العديد من ​الأفلام​ عرضت خلال عام 2019 في مواسم مختلفة في مصر، بعضها واجه مشاكل أجلت عرضها أكثر من مرة، والبعض الآخر كان عاماً سعيداً بالنسبة لها وذلك لإحتلالها صدارة الإيرادات ودخولها قائمة الأعلى إيراداً في السينما المصرية، ومن خلال هذا التقرير نحصد ما قدمته السينما المصرية خلال العام 2019:

أفلام بداية العام

122
خرج فيلم "122" من موسم عيد الأضحى عام 2018، بعد أن أعلن عن المنافسة وبرر منتج الفيلم سبب ذلك بأنهم من اللحظة الأولى حرصوا على تقديم عمل جيد للجمهور، ويرتقي لمستوى تطلعاتهم، خاصة أنه أول فيلم مصري يعرض بتقنية الـ4DX، لذا يجب أن تكون جميع عمليات ما بعد الإنتاج منفذة بالشكل الأمثل والأفضل -على حد قوله-، مشيرًا إلى أن هذا السبب جعلهم يؤجلون العرض حتى يكون الفيلم على مستوى طموحاتهم.
ثم تواجد العمل فى موسم رأس السنة وحقق نجاحاً كبيراً، فلقد حصد إيرادات تخطت الـ25 مليون بعد أسبوعين من عرضه.
ويشارك في بطولة العمل أحمد الفيشاوي، أحمد داوود، أمينة خليل، محمود حجازي وهو من تأليف صلاح الجهيني وإخراج ياسر الياسري.

نادي الرجال السري
تواجد الممثل كريم عبد العزيز في موسم رأس السنة بفيلم "نادي الرجال السري"، وإستطاع أن ينفرد بشباك الإيرادات متجاوزاً الـ60 مليون جنيه. الفيلم من تأليف أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي، بطولة كريم عبد العزيز، وماجد الكدواني، ونسرين طافش، وغادة عادل، وبيومي فؤاد، ودينا فؤاد، وأحمد فتحي.
وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي، ويلعب كريم عبد العزيز شخصية طبيب أسنان، يقرر إنشاء نادٍ سري للرجال، لوضع خطة للرجال تسمح لهم بخيانة زوجاتهم.

قرمط بيتمرمط
شارك في الموسم نفسه فيلم "قرمط بيتمرمط" للممثل أحمد آدم، الذي كان من المفترض أن يخوض سباق عيد الأضحى عام 2018 أيضًا، ولكن انشغال أبطاله بعدد من الأعمال الأخرى، اضطرهم لتأجيل بعض المشاهد، ولم يحقق الفيلم النجاح المطلوب منه حيث حصد 4 ملايين بعد 3 أسابيع من عرضه.
قدم أحمد آدم من خلال الفيلم شخصية "القرموطي" التي قدمها لأول مرة في حلقات برنامجه التلفزيوني الشهير "سر الأرض" عام 1994، وظهر بها في السينما للمرة الأولى في فيلم "معلش إحنا بنتبهدل" عام 2005، وبعد 12 عامًا أعاد تقديمها مرة أخرى في فيلم "القرموطي في أرض النار" الذي عرض في كانون الثاني/ يناير عام 2018، وشارك في بطولة الفيلم إلى جوار أحمد آدم كل من مي سليم، إنتصار، ودينا فؤاد، وبيومي فؤاد، وهو من تأليف الراحل عبد الله حسن وإخراج أسد فولاد كار.

فيلم الضيف
حقق فيلم "الضيف" إجمالي إيرادات وصلت إلى 7 ملايين جنيه بعد 10 أسابيع من عرضه، وكانت الرقابة قد أعطته تصنيف (+16) بسبب أنه يقدم "أفكارا جدلية"، ورغم هذا التصنيف، إلا أن الجمهور كان متحمساً لمشاهدة الفيلم، ومتابعة الخلطة التي قدمها أبطال العمل وهم خالد الصاوي، أحمد مالك، شيرين رضا، وجميل عوض، وقد أخرجه هادي الباجوري، وألفه إبراهيم عيسى.
وتدور أحداث "فيلم الضيف" في إطار درامي، ويسلط الضوء على شاب ينزل ضيفًا على العشاء لدى أسرة الدكتور يحيى حسين التيجاني بدعوة من ابنته التي تحب هذا الفتى، لكن الدكتور يعيش أسوأ أيامه بعد تعيين حراسة عليه بعد تهديدات تلاحقه بسبب آرائه الجريئة، ويتحول العشاء إلى نقاش وتتوالى الأحداث.

