شهرزاد هلال فنانة تونسية، وأستاذة موسيقى في المعهد العالي للموسيقى بجامعة تونس.


قدمت على مدى عشرين سنة من مسيرتها عدداً كبيراً من الأعمال، وأصبحت أحد أهم أعمدة الفن التونسي في العالم العربي، مما جعلها تقف على أهم المسارح كما في مهرجانات قرطاج، والعديد من المناسبات الدولية.
ُتعتبر واحدة من أفضل المطربين في تونس، وحاصلة على مجموعة كبيرة من الجوائز، بما في ذلك أفضل مطربة في مهرجان الموسيقى العربية لعامي 2010 و 2013.

مسيرتها الفنية
درست شهرزاد هلال الموسيقى لسبع سنوات في المعهد العالي للموسيقى بتونس، حتى حصلت في عام 1999 على دبلوم في الموسيقى العربية، ثم حصلت على شهاداتها العليا في المجال.
وفي عام 2012، قدمت أطروحتها تحت إشراف عالم الموسيقى نيكولاس ميو، وحصلت على الدكتوراه من جامعة السوربون.
بدأت شهرزاد هلال حياتها المهنية في الغناء في أواخر التسعينيات، وشاركت في الحفلات الموسيقية العربية في تونس وخارجها، ومنها عروض في معهد العالم العربي في باريس عام 1998، ومهرجان القاهرة العربي للموسيقى عام 1998، والمهرجان الدولي لقرطاج أعوام 2003 و2007 و2010، وفي دار الاوبرا المصرية.
وفي عام 2011، غنّت في اليونان برفقة أوركسترا سالونيك السمفونية، وفي عام 2014 تلقت إشادة لأدائها في مهرجان حمامات الدولي في تونس، كما غنت في هامبورغ بألمانيا.
وفي 13 آب/أغسطس عام 2018، وقفت مجدداً على مسرح المهرجان الدولي للموسيقى في الحمامات، عندما قدمت أغاني من التقاليد الصوفية والبدوية، وكرّمت المرأة التونسية.

أعمالها
قدّمت شهرزاد هلال العديد من الأعمال، التي حققت نجاحاً لافتاً، نذكر منها ألبوم "لو تنسى" الذي طرحته عام 2011، وألبوم طربيات عام 2012.
أما على صعيد الأغنيات، فلقد حققت نجاحاً أيضاً في العديد منها، ونذكر أغنية "نارو زادت نارين"، من كلمات وألحان علي عبودة، وأغنية "يا حمامة طارت" ألحان التراث وكلمات حاتم القيزاني، وأغنية "آش مازال" كلمات حاتم القيزاني وألحان شهرزاد هلال، التي برز إسمها في مجال التلحين أيضاً، فعادت وقدّمت "بلادي العزيزة" و"مغرومة" و"انحبك"، وغيرها من الأعمال من كلماتها وألحانها.

الجوائز
حصلت شهرزاد هلال على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة رئيس الجمهورية للمتفوفين في يوم العلم عام 2002، وحصلت عام 2009 على جائزة أفضل أغنية وطنية في مهرجان الأغنية الوطنية، عن أغنية "الوطن يا ابني"، وهي من كلمات الجليدي العويني، وألحان عبد الحفيظ القلمامي.
في عام 2010 حصدت جائزة أفضل صوت وأحسن أداء في مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية العربية، عن أغنية "أين عقلي" .
وفي عام 2013 نالت جائزة أفضل أداء في مهرجان الأغنية العربية، عن أغنية "ما أظلمك"، وهي من كلمات عبد الوهاب المنصوري، وألحان رضا الشمك.

قدّمت محاضرة في اليونسكو
في عام 2019 تمت دعوة شهرزاد هلال لتقديم محاضرة، تستعرض فيها مسيرتها الفنية وتجربتها في التلحين والغناء، وأتت هذه الدعوة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم الثقافية "اليونسكو"، إعتباراً منهم أنها دكتورة في الموسيقى، وأضافت الكثير إلى الفن التونسي.

تغييبها عن مهرجان قرطاج وعلامات إستفهام كبيرة
في شباط/فبراير عام 2020 عبّرت شهرزاد هلال عن استغرابها من إستبعادها عن مهرجان قرطاج الدولي، وأشارت في لقاء أجرته أنه كان من المفروض أن تكون حاضرة في هذا المهرجان، كما عبّرت عن إستنكارها، مما إعتبرته عدم دراسة إدارة المهرجان للملف، الذي يضم جميع أعمالها ومسيرتها الفنية.

عرضها "نساء ونصف" يثبت أن التلحين ليس فقط للرجال
قدمت شهرزاد هلال عرض "نساء ونصف" ضمن مهرجان الحمامات الدولي، كرسالة تكريم مباشرة للمرأة التونسية. وكرمت به خمسة نساء ساهموا في التاريخ التونسي، في مجالات مختلفة وحقبات زمنية متعددة.
وقدّمت العرض الموسيقي بناء على أعمال من إنتاجها الخاص، وعدد من الأغنيات التي لحّنتها بنفسها.

تعتبر نفسها مدرسة في الموسيقى
في حديث صحافي إعتبرت شهرزاد هلال نفسها مدرسة نسبة إلى تجربتها، ولأنها تُقدّم طابعاً خاصاً بها من خلاله، إذ تتوافق اللهجة مع النغمة في مجموعة من الأغاني التونسية والشرقية الخفيفة، بحسب كلامها.