كيفن جيمسممثل وكاتب أفلام أميركي قام بكتابة العديد من الأفلام التي تحمل طابع الضحك والكوميديا، عُرف ​كيفن جيمس​من خلال شخصية دوغ هيفرنان في المسلسل الكوميدي The King of Queens على قناة CBS الأميركية لـ 9 مواسم، فكان ظهوره الأول فيه عام 1998 وآخره عام 2007، كما شارك في العديد من الأفلام، ومنها Paul Blart: Mall Cop، و Here Comes the Boom، وعاد إلى التلفزيون عام 2016 بمسلسل Kevin Can't Wait.

نشأته
ولد كيفن جيمس واسمه الحقيقي كيفين جورج كنيبفينغ في 26 نيسان/أبريل عام 1965 في مينيولا بـ نيويورك، والداه هما جانيت وجوزيف، وانتقلت العائلة إلى "ستوني بروك" في "لونغ آيلاند" بـ نيويورك، حيث ارتاد كيفين ثانوية وارد ميلفيل.
كان مهووساً وموهوباً في الرياضة، وسعى ليحقق حلمه في الكوميديا، وهو لا يزال طالباً جامعياً.
برع في فريقه لكرة القدم، وبعد تخرجه في عام 1983 واصل مسيرته الكروية في جامعة ولاية نيويورك كورتلاند، وقد تخصص في الإدارة الرياضية.

تحوّله إلى الكوميديا
في كورتلاند، أيقظت إحدى دورات الخطابة العامة تعلقاً لـكيفن جيمسبالمسرح ، وأثناء عودته إلى منزله في لونغ آيلاند، قام باختبار أداء لدور هزلي في إنتاج لمسرح شورهام-وادنغ ريفر كوميونيتي، فاختير للعب الدور وبرع فيه بشكل مذهل، ونظراً لتجاوب الجمهور وتفاعله الكبير معه، وبناء على شغفه المتزايد للكوميديا، اختار جيمس عدم متابعة دراسته في الكلية، وبدلاً من ذلك، أمضى بعض الوقت مع شقيقه، غاري فالنتين، الذي كانت مجموعته الارتجالية تقدم بانتظام عروضاً مباشرة وذلك في النادي الكوميدي إيست سايد الذي لم يعد موجوداً حالياً، وذلك في محطة هنتنغتون. في النادي الليلي نشأت صداقة طويلة الأمد مع الممثل والكوميدي ​موكي باركر​ Mookie Barker.
خلال هذه الفترة مع المجموعة، طوّر جيمس أيضاً صداقة مع مالك النادي ريتشي مينارفيني وغيّر اسمه ليصبح كيفين جيمس تكريماً لأستاذه المفضل.
عرض مينارفيني على كيفن جيمس فرصة تقديم فقرة مدتها خمس دقائق في نادي الكوميديا، وحقق ظهوره الكوميدي الرسمي نجاحًا كبيرًا، وسرعان ما أصبح له وجودًا منتظمًا على مسرح نادي لونغ آيلاند، حيث أصبح صديقًا لراي رومانو، لكن عمله لم يكن يكفي لتغطية مصاريفه وتلبية احتياجاته فاضطر للعمل في مستودع محلي.

الطريق إلى النجومية
أمضى كيفن جيمس 10 سنوات بكد وجهد كي يحسن أداءه ويتقن مهنته، وانتقل لاحقاً ليقدم عروضاً في أزقة نيويورك، وبعد أن أسس نفسه أصبح ضيفاً دائماً في البرنامج الحواري الليلي "لايت نايت توك شو"، وتمت استضافته في برامج "ذا تونايت شو" الذي يقدمه جوني كارسون.
في عام 1996 نال أداؤه في مهرجان مونتريال للكوميديا عقداً مع شبكة تلفزيونية قيد التطوير، وبعد أن ظهر لعدة مرات في مسلسل رومانا الكوميدي Everybody Loves Raymond، ألّف كل من رومانو وجيمس نصاً يرسّخ جيمس لبطولة المسلسل، ومرر رومانو النص لمسؤول محطة "سي بي أس" التلفزيونية "ليس مونفيس" الذي أعجبته مقاربة جيمس للكوميديا.

شهرته التلفزيونية
في 21 أيلول/ سبتمبر عام 1998 انطلق المسلسل الكوميدي "كينغ أوف كوينز" على قناة "سي بي أس"، ولعب جيمس البطولة "أفيريج جو" إضافة إلى دوغ هيفرنان، ليا ريميني التي جسدت دور زوجته ذات اللسان الجارح، وجيري ستيللر مثل دور حماه غريب الأطوار، وكان يعرض في أوقات الذروة وحقق نسب مشاهدات مرتفعة وثابتة، واستمر لـ 9 مواسم وضمن لـ جيمس ترشيحه لجائزة إيمي في عام 2007.
وفي عام 2016 عاد جيمس إلى "سي بي أس" بكوميديا جديدة وهي Kevin Can’t Wait فلعب دور شرطي متقاعد من لونغ أيلاند، وتم عرض جزءٍ ثانٍ من المسلسل في عام 2017، هذه المرة مع شريكه القديم على الشاشة، ريميني الذي انضم الى الخلطة.
لاحقاً خلال العام نفسه كان النجم ​كيفن سبيسي​ قد طرد من دور البطولة الذي كان يؤديه في مسلسل House Of Cards على نتفليكس بسبب اتهامات بالتحرش الجنسي، وتم تداول عريضة كي يحل كيفن جيمس محل سبيسي بدور فرانك أندروود، وبعد ظهر يوم السادس من تشرين الثاني/نوفمبر نفسه نالت العريضة أكثر من 18000 توقيع.
مسيرته السينمائية.
وفي عام 2005 اجتمع جيمس بـ رومانو كي يتشاركا بطولة فيلم على منصة HBO بعنوان Making The cut:The Roaf to Pebble Beach.
هذا الإنتاج ضمن لـ جيمس ترشيحاً لجائزة إيمي رياضية، وفي العام نفسه بدأ أول فيلم طويل مع ​ويل سميث​ في الكوميديا الرومانسية Hitch.
بعد اقترانه بـ ​آدم ساندلر​ في فيلم I Now Pronounce You Chuck and Larry عام 2007 شارك جيمس في كتابة Paul Blart:Mall Cop الذي لعب دور البطولة فيه عام 2009.
وفي عام 2010 اجتمع كيفن جيمس بـ ساندلر كريس روك، روب شنايدر وديفيد سبايد للفيلم الطويل Grown Ups.
جرّب جيمس بشكل خفيف أن ينخرط في دور درامي في فيلم The Dilemma عام 2011، قبل أن يعود إلى أدواره الكوميدية المعتادة مع أفلام Zookeeper في العام نفسه، Hotel Transylvania عام 2012 و Here Comes The Boom، وأعاد تجسيد عدة شخصيات سابقة من خلال Grown Ups 2 عام 2013 و Paul Blart:Mall Cop 2 عام 2015 قبل أن يغوص في أدوار جديدة كلياً في True Memoirs Of An Internatoional Assasin عام 2016 و Sandy Wexler عام 2017.

حياته الشخصية
كشخص مؤمن كاثوليكي تزوج كيفن جيمس من حبيبته ستيفانا ديلا كروز، والتي التقاها في موعد مرتب مسبقاً عام 2004، وتم حفل الزفاف في كنيسة سانت إدوارد الكاثوليكية.
رزق جيمس وستيفانا بأربعة أطفال هم: سيانا ماري في عام 2005، شيا جويل عام 2007، كانون فالنتاين عام 2011، وسيستين سابيلا عام 2015.