هناك العديد من الظواهر الخارقة التي قد لا تجد لها تفسيراً مثل مشاهدة الصحون الطائرة وغيرها من الأمور، ولكن حقيقة وجود الأشباح استدعت تفسيراً علمياً من قبل أستاذة في علم النفس أوضحت فيها هذا الأمر من وجهة النظر العلمية.


أليس غريغوري، أستاذة علم النفس في جامعة غولدسميث البريطانية قالت إن هناك عدة طرق يمكن من خلالها الخلط بين اضطراب النوم ورؤية الأشباح، إحدى هذه الطرق تتمثل في الوصول إلى حالة النوم العميق، حيث يصاب الفرد بالشلل ولا يمكنه الخروج من أحلامه.وفقا لما نشره موقع ذا كونفرزيشن.
وتقول البروفيسورة غريغوري: "عندما نغفو، فإن التكوين الشبكي لجذع الدماغ وجزء من عقولنا يشارك في الوعي، يبدأ عادة في تثبيط قدرتنا على الحركة ورؤية وسماع الأشياء، وأملنا هو أن تساعد التفسيرات العلمية للتجارب الخارقة الآخرين، بأن تحد من القلق".
وأوضحت غريغوري أن العديد من الأشخاص يحتفظون بشيء من الوعي، عندما يكونوا في حالة النوم العميق، ولهذا يبدو أن أحلامهم قد تحولت إلى واقع، لهذا يظن الكثيرون رصدهم الأشباح.
ويوجد تفسير آخر لهذه الحالة، يسمى متلازمة "الرأس المتفجر"، حيث يسمع الشخص صوتا مدويا أثناء الانجراف في الظاهرة، لكن لا يوجد تفسير لذلك.