نجوى نمريمغنية وممثلة إسبانية، من أصول أردنية، ولدت يوم 14 شباط/فبراير عام 1972، ولديها إبن وحيد إسمه "تيو"، من زوجها السابق المخرج الإسباني دانيال كالبارسورو.


إستطاعت بجدارتها أن تخطف الأنظار، منذ دخولها أحداث مسلسل "La Casa De Papel"، لترسم منحى جديداً للمسلسل مع نهاية الحلقة الثامنة من الموسم الرابع، في آخر مشهد، على الرغم من إجبارها على التنحّي عن القضية، لتجد البروفسور، الذي يجسد شخصيته الممثل الإسباني ألفارو مورتي، والذي لطالما بقي مختبئاً وهارباً من وجه العدالة، وكان ينتقل من مكان إلى آخر ملاحقاً عملية السطو أينما وجد، ليتواصل مع فريق عمله.

نشأتها
عندما كانت صغيرة إنتقلت نجوى نمري للعيش في بلباو، ثم للعيش في العاصمة مدريد، والدتها من منطقة نافارا، بينما والدها من الأردن وإسمه كرم نمري، لديها أخ إسمه كريم، وأخ غير شقيق إسمه أندريه، وأختان غير شقيقتين، وهما سارة ونادية.

بداياتها وأعمالها
قبل أن تلج عالم التمثيل، بدأت نجوى نمري بتقديم موسيقى السول والجاز، لتؤسس لاحقاً برفقة كارلوس جين، فرقة موسيقية تحت إسم "نجوى جين"، وأطلقت مع هذه الفرقة ألبوماً غنائياً باللغة الإنجليزية، حمل عنوان "No Blood" عام 1998، ومن ثم تلاه ألبوم "Selection" عام 2002، و"Ten Years After" عام 2007، و" Till It Breaks" عام 2008، و"Bonzo"، إضافة الى أغنيات فيلم " Asfalto"، و" Guerreros"، وفي مجال الألبومات المنفردة قدّمت "Carefully"، و"Mayday"، و" Walkabout"، "El último primate"، " Donde "rugen los volcanes، "Rat Race"، "Viene deLargo.

وعلى الرغم من دراستها للتمثيل، إلا أن نجوى نمري لم تشترك في البداية سوى بفيلم قصير واحد للمخرج سانتياغو سيغورا، ودخولها إلى عالم التمثيل جاء بالصدفة، وإن كانت تعمل مع أبرز الأسماء في هذا المجال.
وبعد إشتراكها في فيلم "Salto al vacío"، إستمرت في مشوارها السينمائي على يد اليخاندرو أمينابار، الذي جمعها مع بينيلوبي كروز وإدواردو نورييغا في الشريط الفيلمي Abre los ojos، في الدور ذاته الذي أدته النجمة كاميرون ديّاز في النسخة الأميركية من الفيلم، وتوالت أعمال نجوى نمري السينمائية بعد ذلك، نذكر منها centímetros-20، Mataharis، Oviedo Express، Gonzalo Suárez ، Verbo، Todo lo que tú quieras، The Wine of Summer، Habitación en Roma، Route Irish. ومن أعمالها التلفزيونية، نذكر Vis a vis، La Casa de Papel، Vis a vis: El Oasis.

الغناء
نجوى نمري، التي أنجزت العديد من الألبومات الغنائية، بأكثر من لغة، الإنجليزية والإسبانية، كان قد طرح ألبومها الغنائي " Donde rugen los volcanes"، وسجّلت جميع أغنياته باللغة الإسبانية، فقدمت لمحبيها، ولأول مرة، طبقاً موسيقياً مختلفاً عما إعتادوا عليه من مغنيتهم المفضلة، فوضعت كلمات جميع الأغنيات التي إحتواها الألبوم باللغة الإسبانية، وهي التي تؤكد على أن اللغة ليست ذات ضرورة، ولم تعد تولي أهمية للغناء باللغة الإنجليزية، التي بدأت بها مشوارها الفني، وترى اليوم أن عليها أن تقدّم أغنيات تتكلم باللغة ذاتها، التي يتحدث بها الجمهور الذي يحضر حفلاتها.
ومن الأغاني التي قدّمتها في مسيرتها الفنية، نذكرThat Cyclone ،Following Dolphins ،Go Cain ،Hey Boys, Girls ،Capable ،Push It، Le Tien, Le Mien ،Somos su nuevo invitado ،Feed US Lento.

الممثلة الأكثر إستفزازاً وجمالاً في "La Casa de Papel"
تمكنت نجوى نمري من أن تحفر لنفسها مكانة، في ذاكرة عشاق المسلسل "La Casa de Papel"، وذلك بعد ظهورها في الموسم الثالث.
النجاح الذي حققته نجوى نمري في المسلسل، تمثّل في جعل عشاق المسلسل يصفونها بالممثلة الأكثر إستفزازاً وجمالاً، من خلال شخصية "إليسا سييرا"، محققة المباحث التي تتولى مهمة إدارة عملية القبض على عصابة "البروفسور"، إذ تمكنت ببراعة شديدة أن تجعل جمهور المسلسل يُجمع على كرهه لها، ورغبته في قتل شخصيتها ضمن الأحداث، لما أقدمت عليه، وهو ما دفع البعض للبحث عن أعمالها الأخرى والتعرف عليها.