ساعة رضا
3 ملايين جنيه كانت من نصيب فيلم "ساعة رضا"، الذي شارك في بطولته أحمد فتحي، محمد ثروت، هالة فاخر، دينا فؤاد، شيماء سيف، طاهر أبو ليلة، وطارق صبري، ويتواجد به العديد من نجوم السينما كضيوف شرف، وهو من تأليف هشام يحيى وإخراج هاني حمدي.
تدور أحداثه في إطار كوميدي داخل حي شعبي، حيث يعمل شاب بسيط يعمل ميكانيكياً، يقع في حب إحدى الفتيات، التي تدرس في كلية الهندسة، يحاول التقرب منها، لكنه يفشل.

قصة حب
استطاع فيلم "قصة حب" أن يحقق إيرادات تجاوزت 8 ملايين جنيه بعد 7 أسابيع من عرضه. "الفيلم" تدور أحداثه حول قصة حب بين شاب وفتاة، يتعرضان لاختبار صعب، عندما يقع حادث للشاب يتسبب في إصابته بالعمى، ويصبح على كلٍ منهما أن يثبت حبه للآخر في هذا الظرف الصعب.
"قصة حب" يقوم ببطولته أحمد حاتم مع هنا الزاهد، ويشارك فيه هالة فاخر وفرح يوسف، وهو من تأليف وإخراج عثمان أبو لبن.

أفلام عيد الفطر

كازابلانكا
تصدر الممثل أمير كرارة شباك تذاكر موسم عيد الفطر بفيلم كازابلانكا، وتجاوزت إيرادات العمل الـ 80 مليون جنيه منذ عيد الفطر حتى شهر آب/أغسطس، وقال البعض إن الفيلم يعد طفرة في أعمال "الأكشن"، و تمكن العمل أن يحقق العديد من الأرقام القياسية، أبرزها أعلى إيراد يومي في تاريخ السينما بعدما حصد 8 ملايين جنيه في ثاني أيام العيد، وأيضًا وصوله إلى 24 مليون جنيه خلال أيام عيد الفطر وهي 3 أيام عرض فقط، وهو رقم لم يصل إليه أي فيلم في السينما، وكذلك أصبح أسرع فيلم يصل لـ 50 مليون جنيه بعد أسبوعين من عرضه فقط.
فيلم كازابلانكا تأليف هشام هلال وإخراج بيتر ميمي، وبطولة أمير كرارة، غادة عادل، عمرو عبدالجليل، إياد نصار، لبلبة، محمود البزاوي، أحمد داش، النجم التركي خالد أرغنتش المعروف في لبنان والبلدان العربية بالسلطان سليمان، وعدد من النجوم كضيوف شرف، وهم مصطفى شعبان ونيللي كريم وبيومي فؤاد وأحمد فهمي وآخرون.
تدور أحداث فيلم "كازابلانكا" في إطار من الإثارة والتشويق، حول ثلاثة أصدقاء يشكلون عصابة للسطو على السفن، يُطلق عليهم "هجامين البحر"، يتم تكليفهم بمهمة خطيرة ضد رجال المافيا، بعد السطو على شحنة ألماس كبيرة، لكن أحد الأصدقاء يقرر تنفيذ العملية لحسابه الشخصي ويهرب إلى المغرب، فتبدأ تصفية الحسابات والمعارك الضارية.

الممر
صنع فيلم "الممر" حالة سينمائية وطنية لم تشهدها سوق الأفلام منذ فترة، خاصة أنه كان العمل الأكثر انتظاراً في الموسم، لأنه مختلفاً عن نوعية الأعمال التي اعتدنا عليها في السنوات الماضية، فمنذ فترة طويلة لم نجد عملاً حربياً ينافس في دور العرض، إذ يناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف، كما أن العمل كان الأكثر إنتاجاً فلقد تجاوزت ميزانيته الـ80 مليون جنيه، وعرض العمل تلفزيونياً في ذكرى حرب أكتوبر، وإلتف حوله جموع الشعب وكان حديث رواد مواقع التواصل الإجتماعي.
الفيلم من تأليف وإخراج القدير شريف عرفة، وشارك في كتابة حوار الفيلم وقام بتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة، هو بطولة : أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، إضافة إلى ضيوف الشرف بينهم هند صبري وشريف منير، موسيقى تصويرية عمر خيرت، وتمت الاستعانة بفريق عمل أميركي لتصميم مشاهد "الأكشن" والمعارك الحربية.

