مع نهاية السبعينيات كان دخوله الوسط الفني، وعلى الرغم من أن الممثل المصري أحمد دياب لم يحصل على البطولة، لكنه كان وجهاً معروفاً للجمهور، كما كان معروفاً في الوسط الفني كونه زوج إبنة الممثل المصري الراحل رشدي أباظة ووالد حفيده الوحيد أدهم، كما كان وجهاً معروفاً على الشاشة بتقديمه الكثير من الأعمال، التي تجاوزت المئة وثلاثين عملاً فنياً.

خطواته الفنية الأولى
في التاسع من آب/أغسطس عام 1949 ولد أحمد دياب، والذي تخرج في السبعينيات ليبدأ مشواره الفني في عام 1979 من خلال فيلم "دعوني أنتقم" مع رشدي أباظة، ثم في عام 1981 قدم فيلم "القرش"، وبعدها بعام قدم "إنهيار"، وفي عام 1984 قدم "الطبيب افندي"، كما قدّم خلال مسيرته العديد من الأفلام والأعمال الدرامية في دور مساعد، وعلى الرغم من دخوله المجال الفني، لكن أحمد دياب ظل حريصاً على تجارته كرجل أعمال في الأساس وبعيداً عن الفن.

إشتهر بشخصية رجل الأعمال
يبدو أن عمله جعله يشتهر بتقديم بشخصية رجل الأعمال، ومن أعماله السينمائية "فتوة درب العسال والنساء والمنتقمون والنشالات الفاتنات والطاغية وعصر الحب والمدبح والوحل وولاد الايه و3 تحت المراقبة والكابتن وصل ومعركة النقيب نادية والحب عن طريق آخر وناصر 56 ونوبة حراسة وحائط البطولات وأمن دولة وأيام السادات" وفيلم "بوبوس" امام عادل إمام والذي اشتهر من خلاله بجملته الشهيرة "حبيبي يا هاشم"، والتي علقت مع الجمهور حين عرض الفيلم، وشارك عادل إمام أيضا في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله والعراف".
وفي الدراما التلفزيونية، شارك أحمد دياب في العديد من الأعمال، ومنها "عائلة الحاج متولي وبالأمر المباشر والعصيان والأخوة الأعداء وكاريوكا ومنتهى العشق واسمهان وقلب ميت وشط اسكندرية ولا أحد ينام في الاسكندرية وقلب ميت وأغلى الناس والسماح وقاتل بلا اجر وآدم وراجل وست ستات وابن النظام وخطوط حمراء وبالأمر المباشر وأهل الهوى وحاميها حراميها والسيدة الاولى وشهادة ميلاد وهبة رجل الغراب وأنا شهيرة أنا الخائن"، وآخر أعمال شارك بها كانت "الشارع اللي ورانا" عام 2018، و"سلسال الدم" في العام نفسه.

زواجه من قسمت رشدي أباظة
يقال بأنأحمد ديابتزوّج من قسمت إبنة رشدي أباظة قبل دخوله المجال الفني، فلقد كتبت الجرائد وقتها أنه رجل أعمال إذ أن أحمد دياب كان يركز على تجارته منذ تخرجه، وقد رُزق من قسمت بحفيد رشدي أباظة الوحيد أدهم، وقد أحيت حفل زفافه من قسمت الراقصتان نجوى فؤاد و فيفي عبده، واللتان شاركتا رشدي أباظة الرقص وقتها بالعصا، والحفل أُقيم في أحد المنتجعات السياحية، بحضور نجوم الوسط الفني، لكي يباركوا لرشدي أباظة وإبنته قسمت، التي عُرفت بأنها "دلوعة" والدها، لكن هذه الزيجة لم يكتب لها النجاح، إذ تم الإنفصال بعد عشرة أشهر فقط.
ويعيش أدهم إبن أحمد دياب وحفيد رشدي أباظة في الولايات المتحدة الأميركية، وتزوّج ورزق بأطفال هناك، ويُعتبر شديد الشبه بجده الممثل الكبير.

وفاته بعد وفاة قسمت رشدي أباظة بأشهر
على الرغم من الإنفصال بين أحمد دياب وطليقته قسمت رشدي أباظة، لكن المفارقة أنها توفيت في حزيران/يونيو عام 2019 ، ليرحل بعدهاأحمد ديابفي الخامس عشر من نيسان/أبريل عام 2020، عن عمر يناهز الخامسة والسبعين عاماً.



فيروس كورونا يمنع العزاء
صرّحت الممثلة المصرية نهال عنبر، عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية في مصر، بأن أحمد دياب دفن في مقابر الخفير، ولن يُقام عزاء له، تطبيقاً لقرارات الدولة المصرية بمنع التجمعات، للحد من إنتشار فيروس كورونا.