الحديث عن مشاركات النجوم بموسم دراما رمضان يبدأ قبل شهور وأسابيع طويلة، فعادة ما تكون الإنطلاقة بداية من تكهنات تتحول لأخبار صحافية مُنتشرة بالصحف وعلى المواقع الإلكترونية عن أسماء فنية كبيرة يتم ترشيحها، إما بهدف الترويج لهذه الأعمال والقيام بالدعاية لها على حساب أسماء النجوم أو ترشيحات لا تكتمل وتطير مع الهواء سريعا، ولكن خسارة الفنانين من ذكر أسمائهم وإقترانها بأعمال فنية ترتبط بمصلحة الضرائب المصرية التي تتعامل مع ما تُطبقه على الفنان من رسوم، بمُجرد ذكر إسمه في أي أخبار صحافية تُفيد مُشاركته بأي عمل، لذا يحرص الكثير من النجوم على الرد على هذه الأمور خوفاً من توريطهم بمبالغ كبيرة نظير مشاركات وهمية بالأعمال الفنية، فلقد شهدت التحضيرات الخاصة بمسلسلات رمضان 2020 ترشيحات كثيرة للكثير من الاسماء الفنية، والتي لم تكتمل، فبعضها إعتذر وطلب تعديلات على السيناريوهات والبعض الآخر لم يُعرض عليه هذه الأعمال من الأساس، إنما تم إستخدام أسمائهم للترويج لهذه الأعمال الفنية فقط، حتى قبل البدء في تحضيراتها.. "الفن" يرصد لكم في الموضوع التالي كافة الترشيحات الفنية للنجوم في الدراما المصرية هذا العام، والتي كادت أن تكون حرب ترشيحات من المنتجين وصناع الأعمال الفنية على من سيربح الرهان حتى قبل أن يبدأ:

سيف الله

أول هذه الترشيحات والتي كانت حقيقية تخص مسلسل "سيف الله"، والذي كانت البداية بترشيح الممثل احمد السقا لأداء شخصية القائد الإسلامي خالد بن الوليد، ومن ثم إقترن الترشيح ما بين الممثلين ​هاني سلامة​ و​عمرو يوسف​ إلى أن إستقر الأمر على الأخير ليؤدي هذا الدور. ويُشارك في بطولة هذا العمل نُخبة كبيرة من النجوم من دول وجنسيات مختلفة، والعمل من تأليف إسلام حافظ وإخراج ​رؤوف عبد العزيز​.

إستغلال

أما الممثل ​شريف منير​ فإقترن إسمه بترشيحه للمشاركة في بطولة مسلسل "​سلطانة المعز​" أمام الممثلة ​غادة عبد الرازق​، ورغم أنه لم يوقّع على بطولة هذا العمل إلى الآن، إلا أن الجهة المنتجة إستغلت إسمه للترويج للعمل حسب ما وصف الأمر منير، وخصوصاً بعد أن طلب تعديلات على السيناريو ومن ثم إعتذر عن العمل في نهاية المطاف، لكي يتفرغ لمسلسل "​ونحب تاني ليه​" أمام ​ياسمين عبد العزيز​.

عبير صبري​ بدلاً من ​ريهام عبد الغفور

كذلك الممثلة ريهام عبد الغفور التي تم ترشيحها للمشاركة في بطولة مسلسل "​دهب عيرة​" أمام الممثلة يسرا هذا العام، فوجئنا بعدم ذكر إسمها ضمن قائمة النجمات المشاركات بالعمل، وأن الممثلة عبير صبري حلت بدلاً منها في هذا الدور، وعلى الرغم من تعاقد ريهام على بطولة مسلسل "​حتى لا يطير الدخان​"، إلا أن المسلسل خرج من السباق مُبكرا لأسباب غير معلومة.

إنقاذ موقف

كذلك الأمر بالنسبة للمخرج ​هاني خليفة​ الذي كان مرشحاً لإخراج مسلسل "دهب عيرة"، قبل أن تتم الإستعانة بالمخرج سامح عبد العزيز، الذي أنقذ الموقف لعمل درامي للمرة الثانية على التوالي، بعد أن حل بديلاً للمخرجة كاملة أبو ذكرى بمسلسل "​زي الشمس​" في رمضان الماضي.

