دانا حمدان ممثلة ومصممة أزياء أردنية من أصل فلسطيني، ولدت يوم 1 تموز/يوليو عام 1979، في أبو ظبي في الإمارات، ثم إنتقلت للإقامة في مصر وتخرّجت من الجامعة الأميركية في القاهرة، بعد دراستها لتخصص الموارد البشرية. هي واحدة من الموهوبات في مجال تصميم الأزياء في العالم العربي، وذلك على خلفية مشاريعها المميّزة، التي تتعلق بالأزياء والفنون. شقيقتاها الفنانتان ميس حمدان ومي سليم، اللتان خاضت معهما تجربة تقديم البرامج، من خلال برنامج "Sisters Soup".

البداية من تصميم الأزياء


تحملدانا حمدانشهادة من أكاديمية Uptodate، التي تقع في ميلانو بإيطاليا، وبعد دراستها إستقرت في دبي منذ عام 2010، وعملت مصممة أزياء، وأشرفت على عدة برامج تلفزيونية منها برنامج "زفة"، الذي تدور فكرته على مساعدة العروس في تحضيراتها للزفاف، عبر العديد من المراحل التي تتولى تجهيزها مجموعة من الإختصاصيين.
تحب التنوع في مجال الأزياء، فهي لا تتخصص في خط معين، وتعلل ذلك بأنها تريد أن تبقى على تواصل مع كل ما يجري في هذا المجال، لأن الأزياء سلسلة ومترابطة معاً.
عرضتدانا حمدانمجموعة من الحقائب الخاصة بها، وكذلك خصصت مجموعة من تصاميمها للمرأة الحامل، لأنها تشعر بالحيرة عند إختيار ثيابها، كما أضافت خطاً جديداً في عالم الموضة، خاص بالمناسبات المسائية.
وفي نهاية عام 2011 قدّمت التصميم الخاص Makeup Forever Show Stylist، في مهرجان أبو ظبي السينمائي، وأُختيرت في العام نفسه، سفيرة علامة Pond’s لمستحضرات التجميل.

دخولها التمثيل

في عام 2011 خاضتدانا حمدانأولى تجاربها في الدراما التلفزيونية، بمشاركتها في المسلسل التراثي "وديمة"، الذي يحكي عن علاقة حب بين فتاة وشاب جمعتهما صلة القرابة وفرقتهما الصلة ذاتها.
من الأعمال التلفزيونية التي شاركت فيها، "العراف"، "شطرنج 1 و2"، "وكلينها ولعة"، "الطوفان"، "إختيار إجباري"، "الحصان الأسود"، "ريح المدام"، "مليكة"، و"حواديت الشانزليزيه".
كما كانت لها مشاركة في السينما، من خلال "هز وسط البلد"، و"سعيكم مشكور يا برو"، " لما بنتولد".

علاقتها بشقيقتيها

تحدّثتدانا حمدانفي مقابلة تلفزيونية، عن علاقتها بشقيقتيها الفنانتين ميس حمدان ومي سليم، وقالت: "أكثر ما يميزنا أننا متقاربات جداً رغم الاختلاف بيننا، فنحن مختلفات في الشكل وطبيعة الشخصيات وحتى الاهتمامات والهوايات، لكننا متفاهمات ومنسجمات، وهذا سر حب الجمهور لنا، لأنه عندما يشاهدنا يشعر كأنه يتابع عرضاً لطيفاً وقريباً منه، وأتمنى أن نظل مجتمعات طوال الوقت، سواء تحت الأضواء أو في الحياة الخاصة".

رفضت فيلماً عالمياً ولا تمانع أدوار الإغراء

كشفتدانا حمدانعدم ممانعتها مطلقاً تمثيل أدوار الإغراء، سواء أدتها في شخصية راقصة أو غيرها، طالما أنها في إطار درامي، وليست بهدف الإبتذال فقط.
وأوضحت في مقابلة تلفزيونية أنها رفضت دوراً في أحد الأفلام العالمية ويسمى "الرحلة"، بسبب مشهد جريء مع العلم أن الفيلم كان سيوصلها للعالمية، إلا أنها تراجعت في النهاية.

إتهامات

عن شائعات قبولها المشاركة في مسلسل سعودي جديد، بهدف بحثها عن المال، قالتدانا حمدانفي مقابلة صحفية: "أرفض هذه الإتهامات السخيفة، فأنا فنانة خليجية في الأساس، وعشت سنوات طويلة في السعودية ودبي، بل شاركت في بطولة مسلسل سعودي بعنوان (وديمة)، ولذلك إتجاهي إلى الدراما الخليجية ليست خطوة جديدة، لأنني بدأت مشواري الفني من خلالها".
وأضافت: "كما أنني أرفض بشكل عام الاتهامات التي تلاحق الممثلين والمطربين بالبحث عن المال لمجرد مشاركتهم في أعمال فنية خليجية، فهذه اتهامات سخيفة جداً، ولديّ سؤال مهم وهو: هل بحث الفنان عن المال يعد جريمة؟".

موقف محرج في مهرجان الجونة السينمائي

تعرّضت دانا حمدان لموقف محرج على السجادة الحمراء، خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي في عام 2019، فلقد إنتشر مقطع فيديو يرصد ما حدث معها، إذ وقع الحزام الذي كانت تضعه على خصرها، ما دفع شقيقتها ميس حمدان للتدخل فوراً، ومحاولة إنقاذ الموقف.