توماس ​لوك ماكفرلين​، المعروف بـ"لوك ماكفرلين"، هو ممثل ومغنٍ كندي، وعُرف بتجسيده شخصية ​Scotty Wandell​ في الدراما التلفزيونية Brothers & Sisters ، التي عرضت من عام 2006 الى عام 2011، وشخصية الوكيل RAC D'avin Jaqobis في سلسلة الخيال العلمي التلفزيونية Killjoys.

نشأته
ولد توماس لوك ماكفرلين في 19 كانون الثاني/يناير عام 1980 في لندن، أونتاريو، وكان والده الراحل توماس مدير خدمات صحة الطلاب في جامعة ويسترن أونتاريو، ووالدته بيني ممرضة للصحة العقلية في مستشفى لندن.
درس لوك ماكفرلين في مدرسة لندن المركزية الثانوية، مع شقيقته التوأم روث وشقيقتهما الكبرى ريبيكا، وإنتقل بعدها الى مدرسة ليستر بي بيرسون للفنون، ثم درس الدراما في معهد Juilliard، المتخصص بالدراما والرقص والموسيقى في مدينة نيويورك.

بداية مسيرته
بداية لوك ماكفرلين كانت بمشاركته في أدوار داعمة، في العديد من الأعمال، قبل أن يعرض عليه دور بطولة في مسلسل Iron Road.
أما الدور الذي علّم في مسيرته، فهو دور Scotty Wandell في Brothers & Sisters، زوج Kevin Walker الذي أداه ماثيو ريس، أحد "الإخوة" الابطال في العمل. هذا العمل كان نقطة تحول في مسيرة لوك ماكفرلين، ولقد أشاد النقاد بجرأته في تجسيد دور مثلي الجنس، خصوصاً أن المسلسل تضمن مشاهد حب، بين الثنائي أي بين لوك وماثيو.
تجسيده لدور Jason Howell في المسلسل الهزلي الكندي Satisfaction ، كان له أثر كبير في مسيرته، وكذلك دور Rick Lincoln في The Night Shift، ودور Chaplain Hopkins في Mercy Street، وقد تألّق لوك ماكفرلين أيضاً في الأفلام التلفزيونية، مثل Person of Interest، Smash، Beauty & the Beast، Christmas Land، The Memory Book، Maggie's Miracle Christmas، A Shoe Addict's Christmas، Just Add Romance، Sense, Sensibility and Snowmen، A Valentine's Match، The Mistletoe Promise، A Birthday Wish.

مسيرته الغنائية
كان لوك ماكفرلين المغني الرئيسي وكاتب أغنيات فرقة Fellow Nameless، التي بدأ بتأسيسها حين كان في الصف الثامن مع بعض زملائه في المدرسة، تحت اسم Slipnaugh، قبل تغييره.
أصدرت الفرقة ألبومًا واحداً، وسجّلوا 10 أغنيات إضافية لم يتم طرحها، كما شاركوا في العديد من المهرجانات، قبل أن يبدأ كل عضو بإتخاذ طريقه، وبقي 3 أعضاء بالفرقة تحت اسم Cancel Winter.

إعترف بأنه مثلي الجنس
في نيسان/أبريل عام 2018 إعترف لوك ماكفرلين بأنه مثلي الجنس، وذلك خلال مقابلة مع صحيفة The Globe and Mail، وهذا الإعتراف صدم البعض خصوصاً معجباته، إلا أنه لم يفاجئ متابعي أخبار المشاهير، خصوصاً أنه سبق وجسّد دور مثلي الجنس، وقال وقتها أنه لم يجد أية صعوبة في هذا الدور، لكن الموضوع لم يؤثر أبداً على مسيرته، وظل يجسد أدوار الرجل المستقيم، الذي يقع في حب شابة ضمن شبكة أفلام Hallmark.
أما بالنسبة للحب في حياته، فهو على علاقة مع الممثل الشهير وينتورث ميلر، الذي عرفتموه بدور مايكل سكوفيلد في المسلسل الدرامي الأميركي Prison Break، ويتوقع الكثيرون أن الثنائي قد يرتبط رسمياً قريباً، ولكنّ الطرفين لم يؤكدا الموضوع خصوصاً أنه في الفترة الاخيرة لم يجتمعا كثيراً، ويرجع متابعو أخبارهما أنهما في علاقة متقطعة، ولا شيء جدياً في ما يتعلق بالزواج، وتبني الاطفال معاً.

صافي ثروته حوالى 3 ملايين دولار
حقّق لوك ماكفرلين شهرة واسعة، وشارك في العديد من الاعمال التي سبق وذكرناها، والتي جعلته يكسب ثروة وصلت الى ما يقدر بـ3 ملايين دولار أميركي، وهي قيمة كبيرة، نظراً إلى أنه نجم مسلسلات وأفلام تلفزيونية، وليست سينمائية.