ولدتالفنانة أمينةفي 6 كانون الأول/ديسمبر عام 1977 بمدينة الإسكندرية في مصر، وإسمها الحقيقي وفاء ​محمد نصير​ الفخراني، درست في معهد الفنون المسرحية، وأثناء دراستها شاركت في العديد من العروض المسرحية.
أول ظهور لها كان في مسرحية "أصل وخمسة" مع الممثل ​محمد نجم​ عام 1990، وتميّزت بأداء الأغاني الشعبية. تزوجت أمينة من رجل الأعمال علاء فتحي عام 2012، ولديها إبنان هما "يوسف" و"عمر".
ومن أشهر أغنياتها "أركب الحنطور"، ولديها أغنية مع الفنان اللبناني ​هشام الحاج​ "بلدنا"، وديو آخر مع الفنان اللبناني أمير يزبك بعنوان "إخلع"، إضافة الى أنها تغني باللغتين التركية والهندية.

أمينة وقصة إختيارها لإسمها الفني
قالتأمينةفي إحدى مقابلاتها إن المنتج طارق عبد لله عندما سمعها تغني طلب منها أداء أغنية شعبية، من كلمات الشاعر أحمد شتا، وقال لها إن إسمها ثقيل يلائم التمثيل، لكن ليس الغناء.
بالإضافة الى أن جدة أمينة تسمى أمينة، ونظراً لتطابق صوتها مع صوت الفنانة الجزائرية أمينة الفخري، إختاروا لها إسم أمينة.

إنطلاقةأمينة
إشتركت أمينة في مسابقة أجرتها إحدى شركات الإنتاج، لإختيار أصوات جديدة وقدمت نفسها بإسم أمينة الفخراني، تيمناً بالفنانة الجزائرية أمينة الفخري.
في إحدى السهرات على مركب من المراكب النيلية، غنّت أمينة وكان بين الحاضرين الشاعر أحمد شتا، الذي أعجب بصوتها وقدمها للمنتج ​طارق عبد الله​، الذي ضمها إلى آخرين في ألبوم أطلق عليه اسم "هاي كوالتي 7"، وغنت فيه أغنية "عودي الغزال" من كلمات أحمد شتا وألحان حسين محمود.
إنطلاقتها الحقيقية كانت بعد مشاركتها في فيلم "قصة الحي الشعبي"، عندما غنت أغنيتها الشهيرة "أرركب الحنطور" عام 2006.
عام 2008 شاركت في مسلسل "جريمة في الساحل الشمالي"، سيت كوم "شريف ونص"، فيلم "كباريه" وفيلم "​طباخ الريس​".
عام 2009 شاركت في مسلسل "هانم بنت باشا"، فيلم "أمير البحار"، فيلم "أبقى قابلني" وفيلم "مجنون أميرة". في العام نفسه أطلقت أول ألبوماتها بإسم "على مين"، وقد ضم 12 أغنية.
عام 2010 ظهرت كضيف شرف في فيلم "ولاد البلد".
عام 2011 شاركت في مسلسل "بنات شقية".
عام 2012 شاركت في فيلم "حصل خير" مع مجموعة من النجوم، من إخراج اسماعيل فاروق، وفي العام نفسه أعلنت زواجها من رجل الأعمال علاء فتحي.
في بداية عام 2013 أطلقت ثاني ألبوماتها الغنائية بعد انتظار سنتين وحمل إسم "نفسي نبعد"، وضم 14 أغنية، كما شاركت في مسلسل "أهل الهوى".

فنانون عارضوا زفافأمينة​​​​​​​
عام 2012 أقامت أمينة زفافاً ضخماً من رجل الأعمال علاء فتحي في أحد الفنادق، بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم ​هيفا وهبي​ و​فيفي عبده​ ومها أحمد و​رامز جلال​ و​ياسر جلال​ و​سمير غانم​ وإيهاب توفيق وغادة إبراهيم و​ريم البارودي​ و​تامر حسني​ وحكيم و​سعد الصغير​ و​شعبان عبد الرحيم​ وأحمد راتب وفاطمة عيد ودينا، وغيرهم.
ولكن بعض الفنانين إعترضوا، بسبب دعوة أمينة لمجموعة كبيرة من الصحافيين والمصورين لرغبتهم في التصرف بعفوية، لذا قررت أمينة تحديد الدعوات الإعلامية لعدد محدود من الذين تثق بهم.
وغنّت في زفافها أغنية "وأخيراً اتجوزت"، بعدما قدمتها في فيلم "طباخ الريس".

​​​​​​​وفاة شقيقة أمينة
تلقّتأمينةصدمة قوية حين علمت بوفاة شقيقتها عزة الفخراني "نور عينيها" كما وصفتها، والتي رحلت في 8 تموز/يوليو عام 2019، بعد تعرضها لأزمة قلبية مفاجئة.
وظهرت شقيقة أمينة وهي بالحجاب والعباءة، وقد كانت صورتها أثناء أدائها لمناسك العمرة.
نعت أمينة شقيقتها وكتبت عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي: "أختى ونور عنيي، أمي وأبويا ماتوا وانت اليوم، أختي عزة في ذمة الله".
وتم نقل الجثمان بعد ساعات قليلة من الوفاة إلى الإسكندرية، لدفنها بمقابر العمود إبياصة في منطقة كرموز، عقب أداء صلاة الظهر.

تأثرها بوفاة والدها
تأثرتأمينةبوفاة والدها كثيراً، ولا تزال تعبّر عن إشتياقها له عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، وكتبت عنه: "اتعلمت منه كل حاجة حلوة علمني الحب والوفاء والرضا، الله يرحمك يا أحن أب في الدنيا".
وتابعت: "إنت اللي علمتني كيفية التعامل مع الآخرين، علمتني إن الواحد مننا عمره ما كان بالشكل ولا اللون ولا الفلوس، علمتني إن قيمة البني آدم في تصرفاته ولسانه والتقوى إنه يتقي الله في اللي حواليه، كنت بروحلك أوديلك العمود بتاع الأكل لما تكون نبطشية في الشغل".

شُبّهت بـ ​أحلام​؟
بعد خضوعها لعمليات التجميل، نشرتأمينةصورها عبر حسابها الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، وفي أحدث ظهور لها شبهتها إحدى المعلقات، بالفنانة الإماراتية أحلام بعد العمليات، لترد عليها أمينة: "دققتي كويس".