فرح ليست الا فيدرا أحمد علي، الممثلة والمخرجة الأردنية، ولدت في 4 آب/أغسطس عام 1973 في الكويت، وقدمت العديد من الأعمال على مدار حوالى 26 عاماً، والتي وصلت الى كل بيت عربي في الشرق الأوسط.

نشأتها
ولدتفيدرافي الكويت، حيث كان والدها يعمل، ولم تحظ بالكثير من الوقت مع والدها، إذ توفي حين كانت فقط في سن الخامسة نتيجة حادث سير.
تحولت هذه المأساة بخسارة والدها الى مصدر قوة لها، فإعتمدت على نفسها من أجل النجاح، ودرست في المدرسة الإنجليزية الحديثة في الكويت، ثم سافرت الى بريطانيا حيث درست سنتين، ثم توجهت إلى نيويورك لأربع سنوات أخرى، وتخصصت في تصميم الأزياء والإخراج.
كانت الموضة شغفها في ذلك الوقت وتفوقت فيها، حتى أنها عملت مع دار شانيل العالمي مصممة وحتى عارضة أزياء. وقد صرحت فيدرا أنها زاملت ملكة الأردن الملكة رانيا العبد الله، زوجة الملك عبدالله في الدراسة من الحضانة حتى الثانوية العامة.
بعد أن انتهتفيدرامن دراستها لم تتحمل الغربة بعيداً عن عائلتها، على الرغم من أنها حصلت على الجنسية الأميركية، فسافرت إلى القاهرة حيث كانت والدتها قد إستقرت بعد أن غادرت الكويت. وفيدرا هي الأخت غير الشقيقة للموزع الموسيقي الكويتي فهد الشلبي، الزوج السابق للفنانة المصرية أنغام.
تقول فيدرا إنها التحقت بكلية الطب، وتمنت التخصص في جراحة العظام، لكنها قابلت المخرج المصري سامح الباجوي، وأحبا بعضهما وتزوجا.

بداياتها
بدايةفيدرافي مجال التمثيل كانت عام 1994، بعد أن عادت الى القاهرة التي قدمت لها العديد من الفرص، وكان أول ظهور لها على الشاشة العربية من خلال أغنية "سكة العاشقين" للفنان المصري مصطفى قمر، ومن بعدها ظهرت في أغنية "استعجلت الرحيل" للفنان العراقي كاظم الساهر.
من حسن حظ فيدرا أنها كانت بطلة فيديو كليبات فنانين معروفين، إشتهروا كثيراً في العالم العربي، وهذا كان في صالحها إذ إنتشرت الأعمال التي شاركت فيها الى حد كبير.
عملت فيدرا في المجال الذي تخصصت فيه غير تصميم الأزياء أي الاخراج، وأخرجت أغنيات صوّرت على طريقة الفيديو كليب للعديد من الفنانين العرب الناجحين، مثل محمد عدوية ومحمد محيي وعبير فضة ونايف البدر، كما أخرجت كذلك العديد من الدعايات والتصاميم.

أعمالها
منذ أواخر التسعينيات بدأتفيدراالمشاركة في المسلسلات، مثل "ثور القمر" بدور قمر، ثم تتالت أعمالها، فشاركت في العديد من المسلسلات، ومنها "مسألة مبدأ"، "الجانب الآخر من الشاطئ"، "عفاريت السيالة"، "القاهرة ترحب بكم"، "خاص جداً"، "أزواج في ورطة"، "زي الورد"، "نقطة ضعف"، "عجائب القصص في القرآن"، "حارة اليهود"، "زواج بالاكراه"، "أريد رجلا"، وحتى أنها مثّلت الى جانب الفنانة اللبنانية هيفا وهبي، في مسلسل "الحرباية" عام 2017.
على صعيد الأفلام شاركت فيدرا في 6 أعمال من عام 2000 حتى عام 2012، ومنها "أرض الخوف" و"جرانيتا" و"بركان الغضب"، "حفار البحر"، "واحد كابوتشينو"، "حفل زفاف"، "الطريق الدائري" و"بعد الموقعة".

حياتها العاطفية
تزوجت فيدرا من المخرج سامح الباجوري، إلا أن زواجهما لم يستمر وذلك لأنه توفي بمرض السرطان.
وفي عام 2004 تزوجت من مخرج الكليبات هادي الباجوري، إلا أن زواجهما لم يدم لأكثر من عامين.

تعتبر مصر أجمل بلد في العالم
تعتبر فيدرا نفسها أردنية بنكهة مصرية، وقد صرحت في إحدى المقابلات عن حبها الكبير لهذا البلد: "بحب تراب مصر..صحيح أنا أردنية وفخورة ببلدي جداً وبحبها ، بس مش عارفة ليه بحس نفسي مصرية .. بحس حتى ملامحي وطبيعتي وكل حاجة في مصرية".