سبع البرمبة
حقق فيلم "سبع البرمبة" إيرادات وصلت إلى 35 مليون جنيه بعد عرض لـ 9 أسابيع، وهو رقم جيد في ظل منافسة قوية مع عدد من الأفلام الأخرى.
فيلم "سبع البرمبة" يحكي قصة شاب بسيط متزوج من فتاة رقيقة تريد أن ترى زوجها بطلا، عكس شخصيته، وتصاب بصدمة عصبية، وتتخيله أحد أبطال السينما والدراما، مثل منصور الحفني "أحمد السقا"، ورحيم "ياسر جلال"، وسليم الأنصاري "أمير كرارة"، فيضطر الزوج لتقمص هذه الشخصيات بشكل كوميدي.
"سبع البرمبة" من تأليف لؤي السيد، وبطولة رامز جلال وجميلة عوض، ومحمد عبد الرحمن، وبيومي فؤاد، ومحمد ثروت، ومها أبو عوف، وإخراج محمود كريم.

حملة فرعون
لم يجد فيلم "حملة فرعون" الصدى المطلوب منه في شباك التذاكر فلقد إحتل المركز الرابع في سباق عيد الفطر بإيرادات وصلت إلى 16 مليون جنيه، وتدور أحداث الفيلم في إطار تشويقي مثير حول الشاب يحيى الشهير بفرعون، الذي يدير أكبر شبكة إغتيالات منظمة في مصر، ويضطر إلى التوجه إلى سوريا لتحرير ابنه، ويشارك في بطولة العمل عمرو سعد، محمد لطفي، محمود عبدالمغني، روبي، مايك تايسون، حمدي الميرغني، ومن إخراج رؤوف عبدالعزيز.

محمد حسين
بلغ إجمالي إيرادات فيلم " محمد حسين" بعد خمسة أسابيع عرض 4 ملايين جنيه، ليحتل المركز الخامس في السباق. يشارك في بطولة العمل كل من محمد سعد وسمير صبري ومحمد ثروت ومي سليم وفريال يوسف وبيومي فؤاد وويزو وحمدي الوزير، وإخراج محمد علي.
تدور أحداث الفيلم حول سائق يعمل في فندق كبير ويقوم بدوره الممثل محمد سعد، يتورط مع رجال المافيا ويحدث بينهم مطاردات كثيرة، ويتم اتهامه في قضية قتل.

قهوة بورصة مصر
رُفع فيلم "قهوة بورصة مصر" بعد 17 يوماً من طرحه في السينمات، وذلك بعد عدم قدرته على تحقيق إيرادات مرتفعة خلال فترة عرضه، إذ لم تتجاوز إيراداته خلال تلك الفترة 200 ألف جنيه.وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي حول العادات والتقاليد المصرية من خلال "قهوة بورصة مصر" التاريخية في وسط البلد، ويناقش بداخلها عدداً من الموضوعات التي تدور في أزمنة مختلفة بخلطة من الموضوعات والقيم، يشارك في بطولة الفيلم حسن حسني، صلاح عبدالله، لطفي لبيب، رانيا محمود ياسين، مدحت تيخا، وساندي علي، وتأليف غادة حنفي، وإخراج أحمد نور.

أفلام عيد الأضحى

ولاد رزق 2
كان فيلم "ولاد رزق 2" الذي عرض في موسم عيد الأضحى المنافس الأقرب للجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق"، وحصد الفيلم 99 مليونًا و800 ألف جنيه إيرادات في 15 أسبوعاً من العرض، محققا العديد من الأرقام القياسية منذ طرحه في دور العرض السينمائية يوم 7 آب/أغسطس الماضي، إذ احتل المركز الثاني بقائمة الأكثر إيراداً في تاريخ السينما المصرية، بعد "الفيل الأزرق".
"ولاد رزق 2" بطولة أحمد عز وعمرو يوسف وأحمد الفيشاوي وأحمد داوود وكريم قاسم ونسرين أمين، إضافة إلى خالد الصاوي وباسم سمرة، مع ظهور عدد من الممثلين كضيوف شرف بينهم غادة عادل وإياد نصار ويسرا وماجد المصري وأصالة وآسر ياسين وريم مصطفى ومحمد لطفي وسيد رجب، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني، وإخراجطارق العريان.

الفيل الأزرق 2
استطاع الجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق 2" أن يحقق رقماً قياسياً في الإيرادات هذا العام فلقد تخطى الـ100 مليون جنيه، في موسم عيد الأضحى.
ويشارك في بطولة "الفيل الأزرق 2" عدد كبير من النجوم منهم "هند صبري، نيللي كريم، إياد نصار، شيرين رضا"، بجانب ظهور الممثل خالد الصاوي ضيف شرف، إلى جانب وجود عدد من النجوم الذين يظهرون كضيوف شرف.
تدور أحداث الجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق" بعد مرور 5 سنوات من عرض الجزء الأول، إذ تزوج (الدكتور يحيى) كريم عبد العزيز، (لبنى) نيللي كريم، ويتم استدعاؤه إلى قسم الحالات الخطرة (سيدات) في مستشفى الأمراض العقلية، وهناك يلتقي مع (فريدة) هند صبري، التي تتلاعب بحياته وأسرته.

