ولد الفنان السوريحازم شريف​يوم 7 حزيران/يونيو عام 1993، في مدينة حلب ب​سوريا​، وقد إشتهر بعد حصوله على لقب محبوب العرب في برنامج "​أراب أيدول​"، بموسمه الثالث، وهو خريج المعهد العالي للموسيقى، وقد سافر إلى فرنسا لتعلمها.
لمع نجمه كصاحب أحد أجمل الأصوات الطربية من بين أبناء جيله، وهو الذي أطرب الجمهور العربي، وفرض نفسه "محبوب العرب" الأول عام 2014، عند فوزه في برنامج المواهب الشهير.
فنان موهوب، وصاحب الصوت المختمر بأصالة القدود الحلبية، وكلاسيكيات الطرب العربي.

أراب آيدول
جاءحازم شريفإلى بيروت ليتقدم إلى تجارب أداء برنامج "أراب آيدول"، ونال إستحسان لجنة التحكيم، ووصل إلى المراحل النهائية من دون أن يمر بمنطقة الخطر.
غنّى ل​صباح فخري​ وعبد الحليم حافظ و​ملحم بركات​، وكان مثله الأعلى في الغناء هو موسيقار الأجيال الراحل محمد عبد الوهاب.
في ليلة السبت 13 كانون الأول/ديسمبر عام 2014 تُوجحازم شريفبلقب "محبوب العرب" للموسم الثالث، بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت بين المشتركين، هيثم خلايلي وماجد المدني، وليكون بذلك ثالث شخص يحصل على اللقب، بعد المصرية ​كارمن سليمان​ في النسخة الأولى، والفلسطيني محمد عساف، الذي أحرز اللقب في النسخة الثانية من البرنامج.
وقّع عقداً مع إحدى شركات الإنتاج، وفي آذار/مارس عام 2016 فسخ تعاقده ودفع البند الجزائي، الذي قُدّر بعشرات آلاف الدولارات، وكان ينص التعاقد على مدة عشر سنوات وليس ثلاث سنوات، كما أشارت بعض المواقع والصحف.
خلال برنامج "آرب أيدول" غنى العديد من الأغنيات منها "كامل الأوصاف وقارئة الفنجان لعبد الحليم حافظ، وخمرة الحب وابعتلي جواب ويا طيرة طيري لصباح فخري، ودخلك والهوا شمالي لطوني حنا، وأهل الراية لملحم زين، وقدود حلبية، ودبنا ع غيابك ل​جورج وسوف​، وما قلي وقلتلو ل​فريد الأطرش​، وسيرة الحب لأم كلثوم، وصفحة وطويتا ل​وائل كفوري​، وبدك مليون سنة ويا حبي اللي غاب لملحم بركات، وعنابي لكارم محمود، والشام العدية ل​عاصي الحلاني​، وبكتب اسمك يا بلادي".

أغانيه الخاصة
أطلقحازم شريفأغنيته الأولى "شو عاملة الدنيا معك" في 9 أيار/مايو عام 2015، من كلمات منير بو عساف، ألحان نهاد نجار وتوزيع هادي شرارة، وصوّرها تحت إدارة المخرج فادي حداد في بيروت.
كما أطلق أغنيته الثانية "أنا إلك"، في 22 تشرين الأول/أكتوبر عام 2015، من كلمات وألحان وسام الأمير، وتوزيع مارك عبد النور.
وصوّر أيضاً فيديو كليب أغنية "معقولة" لمسلسل مدرسة الحب لثلاثية "حالة خاصة"، والأغنية من كلمات وألحان راشد الشيخ، وتوزيع ناصر الأسعد.
في الخامس من أيلول/سبتمبر عام 2016 أصدرحازم شريفأغنية "أنتي التي"، من كلمات سعيد فرحات، وألحان ​هيثم زياد​.
وفي 26 كانون الأول/ديسمبر عام 2016، أطلق أغنية "راجعلك سوريا"، من كلمات رياض العلي وألحان حمادة إسماعيل وتوزيع عماد جيجي .
وفي تشرين الثاني/نوفمبر عام 2018 أطلقحازم شريفأغنية جديدة بعنوان "ندم"، من كلمات ​أحمد ماضي​، فيما اللحن تركي من توزيع ​جان صليبا​، وصوّرها بالتعاون مع المخرجة هيفا الفقيه.
في يوليو/ تموز عام 2019، أطلق أغنية "إذا بتحبيني"، كما غنى شارة مسلسل "بانتظار الياسمين"، من كلمات وألحان إيهاب مرداني.
وقدّم أغنية لمدينة حلب السورية بعنوان "يا حلب"، من كلمات ​عامر لاوند​، وألحان راشد الشيخ.

التمثيل
في لقاء مع موقع "الفن" أكدحازم شريفأنه عرض عليه التمثيل أكثر من مرة، مضيفاً: "لم أجد الفرصة المناسبة لي، ولست مضطراً أن أدخل بالمجال، إذا لم أجد الفرصة المناسبة".

العلم السوري
بعد مرور ثلاث سنوات على تتويجه بلقب "آراب آيدول"، وعدم رفعه للعلم السوري حينها، والأخذ والرد الذي دار حول هذا الموضوع، كشفحازم شريفأن السبب هو إدارة قناة mbc،
وقال في لقاء إذاعي: "عدم رفعي للعلم السوري حين فزت باللقب يعود لقرار من قبل إدارة "mbc" بمنع المتسابقين من رفع الأعلام"، مضيفاً أنه "تفاجأ بوجود العلم السعودي في اليوم التالي".
كما قال في لقاء مع موقع "الفن": عندما ألتقي بالجمهور السوري يسألوني في بداية الأمر "لماذا لم ترفع العلم عند تتويجك بلقب أراب آيدول".
وأضاف حازم شريف: "أنا وطنيٌّ وأحب بلدي سوريا، وأينما أذهب أحمل معي إسم سوريا".