مي عمر تترك زوجها من أجل "​الفتوة​"

أما الممثلة مي عمر فبعد أن تم ترشيحها للوقوف أمام الممثل ​محمد رمضان​ بمسلسل "​البرنس​" للمرة الثانية، بعدما شاركت معه في "الاسطورة"، فقد تراجع زوجها المخرج محمد سامي عن هذا القرار لتنتقل للمشاركة بمسلسل "الفتوة" أمام الممثل ​ياسر جلال​، حتى لا يُقال إنها لا تعمل إلا مع زوجها المخرج، وخصوصاً أنها شاركت في العام الماضي بمسلسل "​ولد الغلابة​" ومن إخراج زوجها أيضا.

نسرين طافش​ وترشيحات بالجملة

كذلك الممثلة نسرين طافش التي تألقت مؤخراً بمسلسل "​ختم النمر​"، تم ترشيح إسمها لعدة أعمال درامية في رمضان المقبل، من بينها مسلسل "حتى لا يطير الدخان" الذي كان مُقرراً أن يُقدمه ​مصطفى شعبان​، ولكن العملتوقف وكان هذا الترشيح مُجرد شائعة، وخصوصا أن العمل لم يُعرض عليها من الأساس بل أنها كان لديها مسلسل من بطولتها، ولكنه توقف لصعوبة تحضيراته والعمل عليه هذا الموسم.

ترشيح نجمات كبار

أما مسلسل "​نساء من ذهب​" من بطولة الممثلتين ​نبيلة عبيد​ و​نادية الجندي​، فلقد حظي بعدة أسماء فنية لنجمات كبار تم ترشيحهن، مثل ​سميرة عبد العزيز​ و​سميرة أحمد​ إلى أن إستقر الأمر على ​سميحة أيوب​ و​هالة فاخر​ إلى جانب نبيلة ونادية.

المرة الثانية

أيضا تم ترشيح الممثل أحمد صلاح حسني للوقوف للمرة الثانية أمام الممثلة ​ياسمين صبري​ في مسلسل "فرصة تانية"، بعدما حققا نجاحاً كبيراً في رمضان الماضي من خلال مسلسل "​حكايتي​"، ولكن إنشغاله بتصوير مسلسل "ختم النمر" مؤخراً، وتوقيعه على بطولة مسلسل "الفتوة" أمام ياسر جلال حالا دون ذلك.

روجينا​ تفضل البرنس

كذلك الممثلة روجينا التي تم ترشيحها للوقوف أمام الممثل يوسف الشريف بمسلسله الجديد "​النهاية​"، بعد أن حققا نجاحاً كبيراً قبل عامين من خلال مسلسل "​كفر دلهاب​"، لكن ​ناهد السباعي​ حلت بدلا منها، في الوقت الذي تشارك فيه روجينا ببطولة مسلسل "البرنس" مع محمد رمضان.

أمينة خليل​ تكتفي بأربعة أعمال

الممثلة أمينة خليل أيضا تم ترشيح إسمها للمشاركة في عدة أعمال فنية، من بينها "​لعبة النسيان​" من بطولة دينا الشربيني، ولكن هذا العمل لم يُعرض عليها من الأساس وخصوصاً بمشاركتها في مسلسل درامي طويل يحمل اسم"​ليه لأ​" و"تقاطع طرق" مع ​منى زكي​، وفيلمين وهما "​صاحب المقام​"مع يسرا و "​حظر تجول​" مع ​إلهام شاهين​.

كندة علوش تفضل مسلسل خارج رمضان

كما فضلت الممثلة كندة علوش التركيز على مشاركتها بمسلسل "ليه لأ"، بعد ترشيحها للمشاركة في بطولة أكثر من عمل درامي، من بينها "تقاطع طرق" والذي تعود به الممثلة منى زكي للدراما التلفزيونية بعد غياب أربعة أعوام.