عبد الحفيظ الدوزيمن مواليد 30 نيسان/أبريل عام 1985، عرف بإسمه الفني وهو الدوزي. هو مغني بوب مغربي يحمل الجنسية البلجيكية، وكاتب أغانٍ وممثل وراقص. حقق نجاحاً كبيراً وعرف الشهرة في السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد أن تعاون مع أسماء كبيرة في الوسط الفني.

البداية
بدأالدوزيمسيرته الفنية حين ظهر على التلفزيون المغربي، وهو يغني أغنية "لا للحرب" من تأليف شقيقه مدير أعماله قادر الدوزي، وحققت الأغنية نجاحاً على الفور.
في عام 1993، شارك في مهرجان الشباب ليصبح أصغر مشترك في ذلك العام. في عام 1994 ، سجل ألبومه الأول "قولو لميمتي تجيني"، ما يعني "قولوا لأمي ان تأتي إلي".
في عام 1997 أصبحت "رواحي ليا" أول أغنية مصورة له على طريقة الفيديو كليب. في عام 2004، حصدت أغنيته "يلي ناسيني" نجاحاً كبيراً على الراديو، وتمت دعوته لتسجيل ألبوم Raï n'B Fever 2 لصالح شركة Columbia / Sony BMG.
في عام 2008، أطلقالدوزيشركة إنتاج تحت اسم Linatop Production، وشارك في جولة للترويج لألبومه، ثم سجل عدداً من الألبومات والأغنيات التي حققت نجاحاً لافتاً، منها "عيون عينيا" و"دوني لبلادي" و"الموجة" و"مينا"، وعندها تخطت شهرته المغرب وتوسع في الشرق الاوسط والعالم كله.

تكريمات
في آب/أغسطس عام 2016، تم تكريم الدوزي وحصل على تقدير وطني مغربي، وتحديداً وسام الموقّع الوطني (ordre du mérite national)، من قبل ملك المغرب محمد السادس.
في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2017، فاز بجائزة DAF BAMA 2017 في هامبورغ بألمانيا، كأفضل فنان مغربي، كما فاز بجائزة أفضل فنان مغربي في حفل جوائز الموسيقى المغربية.
ومان الدوزي قد أصدر عام 2018 أغنية "مبروك الربحة"، دعماً للفريق الوطني المغربي لكرة القدم، في كأس العالم 2018 FIFA.

نجاحه العالمي
شاركالدوزيفي المهرجانات الدولية، بما في ذلك ​مهرجان موازين​، كما غنى باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، بالإضافة إلى اللغات الإسبانية والهندية والتركية.
ظهرالدوزيمع الفنانة ​لطيفة رأفت​ في النسخة المغربية من البرنامج الموسيقي "Coke Studio"، من إنتاج Coca-Cola، وإختارته إحدى أهم شركات الاتصالات سفيراً للعلامة التجارية.

صفات فتاة أحلامه
في مقابلة له عام 2019 صرّح الدوزي أنه لا زال أعزب، وفي حال فكر في الزواج فسيبحث عن فتاة بمواصفات معينة، وقال: "من الضروري أن يكون شعرها أسود وطويلاً، وأن تكون قصيرة القامة، لأنني أجد الفتاة القصيرة أكثر أنوثة". ومنذ ذلك الحين بدأت الفتيات بإرسال صورهن لمدير صفحة الدوزي، ليقوم رواد مواقع التواصل الإجتماعي بالتصويت للفتاة الأنسب للدوزي، إلا أن الموضوع كان ضمن إطار المزحة.
أما سبب تأخر الدوزي عن الزواج، فهو حسب تصريحاته أنه يخاف من تحمّل هذه المسؤولية، مشيراً إلى أن معظم حالات الطلاق تكون بسبب عدم قدرة الزوجين على تحمّل المسؤولية، وإتخاذ القرارات المناسبة لاستمرار العلاقة.

الديو مع يارا
في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2018 طرحت الفنانةيارافيديو كليب الديو الغنائي الجديد، الذي جمعها بـالدوزيبعنوان "مليت"، والعمل من كلمات ​عبد القادر الدوزي​ ومحمود برهيل، ألحان الـDJ يوسف ومحمود نوبال وأمين دوكالي، توزيع الـDJ يوسف، والكليب من إخراج ​جيل الغبري​، وقد حققت الاغنية نجاحاً كبيراً.

إشكال مع زوج معجبة؟
في أيلول/سبتمبر عام 2018 تصدر الدوزي مواقع التواصل الإجتماعي، بعد أن إنتشرت أخبار عن تورطه بإشكال حصل بينه وبين وزوج إحدى المعجبات، في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، فلقد وضعت المعجبة يدها على كتفه أثناء إلتقاطها سلفي، الأمر الذي أثار غضب زوجها فحطّم هاتفها وهاجم الدوزي.
لكن الدوزي نفى الموضوع في حديث مع موقع "الفن"، وقال إنه لا يعرف من أين جاء هذا الخبر، وسيتم معاقبة من نشره لأنه غير صحيح.

الدوزي لا ينافس ​سعد لمجرد
أشارت العديد من المواقع إلى وجود غيرة تنافسية بينالدوزيوالفنان المغربيسعد لمجرد، وهذا ما نفاه الدوزي الذي إعتبر أن لا منافسة بينهما، وأن علاقتهما علاقة صداقة أكثر من منافسة، وقال: "سعد طموح وفنان من عائلة فنية ولديه خبرة كبيرة، سعد لديه انتشار واسع جداً في العالم العربي ولديه ذكاء في اختيار أعماله الفنية، وهو فنان منفرد مميز وهذا ما يجعلني أفتخر به كفنان ينتمي الى الفن المغربي، وكصديق".