أثار الجدل سواء في أزمته بسحب الجنسية ​الكويت​ية منه، أو بزواجه مرتين، هو الشاعر والفنان السعودي ​خالد المريخي​.
في 15 حزيران/يونيو عام 1973 ولد خالد غنام مناحي المريخي المطيري، لأسرة سعودية تعيش في الكويت، ولقد كان من مزدوجي الجنسية.
هو من الشعراء الذين كوّنوا قاعدة جماهيرية كبيرة، وكانت بداية شهرته بعد أن تعاون مع الفنان ​عبد المجيد عبد الله​ بأغنية "ما بين بعينك"، وهذا ما فتح له باب التعاون مع الكثير من نجوم الفن. اشتهر اسمه في التسعينيات وتصدر أغلفة المجلات وقتها خاصة التي تهتم بالشعر، وكانت له داووين صوتية إلى جانب الشعر المقروء.

تعاونات فنية مع كبار النجوم

لـخالد المريخيتعاونات فنية مع كبار النجوم، فلقد قدم أغنية "ما بين بعينك" مع عبد المجيد عبد الله، و"وين أروح" مع ​ماجد المهندس​، و"تكفون خلوه وضاقت عليك" مع ​نوال الكويتية​، و"راحت وقالت" مع ​نبيل شعيل​، و"سواها قلبي" مع ​أصالة​، و"جيت اشتكي لك" مع سعد الفهد، و"الله يا زين اللي احضرت" مع ​راشد الماجد​، و"ما جاء على بالي خطاك انت بالذات" مع ​أحلام​، و"وحدة بوحدة" مع ​محمد عبده​، و"يسعدلي هالطلة" مع ​صابر الرباعي​.

تزوّج مرتين في الكويت و​السعودية

إحتفلخالد المريخيبزواجه مرتين، الأولى في الكويت عام 2009 حينما كان يعيش هناك، ولكنه سرعان ما تم الإنفصال من دون إنجاب الأبناء، وعاد ليحتفل بزفافه في عام 2018 والذي أقيم في فندق نارسس، وبعد نشره فيديوهات وصور الإحتفال، تساءل الكثيرون حول إن كان هذا هو زفافه الثاني أم أنه تزوج أكثر من مرة من قبل، وقد أقيم حفل الزفاف الثاني في السعودية وبالتحديد في مدينة الرياض، وفي صالتين منفصلتين، واحدة للرجال وأخرى للنساء.

سحب الجنسية الكويتية منه بسبب تصريح

تسبب تصريح لخالد المريخي، قال فيه: "الجنسية الكويتية ليست صك غفران"، في سحب الجنسية الكويتية منه في اليوم التالي من دون عرضه على التحقيق، خاصة وأنه قبلها في مداخلة على إحدى القنوات بسبب أزمة قضية المزودجين الجنسية، أعلن تنازله عن الجنسية الكويتية، وقال إنه يعتز بأنه سعودي في الأساس وإن السعودية لا تسقط الجنسية عن أحد. وبعد إسقاط الجنسية الكويتية عنه استطاع دخول الكويت لحضور حفل زفاف شقيقه، واعترف في حوار له لاحقا بأنه لم يسئ للكويت، وهو يقصد بأن أية جنسية في العالم ليست صك غفران وبأنه يفدي الكويت بحياته، وبأن ما حدث سوء فهم، وعاد بعدها المريخي لجنسيته السعودية.
كما دافع أيضاً عن البدون في الكويت، وقال إن هناك الكثير منهم الذين استشهدوا دفاعاً عن الكويت، وإن الإخلاص ليس بالهوية والجنسية ولكن في إثبات الولاء.



حُرم من رؤية والدته وحضور جنازتها

بعد تنازل خالد المريخي عن الجنسية الكويتية، لم يتمكن من السفر إلى دولة الكويت لرؤية والدته في أيامها الاخيرة، وخلال لقاء له تحدث عن منعه من زيارتها، كما منع أيضاً من حضور جنازتها وبأنه ارسل تقارير طبية للمسؤولين، لكنها قوبلت بالرفض، وتحدث وهو يبكي في أحد البرامج بأن السبب هو القرار بمنعه من دخول الكويت في عام 2010 بعد تنازله عن الجنسية الكويتية .

ألبوم شعر وطني للسعودية

في عام 2017 طرحخالد المريخيألبوماً شعرياً وطنياً، بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، ضم عشر قصائد وطنية منها ثلاث قصائد مغناة بأصوات مطربين، بالإضافة لصوته وهو يلقي مجموعة من القصائد.

خلاف فني وقطيعة 18 عاماً مع نبيل شعيل

قطيعة فنية دامت لأكثر من 18 عاماً بينخالد المريخيوالفنان الكويتي نبيل شعيل، بسبب إختلاف بينهما، إلا أن المريخي إتصل بشعيل أثناء مرضه لينهي الخلاف، بعدها تعاونا مجدداً في أغنية من كلمات المريخي، بعنوان "عالم أحبابي"، وقال عن القطيعة بعدها إن الإعلام تسبب في تضخيم الموقف بينهما.

إعتزال الشعر الغنائي

في حزيران/يونيو عام 2019 وعبر صفحته على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، أعلنخالد المريخيإعتزاله الشعر الغنائي، وكتب: "اللهم أني في هذه الليلة المباركة ومن أمام بيتك الحرام أعلن اعتزالي الشعر الغنائي.. اللهم أني اسألك الثبات والمغفرة وحسن الخاتمة".
وعاد ليؤكد في شباط/فبراير عام 2020 أن قراره كان الأفضل على كل الأصعدة، الإجتماعية والنفسية والمالية والصحية، وإنه تحدث في الأمر عملاً بقول الله "وأما بنعمة ربك فحدث".