في معبد الأقصر، تم يوم أمس إفتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بدورته التاسعة، وسط حالة من الاحتفال والفرح.

حضر الحفل عدد من المشاهير، بينهم إلهام شاهين ومصطفى شعبان ولبلبة وزينة ومحمود حميدة وعمرو عبد الجليل وحنان مطاوع ورانيا يوسف وباسم سمرة وسمير صبري ورانيا فريد شوقي وسامح الصريطي ورانيا شاهين وعمرو القاضي وسيد رجب وسلوى محمد علي وأحمد كمال وطارق عبد العزيز.

وقدمت حفل الافتتاح المذيعة منى سلمان وشاركتها الممثلة التونسية سناء يوسف، وقدمت فرقة رضا الفقرة الفنية، وذلك بمناسبة مرور 60 عاماً على إنشائها، وتم أيضاً تكريمها.

عقب انتهاء الفقرة الفنية، ألقى الممثل محمود حميدة كلمة بصفته الرئيس الشرفي للمهرجان في دورته التاسعة، تلتها كلمة سيد فؤاد رئيس المهرجان الذي عبر عن سعادته بكون هذه الدورة تحمل اسم الممثل الكبير الراحل فريد شوقي، كما ألقى كلمة المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر.

قال الممثل محمود حميدة خلال كلمته، إن قارة إفريقيا تعتبر منجم الإنسانية، والأرض الأم بالنسبة له وللعالم وخاصة المصريين.

وتابع أن السينما لها دور كبير من خلال ما ترصده للتعبير عن مجريات التاريخ الحديث، كما نوه أن مهرجان الأقصر له دور كبير من خلال محاولة جمع صنّاع السينما الأفارقة في هذه المدينة الجميلة، التي تحمل ثلث آثار العالم.

وتغيبت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم عن الحضور، وحضر المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي نيابة عنها.

وشهد الحفل الإعلان عن أسماء لجان تحكيم المسابقات، وكُرم إسم النجم الكبير الراحل فريد شوقي، الذي تقام الدورة باسمه، وتسلمت التكريم زوجته سهير ترك، وإبنتاه الممثلة رانيا فريد شوقي، والمخرجة عبير فريد شوقي.

وشكرت رانيا، إدارة المهرجان على تكريم اسم فريد شوقي، وكل جمهوره الذي تعلق بأعماله، مؤكدة أن فريد شوقي حالة فنية فريدة وكان مؤسسة كاملة في التمثيل والكتابة والإنتاج، وتعايش مع كل الأجيال وكانت له صداقات مع الأصغر سناً، فكان يرى أن الفن رسالة وقد غيرت الكثير من أعماله قوانيناً مثل فيلم "جعلوني مجرماً"، و"كلمة شرف".

كما تم تكريم النجم الإفريقي جيمي جون لوي، والممثلة ميمونة نداي، والممثل عمرو عبد الجليل والممثلة زينة.

الدورة التاسعة من مهرجان الأقصر أيضاً مُهداة الى أسماء المبدعين: الممثل المالي ستيجي كوياتي، والممثلة المصرية القديرة عقيلة راتب بحضور حفيدتها جيهان جلال، والمخرج المصري أسامة فوزي بحضور شقيقته عفاف جرجس فوزي والمنتج التونسي أحمد بهاء الدين عطية.

وعرض في نهاية الحفل فيلم "صندوق الدنيا" قصة وسيناريو وحوار أسامة حبشي وعماد البهات، ومن بطولة صلاح عبدالله ورانيا يوسف وخالد الصاوي وباسم سمرة وأحمد كمال وعمرو القاضي ومروى الأزلي، وضيف شرف الفيلم شريف إدريس، ومن إخراج عماد البهات.

وكان لـ"الفن" لقاء مع عدد من النجوم الحاضرين، الذين تحدثوا لنا عن حضورهم، وكيف يرون الدورة التاسعة من الأقصر للسينما الإفريقية.

سيد فؤاد

عبّر السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن سعادته الكبيرة بإنطلاق الدورة التاسعة من المهرجان، مشيراً إلى أنهم حرصوا على أن تكون مختلفة عن الدورات الماضية من حيث الافلام والضيوف والمكرمين، موضحاً أن لديهم هذا العام 15 فيلماً كعرض عالمي أول.

وعلق "سيد" عن ظهور 12 حالة في الأقصر مصابة بفيروس كورونا، وقال إن المهرجان لم يتأثر بإعلان وزارة الصحة عن إكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا، آتية على متن باخرة سياحية من أسوان.

وأكد أنه يثق في قدرات وزارة الصحة، وإجراءاتها الاحترازية لمنع إنتشار الفيروس داخل البلاد.

رانيا يوسف

عبّرت الممثلة رانيا يوسف عن سعادتها الكبيرة، بإختيار فيلمها "صندوق الدنيا" ليكون فيلم إفتتاح الدورة التاسعة، مشيرة إلى أنها فخورة لتواجد الفيلم في المهرجان وعرضه وسط وجود نخبة فنية كبيرة، وتمنت أن ينال إعجاب الجميع.

وتجسّد رانيا خلال العمل دور فتاة بسيطة من طبقة شعبية فقيرة ومحجبة، تدعى "فاطمة" في أواخر الثلاثينيات من عمرها، وتتمنى أن تتزوج كحلم أي بنت.

من كواليس الحفل

١-رانيا يوسف رقصت على المزمار "البلدي" قبل الحفل.

٢ -الحفل كان منظماً وبدأ في الموعد المحدد له.

٣- تغيب محافظ الأقصر المستشار مصطفى الهم ووزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم عن حضور الحفل.

المهرجان تستمر فعالياته حتى 12 من شهر آذار/مارس، وتضم لجان التحكيم:

في مسابقة الفيلم الروائي الطويل كل من المخرج البوركيني جاستون كابوريه، والفنانة النيجيرية السنغالية ميمونة نداي، والمخرج المغربي سعد الشرايبي، والناقد النيجيري ستيف أيوريندي، والفنان المصري مصطفى شعبان.
وتضم لجنة تحكيم "التسجيلي الطويل"، كل من المخرج السوداني أمجد أبوالعلا، والناقد المصري عصام زكريا، والمخرج التونسي مختار العجيمي، والمخرج الكيني بيتر وانجوجي جيتاو، والناقد السنغالي تيرنو ابراهيما ديا.
كما تضم لجنة تحكيم "الافلام القصير" المخرج المصري أحمد فوزي صالح، والمخرجة المغربية اسماء المدير والمنتج والمخرج المصري مارك لطفي، والمخرج الكيني جيتونجا "توش" ديفيد، والممثل الموريتاني سالم دندو.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة "الديسابورا" الكاتبة الهندية انجالي برابهو، والناقد الجنوب إفريقي بيتر رورفيك، والمخرجة الأردنية سوسن دروزة، والناقد المصري سعد القرش، والمخرج مويزيه نجانجورا من الكونغو، وأخيراً لجنة تحكيم "الفبريسي" وتضم كل من الناقد التونسي لطفي بن خليفة، والناقدة السويدية إيفا أف جاييرستام والناقد المصري محمد طارق.