في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم، خضعت سيدة بريطانية تدعى داغمار ترنر (53 عاما) لعملية جراحية دقيقة في المخ لإستئصال ورم، وهي تعزف على آلة الكمان المحببة لها.


وفي التفاصيل أن ترنر وهي مستشارة إدارة سابقة من جزيرة وايت البريطانية شخصت حالتها بورم كبير بطيء النمو في دماغها، عام 2013، بعد أن عانت من نوبة خلال إحدى السيمفونيات.
وخضعت ترنر لعلاج إشعاعي، ولكن الورم استمر في النمو حتى وصل حجمه إلى 8سم/4سم. وتواجد في الفص الأمامي الأيمن من دماغها، بالقرب من منطقة تتحكم في حركة يدها اليسرى، الضرورية لموهبتها الموسيقية.
وللحيلولة دون تضرر قدراتها على العزف على الكمان، وضع البروفيسور كيومارس أشكان، استشاري جراحة الأعصاب في مستشفى كينغز كولدج، خطة مفادها رسم خريطة للمخ، وفتح الجمجمة ثم حثها على العزف أثناء استئصال الورم.
ولهذا وفي عملية إستغرقت 6 ساعات أُوقظت المريضة وسُلمت آلة الكمان، وطُلب منها العزف. وسمح هذا الأمر للجراحين بالتعرف على مناطق المخ، التي تُنشط أثناء العزف، لتجنبها.
وقالت داغمار ترنر: "الكمان هو شغفي، إنني أعزف عليه منذ كنت في العاشرة من عمري. وكانت فكرة فقدان قدرتي على العزف مفجعة، ولكن نظرا لكونه موسيقي، فهم البروفيسور أشكال مخاوفي. لذا أنا أشكر الفريق الطبي، وآمل أن أعود إلى أعضاء الأوركسترا قريباً".