ولدت الممثلة السوريةسوسن أرشيد، في 15 تموز/يوليو عام 1979، في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، لأب سوري وأم روسية، وتحمل الجنسية الروسية تبعاً لوالدتها.
شجعتها والدتها على الإنضمام إلى الأعمال الفنية، التي كانت تُقام في المدرسة، وتخرجت من المدرسة الثانوية عام 1996، ثم درست العلوم التجارية، وتخصصت في علوم إدارة الشركات، وقبل الإنتهاء من الدراسة في كلية التجارة، إلتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

إنطلاقتها الفنية
كانت إنطلاقتها الفنية عام 2004، قبل عام من تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقد شاركت في الفيلم القصير "عن الحب"، من تأليف عبد اللطيف عبد الحميد، وإخراج وليد حريب، كما شاركت في مسلسل "مرايا"، الذي أخرجه في حينها سيف الدين سبيعي، وأدت لوحة إسمها "معرض الأمهات"،

بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2005، شاركتسوسن أرشيدفي خمسة مسلسلات درامية، وهي "ملوك الطوائف، قرن الماعز، أحقاد خفية، خلف القضبان، بقعة ضوء 5".

أعمالها والجرأة
عام 2010 فاجأتسوسن أرشيدالجمهور، بدوريها الجريئين في مسلسل "تخت شرقي"، ومسلسل "الخبز الحرام"، فلقد قدمت فيهما شخصية جديدة كلياً تعتمد على الإثارة، وهذا ما جعلها عرضة للنقد الشديد .
ومن أعمالها الأخرى، التي بلغت أكثر من ثلاثين عملاً، نذكر أيضاً "مرايا" و"أحقاد خفية" و"مشاريع صغيرة" و"كسر الخواطر" و"على طول الأيام" عام 2006 و"زمن الخوف" عام 2007 و"بقعة ضوء" و"رائحة المطر" و"جمال الروح" و"الحصرم الشامي" و"أولاد القيمرية" عام 2008 و"فنجان الدم" و"قيود الروح" و"عن الخوف والعزلة" عام 2009 و"ملح الحياة" و"السراب" 2011 و"سرايا عابدين​" و"وجوه وأماكن" 2015.

المثلية الجنسية
خلال عام 2019 صدمتسوسن أرشيد، متابعيها عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، بفيديو نشرته لأغنية شقيقها الجديدة، وكشفت الأغنية عن ميول شقيقها الجنسية وهو مثلي، وحصد الفيديو على العديد من التعليقات، بين المؤيدة والمنتقدة.
وقالت: "لنقطع الشك باليقين، أنا مع الحريات الشخصية وضد المحاكمات الاجتماعية المربوطة بتابويات يرسمها كل مجتمع على مزاجه، فبالتالي أنا مع حقوق المثليين".
ونشرتسوسن أرشيدالردود التي تلقتها على منشورها، مشيرة إلى أنها تلقت الدعم ممن يؤمنون بحرية التعبير عن الرأي، كما أنها علقت على الردود السلبية، التي جاءتها بطرق مختلفة.
وبعد الانتقادات الواسعة التي تعرض لها شقيقها "ميغا"، رد على عليها فنشر صورة له وهو يأكل تفاحة، وعلق عليها قائلاً: "جواباً على كل التعليقات، أتمنى من كل قلبي أن توجدوا أنفسكم ھالحیاة وتعیشوا بسعادة".

شائعة طلاق
أواخر عام 2019، إنتشرت شائعات حول طلاقسوسن أرشيدمن زوجها الممثل السوريمكسيم خليل​، بعد أن طلبت منه الطلاق، بسبب خلافات حصلت بينهما.
إلا أنمكسيم خليلنفى كل هذه الأخبار الملفقة عبر حسابه الرسمي على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، إذ نشر صورة تجمعه بزوجته وطفليهما وهم يبتسمون، وأرفقها بتعليق قال فيه: "هنا.. يعيش الحب أصنافاً.. هنا المال هو البنون.. هنا العشق المجنون.. هنا تجتمع ايجابيات الكون.. لتختزل الأوطان في وطن واحد.. وطن بسيط بلا غربة.. تتمنى أن يعيشه الآخرون".

معلومات قد لا تعرفونهاسوسن أرشيد
تزوجت للمرة الأولى من الممثل السوريس غزوان الصفدي، ثم إنفصلت عنه، ثم تزوجت عام 2004 من الممثل مكسيم خليل ورزقت منه بولدين، هما "جاد" عام 2010 و"لوكاس" عام 2016.
فازت في عام 2019 بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان "فانكوفر" السينمائي الدولي في كندا، عن دورها في فيلم "يوم أضعت ظلي".
مع اندلاع الحرب في سوريا، أبدت موقفها المعارض، وغادرت سوريا مع عائلتها إلى فرنسا.

خلال أحد حوارتها الصحفية، قالت إنها تحب أن تجسد الأدوار المركبة، فهي تستفز ما بداخلها، كما أنها ترى أن أدوار الإعاقة تعطي الممثل فرصة فنية للإبداع.
إستمرت في إبداعها عندما أدت شخصية الأميرة جشم هانم، في مسلسل "سرايا عابدين"، مع الممثل السوري قصي خولي.