إليزابيث سينقلتون موس، هي ممثلة أميركية من جذور بريطانية، إكتسبت شهرة واسعة في عالم التمثيل، من خلال أدوار عديدة أدّتها بإحترافية، أبرزها دور "زوي بارتليت" في مسلسل "The West Wing"، إضافة إلى أدائها لدور "بيكي ويلسن" في مسلسل "The Handmaid's Tale".

نشأة إليزابيث موس

ولدت إليزابيث موس يوم 27 تموز/يوليو عام 1982، وترعرعت في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، في عائلة موسيقية، أبوها رون وأمها ليندا موس، لها أخ واحد أصغر منها، رباهما والداهما على معتقدات السينتولوجيا (وهي مجموعة من المعتقدات والممارسات الدينية، أنشأها كاتب الخيال العلمي الأميركي رون هوبارد، الذي عاش في الفترة الممتدة من عام 1911 حتى 1986)، وتستند السينتولوجيا إلى فلسفة علمانية تأسست عام 1952 من قبل هوبارد، ثم أعاد صياغتها بإعتبارها "فلسفة دينية تطبيقية".

أحلام إليزابيث موس

في طفولتها، كانت تطمح إليزابيث موس أن تصبح راقصة محترفة، وفي سن المراهقة، سافرت إلى مدينة نيويورك لدراسة الباليه في مدرسة الباليه الأميركي، وبعد ذلك درست مع سوزان فاريل في مركز كينيدي في العاصمة واشنطن، وفي الوقت نفسه بدأت البحث عن أدوار تمثيلية.
من أجل إدارة وقتها بين دراستها وعملها، كانت تلجأ الى تقنية التعلم عن بعد في المنزل، وتخرجت عام 1999 في سن السادسة عشر.

بداية إليزابيث موس

أول أعمال إليزابيث موس هو فيلم "Bar Girls"، حين كان عمرها ثماني سنوات، وظهرت ما بين عامي 1992 و1995 في سبع حلقات، من المسلسل التلفزيوني "Picket Fences"، بدور "سينتيا بارك".
وفي عام 1994 أدّت دور الابنة الصغرى لهارفي كيتل في فيلم "Imaginary Crimes"، وفي السنة التالية عام 1995 ظهرت في الفيلم "Escape to Witch Mountain"، وأدّت شخصية "الصغيرة أشلي جود" في الفيلم التلفزيوني "Love Can Build A Bridge". كان لها أيضاً دوراً مسانداً في الدراما "Separate Lives" عام 1995، إلى جانب جيم بيلوشي وليندا هاملتون، ودور صغير في الكوميديا السوداء "The Last Supper" عام 1995.
في بداية عام 1999، ظهرت إليزابيث موس في 25 حلقة تلفزيونية، لاعبة دور "زوي بارتليت" إبنة مارتن شين في الدراما التلفزيونية "The West Wing"، واستمرت تمثّل الشخصية حتى نهاية السلسلة في عام 2006، وأصبحت شخصيتها جزءاً لا يتجزأ، من الموسم الرابع من المسلسل.
ومثّلت إليزابث موس في عام 1999 في فيلمين حيث ظهرت بدور ثانوي كفتاة في مصح عقلي، ودور آخر صغير لاعبة شخصية "كاتي بروكيت" في فيلم " Mumford" وهي شابة مدمنة على التسوق.
عادت لدور السينما عام 2004 في فيلم "Heart of America" وثلاثة أفلام أخرى، كما قدّمت أيضاً فيلم "Virgin"، وقد تم ترشيحها لجائزة الروح المستقلة، وظهرت بدور مساند في فيلم "The Missing".
لم تتوقف إليزابيث موس عن الأعمال التلفزيونية، ففي عامي 2005-2006 ظهرت بدور مساند في مسلسل "Invasion"، وظهرت مرة أخرى في عام 2007 بحلقة من مسلسل الدراما "Grey's Anatomy" بعنوان "My Favorite Mistake، كما ظهرت أيضاً في فيلم "Patricia Arquette"، وفي الدراما المستقلة "Day Zero" في السنة نفسها.
منذ تموز/ يوليو عام 2007، لعبت الدور الذي قدمها للجمهور الأميركي والعالمي، بشخصية السكرتيرة "بيكي أولسن"، في سلسلة "Mad Men"، التي عرضت على "AMC"، ما بين عام 2009 والموسم الأخير من المسلسل في عام 2015 ، وقد رُشّحت إليزابيث موس لخمس جوائز إيمي، عن دورها في فئة أفضل ممثلة في مسلسل درامي، كما رُشّحت عام 2010، لجائزة أفضل ممثلة عن دور مساند.

