ملحن وموزع وكاتب أغانٍ وسيناريو وحوار ومخرج ومذيع وممثل، هوحسين الإمام​، صاحب المواهب المتعددة، وإبن المخرج ​حسن الإمام​، الذي تبنى موهبته في البداية، لينطلق هو وشقيقه ​مودي الإمام​ في عالم الفن.



الميلاد والنشأة
في الثامن من شباط/فبراير عام 1951 ولد حسين حسن الإمام، وهو شقيق الموسيقي مودي الإمام، وشقيقته الكاتبة الصحفية زينب الإمام، وقد تخرج من كلية الفنون الجميلة قسم ديكور في عام 1974، وسافر في بداية مشواره إلى الولايات المتحدة الأميركية، وكان يحلم بأن يشكل فرقة موسيقية للروك، وبالفعل عاش في مدينة شيكاغو فترة، وأنشأ فرقة مع شقيقه مودي الإمام، قبل أن يقررا العودة إلى مصر.

والده أسند له أدواراً في بدايته
بدأ حسين الإمام مشواره الفني عام 1973، حينما أسند له والده دوراً في فيلم "السكرية"، وبعدها بعام قدمه في "بمبة كشر"، وفي عام 1975 أيضاً شارك في فيلم "​بديعة مصابني​"، وفي عام "1978 قدم "الجنة تحت قدميها.

نجاحات متتالية في السينما والدراما التلفزيونية
هذه الأعمال التي ذكرناها، هي التي عرّفت عليه الجمهور، ليؤكد على موهبته التي أهلته للمشاركة في العديد من الأفلام، ومنها "وانتهى الحب والتلاقي وسلطانة الطرب ودعاء المظلومين وحب فوق البركان وأنياب والسلخانة والثعابين وعسل الحب المر والفريسة وحكايات الغريب ومغلف بالشيكولاته وآيس كريم في جليم واستاكوزا ويا دنيا يا غرامي والكافيير وبيتزا بيتزا والنمس "واشيك واد في روكسي وابن عز واحكي يا شهرزاد وواحد صفر وسمير أبو النيل .
وفي الدراما التلفزيونية، قدّم حسين الإمام "صاحب الجلالة الحب وفي قافلة الزمن ولؤلؤ واصداف والشارع الجديد وهوانم غاردن سيتي ورحيق الفوارس وللعدالة وجوه كثيرة والكلام المباح وامرأة في ورطة والجماعة ومزاج الخير"، وكانت آخر مشاركاته عام 2014 في مسلسل "​كلام على ورق​" مع ​هيفا وهبي​، و"إمبراطورية مين".

أنشأ مع شقيقه فرقة "طيبة" الموسيقية
شكّل حسين الإمام مع شقيقه مودي ثنائياً موسيقياً، فأنشآ فرقة "طيبة"، وقدّما سوياً ألحاناً غنائية وحوالى خمسة ألبومات، وكذلك العديد من الأغنيات منها "الدنيا صغيرة والحب حكايتي ودعي المكان وازاي الصحة والمجهول وشيء جديد وكل اللي كان وكوكو كوكو ولغيرك قلبي ما يخلص ووماله"، لكنه قال إن بعد هذه الفترة قامت الثورة الغنائية على أكتاف علي الحجار و​محمد منير​ و​عزت أبو عوف​، لذلك أطلق على جيلهم لقب الجيل المنسي.
ولحنا أيضاً موسيقى أفلام مثل "كابوريا" و"استاكوزا" ل​أحمد زكي​ وغيرها من "الأفلام، بالإضافة لألحان مسرحيات مثل "باللو والاباند وللكبار فقط.
وتعاون حسين الإمام مع محمد منير، فلقد أخرج له كليبات "العالي عالي يابا وجنني طول البعاد"، وظهر في كليب "راجعين" ل​عمرو دياب​، وكتب ولحّن أغنية "جت الحرارة" للممثلة المصرية يسرا.

على كرسي المذيع
لأنه يجيد العديد من اللغات وثقافته واسعة، إكتشفه المخرج طارق الكاشف كمذيع، كما قدمه أيضاً طارق نور في العديد من البرامج، بالإضافة لعمله في العديد من القنوات، ومن البرامج التي قدّمها حسين الإمام، نذكر "حسين على الهواء وحسين على الناصية وفاصل ونواصل وايه النظام وكلام حسين وما تيجي أقولك وعفاريت حسين الامام" والذي ينتمي لبرامج المقالب، وقدم فقرة على قناة "أوربت" في أواخر التسعينيات وكانت عن المطبخ.
وبعد وقف برنامجه "عفاريت حسين الإمام"، قال في أحد لقاءاته إنه تعرّض للظلم ولا يعرف السبب، وكذلك تعرّض للإضطهاد، وقال إنه خلال حياته لم يشاهد العفاريت وأن بعض الحلقات مأخوذة عن قصص عالمية، تم توظفيها لتناسب الفنانين.

زواجه من ​سحر رامي
بعد أن شاهد الممثلة المصريةسحر راميفي أحد الاعلانات، ذهب إليها في البداية لكي ترقص كموديل في إحدى أغنياته، وبعدها إعترف لها بأنه شاهدها في إعلان وأعجب بها، وأخبر والده بأنه يريد الزواج منها، وقد إرتبطا سوياً منذ عام 1983 وحتى وفاته، وأنجبا يوسف وسالم.

وفاته
عندما كان في منزله بالريف الأوروبي، تعرّضحسين الإماملأزمة قلبية مفاجئة، وقد توفي قبل وصول سيارة الإسعاف، وذلك في السابع عشر من أيار/مايو عام 2014، وكان قد عاد من بيروت خصيصاً، للإحتفال بعيد ميلاد زوجته.
وكانحسين الإماميصوّر في بيروت مسلسل "كلام على ورق" مع الفنانة اللبنانيةهيفا وهبي، مما وضع صنّاع العمل في مأزق، وإستعان المخرج المصري ​محمد سامي​ بدوبلير، يشبه إلى حد كبير حسين الإمام.
وقد تم تشييع جثمانه من مسجد مصطفى محمود، بحضور نجوم الوسط الفني والرياضة والإعلام ووزير الثقافة الأسبق صابر عرب، واللواء كمال الدالي مساعد وزير الداخلية، ويسرا وحسين فهمي ومحمد هنيدي وجلال الشرقاوي وهاني مهنى.

عرض أول فيلم من إخراجه بعد وفاته
بعد وفاته عرض فيلمه "​زي عود الكبريت​"، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، قبل العرض الجماهيري وهو أول فيلم يخرجه، وهو عبارة عن حكاية كوميدية إبتكرها تحية لنجوم السينما في عصرها الذهبي، من خلال أفلام والده المخرج حسن الإمام.