خيال مآته
إحتل فيلم "خيال مآتة" للممثل أحمد حلمي، المركز الثالث في قائمة أفلام العيد، بعد فيلمي "ولاد رزق 2" للمخرج طارق العريان، متخطياً حاجز الـ25 مليون جنيه.

وحقق "خيال مآتة" في أول يوم عرض له، 6.5 ملايين جنيه، وحقق نحو 6 ملايين جنيه في ثاني أيام عرضه، ثم قلّت إيراداته تدريجياً حتى وصلت إلى أقل من المليون، وواجه "خيال مآتة" عدة أزمات، بدأت بتأخر عرض الفيلم حتى مساء ثاني أيام عيد الأضحى، رغم تأكيد صناع العمل جاهزيته للعرض، كما تعرض لعملية قرصنة وتم تسريب الفيلم بجودة عالية من إحدى قاعات السينما، ونشره على العديد من المواقع الإلكترونية المخصصة لعرض الأفلام، واتهمت المؤلفة نهال سماحة، الممثلة منى زكي زوجة الممثل أحمد حلمي بطل الفيلم، بسرقة فكرة العمل منها.
"خيال مآتة" تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج خالد مرعي، وبطولة أحمد حلمي، منة شلبي، خالد الصاوي، حسن حسني، بيومي فؤاد، عبد الرحمن أبو زهرة ولطفي لبيب.

الكنز 2
وحقق فيلم "الكنز 2" إيرادات وصلت إلى 10ملايين جنيه، فهو لم يحقق الصدى والنجاح المطلوب منه في دور العرض، وهو من بطولة محمد سعد، محمد رمضان، هند صبري، روبي، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة.

أفلام بين المواسم

ستموت في العشرين
ومن أفضل أفلام العام الذي لم يكن محل إهتمام سوى من أصحاب المهرجانات الفنية هو فيلم " ستموت في العشرين" لمخرجه أمجد ابو العلاء، وحصد الفيلم العديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية المختلفة كان آخرها مهرجان الجونة السينمائي، كما حصل الفيلم على الجائزة الأولى له من مؤسسة "أدفنتاج" الإيطالية التي تمنح جوائز للأفلام المتميزة على هامش مهرجان البندقية.

تدور أحداث العمل حول طفل يولد في مدينة صغيرة في السودان يدعى (مزمل)، ولكنه يكبر ليكتشف أنه ملعون بنبوءة (درويش) والتي تفيد أنه سيموت عندما يبلغ سن العشرين، ويصبح عليه التكيف مع نظرات الشفقة طيلة مراهقته والتي تجعله يشعر أنه ميت بالفعل، وعندما يبلغ (مزمل) العشرين، يصبح عليه مواجهة الحقيقة المخيفة.

الطيب والشرس واللعوب
ولم يحقق فيلم " الطيب والشرس واللعوب" أي نجاح ملحوظ في دور العرض، فلقد حصد إيرادات بلغت المليون فقط، بعد أسبوعين من عرضه.
تدور أحداث الفيلم حول 3 ممثلين معتزلين يقررون العودة إلى التمثيل من جديد بشكل مفاجئ، ويخططون لتقديم فيلم عن الكائنات الفضائية، وتجسد مي كساب خلال العمل دور "اللعوب"، ويلعب محمد سلام دور "الطيب"، ويجسد أحمد فتحي دور "الشرس".
يشارك في بطولة فيلم "الطيب والشرس واللعوب"، مي كساب وبيومي فؤاد ومحمد سلام وأحمد فتحي وطارقالإبياري، قصة وسيناريو وحوار رأفت رضا ومن إخراج رامي رزق الله.

عمر خريستو

الفشل طارد أيضا فيلم "عمر خريستو" إذ لم تتجاوز إيراداته النصف مليون جنيه بعد أسبوعين من عرضه.
"عمر خريستو" يتناول موضوعاً وطنياً مهماً، فهو يسلط الضوء على محاربة الإرهاب والأيادي الخفية التي تريد تخريب الوطن، ودور الدولة في مواجهتها والتعامل معها بكل حسم وقوة، وتم تصويره بين القاهرة والإسكندرية ولبنان، وهو قصة د. عاطف عبد اللطيف وسيناريو وحوار جوزيف فوزي وإخراج سيف يوسف.