إليزابيث موس والمسرح

حصلت إليزابيث موس على ظهورها الأول في مسرح برودواي، في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2008، ثم ظهرت في الفيلم الكوميدي "?Did You Hear About the Morgans" في عام 2009، بدور صغير كسكرتيرة الممثلة سارة جيسيكا باركر.
صعودها لأول مرة على المسرح، كان بدور مارثا دوبي في مسرحية الراحلة ليليان هيلمان "The Children's Hour"، التي إفتُتحت في مسرح الكوميديا، في لندن، يوم 22 كانون الثاني/يناير عام 2011، وتحكي القصة حكاية امرأتين تعملان في مدرسة في الثلاثينيات، وفي عام 2012 أُختيرت لدور غلات دنكل في الدراما المستقلة "On the Road"، المقتبسة من رواية جاك كيرواك، التي تحمل الإسم نفسه.
لعبت إليزابيث موس دور المحققة روبن غريفين في المسلسل القصير "Top of the Lake"، على قناة Sundance Channel، من تأليف وإخراج جين كامبيون، الفائزة بجائزة الأوسكار، وعن أدائها في العمل حصلت على جائزة غولدن غلوب، لفئة أفضل ممثلة في مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني. وفي السنة التالية، حصلت إليزابيث موس على دور البطولة في الفيلم المستقل "Listen Up Philip"، في أول تعاون لها مع الكاتب والمخرج اليكس روس بيري.
أول فيلم قامت ببطولته في مسيرتها الفنية، هو فيلم "The One I Love"، تحت إدارة المخرج شارلي ماكدويل إلى حانب مارك دوبلاس، فلقد تم إختيارها للدور في هذا الفيلم الرومنسي في آذار/مارس عام 2013، وعُرض في مهرجان صاندانس السينمائي، في 21 كانون الثاني/يناير عام 2014، ولاقى إعجاب النقاد قبل أن يعرض في شمال أميركا يوم 21 آب/أغسطس عام 2014.
وفي أيلول/سبتمبر عام 2014 أدت إليزابيث موس دور البطولة في "برودواي"، بدور هايدي هولندا، وقد إفتُتحت المسرحية في 19 آذار/مارس عام 2015، وعلى الرغم من أن المسرحية تلقت ردود فعل إيجابية، إلا أنها توقفت بسبب إنخفاض مبيعات التذاكر.

إليزابيث موس وجوائز

رُشّحت إليزابيث موس 20 مرة للعديد من الجوائز،ونالت منها جائزتان من نقابة ممثلي الشاشة، ونالت جائزة إختيار نقاد التلفزيون، عن دورها في مسلسل "Top of the Lake" عام 2013، كما حصلت على جائزة غولدن غلوب عن مسلسلها "The Handmaid's Tale".
كما حصلت على ترشيح لجائزة توني، بعد إنتهاء العمل على الحلقة الأخيرة من "Mad Men" في نهاية عام 2015، وتعاونت مرة أخرى مع أليكس روس بيري في "Queen of Earth" عام 2015، وهو فيلم إثارة نفسية، من بطولة توم هيدليستون وسيينا ميلر.

حياة إليزابيت موس الشخصية

إليزابيث موس من أتباع كنيسة السينتولوجيا، ومن الممارسين لمعتقداتها الدينية، كانت على علاقة عاطفية مع الكوميدي فريد آرميسين، ما بين عامي 2008 و2010، ثم تزوجا في تشرين الأول/أكتوبر عام 2009، لكنهما سرعان ما تطلقا في أيار/مايو عام 2011، ومنذ عام 2012 وهي على علاقة مع المصور السينمائي الأسترالي آدم أركاباو.
وإتُهمت أيضاً بزواجها من توم كروز، ولكنها عادت ونفت هذه الشائعة في برنامج Watch What Happens Live with Andy Cohen، قائلة "إنه لا حقيقة لهذا الأمر"، وأنها تلقت إتصالات ورسائل من أصدقائها، يسألونها لماذا لم تخبرهم بعلاقتها به، إلا أن الأمر مجرد شائعات لا أكثر، وأضافتإليزابيث موسأنها شاهدت صورة نشرت على غلاف إحدى المجلات، التي ساهمت في إنتشار الشائعة، مؤكدة أن الصورة لإمرأة أخرى، وليست هي.