إيهاب أمير​ هو كاتب أغانٍ وملحن ومغنٍ مغربي، ولد في 14 أيار/مايو عام 1995، وقد عرف الشهرة والأضواء بعد مشاركته في الموسم الحادي عشر من برنامج ستار أكاديمي عام 2015، وغنى في البرايمات للكثير من الفنانين ومنهم ​وائل كفوري​ و​سعد لمجرد​ و​مروان خوري​، ولغيرهم من الفنانين.

شعبية بعد خروجه من "ستار أكاديمي"
بعد استبعادإيهاب أميرمن العرض ، كان معجبوه على استعداد للترحيب به في مطار الدار البيضاء. على الرغم من أنها كانت صدمة لجميع المغاربة والعرب لرؤية هذا العدد الكبير من المشجعين في المطار لمرشح تم استبعاده من العرض في ترشيحه الأول. عند وصوله إلى المغرب، جعلت له الجماهير ترحيباً كبيراً ليس فقط في المطار بل في مدينته آسفي التي استمرت ليوم كامل، وشاهدها جميع المشجعين من البلدان الأخرى من موقعه على الإنترنت وكان حديث الصحافة في العالم العربي كله.
نظراً لهذه الشهرة التي نالها في وقت قصير جدًا، دعت العديد من القنوات الإذاعية والتلفزيونية إيهاب أمير لإجراء مقابلات، وكان قد صرح حينها أنه أيضاً سيتابع دراسته الموسيقية في الأكاديمية الموسيقية بالدار البيضاء، لأنه يعتقد أنه لا يزال بحاجة لمعرفة المزيد عن الموسيقى لتحقيق حلمه. وبعد خروجه من الأكاديمية أصدر أغنيته الأولى "انت اللي بديتي" في العام نفسه، وحققت نجاحاً كبيراً تلتها أغنية "مادرنا والو" عام 2016.


إيهاب أمير الإنسان
يعشق إيهاب أمير الغيتار ويعزف عليه، ويغني حصراً أغنيات باللهجة المغربية، وقد بدأ بالغناء منذ أن كان في سن العاشرة من عمره، لكنه اكتشف موهبته منذ أن كان يبلغ السادسة من عمره، ويحب إيهاب أمير الطبخ ويعشق كرة القدم وهو كان يحلم بأن يصبح لاعب كرة القدم، وهو دخل الغناء بالصدفة ويعترف بأنه كان موهوباً لكن حلم حياته كان دائماً مرتبطاً بهذه الرياضة ولا يزال يمارسها، ولم يتخل عنها لكنها تحولت إلى هواية فقط".

مسيرته الفنية الشاقة
تخصصإيهاب أميرفي العلوم الاقتصادية في الجامعة، لكنه علّق لفترة دراسته ليستطيع أن يكمل طريقه في الفن وبدأ الغناء في الملاهي الليلية، ويعلل ذلك بأن ظروف الإنتاج في المغرب صعبة جداً وهو اضطر للقيام بذلك من أجل ضمان استمراريته الفنية، واعترف بأن الأعمال التي طرحها إلى غاية اليوم ليست أعمالاً ضخمة، لكنه يناضل بإمكانيات قليلة وذاتية.
معجب بصوت الفنان اللبناني وائل كفوري ومتأثر كثيراً به، وبلده المفضل هو لبنان، كما أنه شديد التعلق بوالدته.
خرج إيهاب أمير من ستار أكاديمي ولم يفز، لكنه حجز له مكانة كبيرة بين جمهوره تجاوزت حدود بلده المغرب ، فاستقطب عدداً كبيراً من الجيل الجديد الذي يتابعه ويحبه وينتظر جديده، ويشكلون حتى جيشاً إلكترونياً من الفانز.
واجهإيهاب أميرالعديد من الصعوبات بعد مغادرته أسوار الأكاديمية، وقال في إحدى مقابلاته للصحافة المغربية: "إن أول هذه الصعوبات الانتقال الذي عشته قبل وبعد البرنامج، لكن الشهرة لم تستطع أن تغير شيئاً في شخصيتي".
وأضاف: "أنا مؤمن بأنّ النجومية ستذهب يوماً ما. ومن جهة ثانية، تعرفت على حقيقة بعض الأشخاص الذين كنت أعتقد ذات يوم أنهم أصدقاء مقربون"، مضيفاً: "هذه التجارب كانت حافزاً لي لتحدي نفسي، وتحدي المشككين في موهبتي".

وعن حرصه على كتابة وتلحين أغانيه بنفسه، أوضح إيهاب أمير أنه رفض العديد من الأعمال كتابة ولحنا، ليس لأنها رديئة أو استصغاراً من القيمة الفنية والإبداعية لأصحابها، لكنها لم ترضه ولا تصب في اللون الفني الذي اختاره، مشيراً إلى أن كلمات أغانيه لا تعكس شيئاً من حياته الشخصية، وهو يستلهم مواضيعها من محيطه.
اتهمه الجمهور بمعاداة المرأة حين غنى "سليباطير"، و"نتي لي بديتي"، و"مادرنا والو"، و"جوج كلمات"، ليرد على ذلك بأغنية رومانسية بعنوان "وحدة وحدة عليا"، معللاً سبب اختياره لهذه الموضوعات التي تتحدث عن الخيانة والغدر "بأنها تعطيك مساحة أكبر للتعبير، انطلاقاً من التجارب التي يعيشها المقربون منك، الكتابة والتلحين ليسا أمراً سهلاً".
أصدر أغنيات "بغيت نطير يما" ،"توحشتك"، "اللي معندوش"، مشا لامور"، "تعالي ليا".
وتُوِّج إيهاب أمير بلقب أفضل مطرب شاب لسنة 2019 في العالم العربي، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الفضائيات العربية، وعلق على فوزه باللقب: "الحمد الله بفضل الله و جمهوري الحبيب، أحسن مطرب شاب لـ 2019، شكراً لكم من القلب و دائماً بكم سأكمل "مسيرتي.

حياته الشخصية
فاجأإيهاب أميرجمهوره بخبر زواجه، إذ صرح في لقاء أجرته معه إحدى القنوات، قائلاً: "أحاول أن أعوّد جمهوري على متابعة جديدي وأعمالي الفنية عوض الاهتمام بأموري الشخصية"، وأكد لأول مرة خبر دخوله القفص الذهبي.
وأضاف: "صحيح إنني "تزوجت في السر لأنني أحاول إبعاد حياتي الشخصية عن الأضواء.
وهذا وكانإيهاب أميرقد تزوّج في حفل بفيلا في مدينة آسفي بالمغرب، ولم يكشف عن هوية زوجته ولم يشارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي، بل جاء الخبر مفاجئاً.