هناك العديد من المسلسلات التي عرضت خلال عام 2019 سواء في الموسم الرمضاني أو خارجه، بعضها واجه مشاكل أجلت العرض أكثر من مرة، والبعض الآخر كان عاماً سعيداً بالنسبة لها وذلك لتصدرها تريند مواقع التواصل الإجتماعي، ومن خلال هذا التقرير نحصد ما قُدم في الدراما خلال عام 2019:

ممالك النار
مسلسل "ممالك النار"، عرض مؤخراً وحقق نجاحاً كبيراً، كما أنه أثار الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث يتناول المسلسل في إطار تاريخي الحقبة الأخيرة لدولة ​المماليك​، وسقوطها على يد العثمانيين في القرن السادس عشر، وانضمام البلاد المصرية والشامية إلى الدولة العثمانية. وتصدر العمل تريند غوغل أكثر من مرة كونه من الأعمال التى نالت إعجاب الجمهور، سواء على مستوى التمثيل أو الإنتاج الإماراتي الضخم.
المسلسل يجمع من فناني الوطن العربي ​خالد النبوي​، ​رشيد عسّاف​، ​محمود نصر​، ياسين بن قمرة، سهير بن عمارة، ​كنده حنا​، ​عبد المنعم عمايري​، ​نضال نجم​، ​خالد نجم​، ​سعد مينا​، ​خالد كمال​، ​محمد حاتم​، بهاء ثروت، ​محمد جمعة​، محمود حافظ، ​يزن السيد​، ​ديما قندلفت​، ​عبد الرحيم حسن​، لبنى ونس، ​علاء قاسم​، علي صطّوف، ​رامز أسود​.

أهو ده اللي صار
وفي 9 فبراير/شباط الماضي عرض مسلسل "أهو ده اللي صار" وهو عمل ممتع جداً افتقدناه لسنوات طوال، ومن أجمل ما قدّمت الدراما المصرية، وإحتل العمل مكانة كبيرة مع رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وكانوا يشيدون بكل التفاصيل التي ​قدمها​ الكاتب ​عبد الرحيم كمال​ في العمل.
"أهو ده اللي صار" مسلسل تدور أحداثه في مئة عام حول ​قصة حب​ تحكي تاريخ مصر والإسكندرية من خلال شخصيات "علي بحر، أصداف، نادرة، خديجة هانم، يوسف نوار، وديع بساطي"، عبر قرن من الزمن نرى فيه ما الذي حصل بين العشاق.
وهو من بطولة روبي و​سوسن بدر​ و​محمد فراج​ و​أحمد داوود​ و​محمود البزاوي​ وأروى جودة و​علي الطيب​ ومحمد حاتم و​حازم إيهاب​، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج ​حاتم علي​.

ولد الغلابة
عرض مسلسل "ولد الغلابة" في ​موسم رمضان​ وانجذب له الجمهور خاصة أن الممثل ​أحمد السقا​ ظهر من خلاله بشكل جديد عليه، وتناول الشخصية الصعيدية بكل هدوء، وبجانب جديد، فإنجذب الجمهور للأحداث وتعاطفوا مع أبطال العمل، لذلك كانوا مهتمين دائماً لمعرفة ماذا تحمل باقي مشاهد المسلسل لهم، وهو من بطولة أحمد السقا، ​محمد ممدوح​، ​مي عمر​، ​إنجي المقدم​، تأليف ​أيمن سلامة​، وإخراج محمد سامي، وإنتاج صادق أنور الصباح.
المسلسل لقي انتقادات من متابعيه، بسبب تشابه الأحداث بينه وبين المسلسل الأميركي الشهير breaking bad، إذ يقدم العملان قصة متشابهة، ففي كليهما يتحول مدرس بسيط إلى تاجر ​مخدرات​ بسبب الظروف الصعبة، ولكن صناع المسلسل نفوا هذا التشابه وقتها.

علامة إستفهام
رشح عدد كبير من ​النقاد​ مسلسل "علامة استفهام" الذي عرض في موسم رمضان الماضي ليكون واحداً من أفضل مسلسلات العام، لأن ​سيناريو​ المسلسل يتعامل مع واقع الحياة الجديدة التي نعيشها حاليًا بشكل صحيح.
تدور أحداث المسلسل حول "نوح الشواف" الشاب الاسكندراني الثري، الذي يحدث تغير واختلاف كبير في شخصيته خلال الأحداث، فيظهر وجه جديد له بسبب ماضيه الخفي الذي يتضح تدريجيًا مع تطور الأحداث، وهو من بطولة ​محمد رجب​، هيثم أحمد زكي، محمود البزاوي، وإخراج ​سميح النقاش​ وتأليف إسلام حافظ.

هوجان
محمد إمام​، أطل على جمهوره بشكل جديد من خلال مسلسل "هوجان"، الذي جمعه بكريم ​محمود عبد العزيز​، وقدم الثنائي عملاً يجمع بين الكوميديا والأكشن والدراما، جذب الجمهور إليه، وتدور قصة العمل حول "هوجان" شاب يتمتع بقوة خارقة، يلقبونه بـ"هوجان" يعمل في الموالد، ويتورط في قضية قتل، ويهرب خوفاً من الحكومة، ولكنه يقع في بحر من الأزمات، وهو من إخراج ​شيرين عادل​ وتأليف ​محمد صلاح عزب​.

كلبش 3
شارك أمير كرارة في موسم رمضان الماضي بالجزء الثالث من مسلسل " كلبش"، وتدور أحداثه حول "​سليم الأنصاري​" الذي يتقدم باستقالته من وزارة الداخلية إلى اللواء "جلال خطاب"، ولكن الأخير يعترض بشدة على هذا الطلب، وفي نهاية الأمر وبعد إلحاح يرضخ لطلب الاستقالة، ويتجه "سليم" بعد ذلك لتأسيس شركة أمن، ويشاركه "أكرم صفوان"، لكن في ما بعد تظهر بعض الخلافات بينهما، تتحول إلى عداوة وصراعات.
يشارك في بطولة العمل إلى جانب أمير كرارة أحمد عبدالعزيز، ​هالة فاخر​، ​هشام سليم​، محمد أنور، ​أماني كمال​، ​أميرة​ العايدي، ​عمر الشناوي​، ومن تأليف ​باهر دويدار​، وإخراج ​بيتر ميمي​.

أبو جبل
كما تواجد ​مصطفى شعبان​ هذا العام بثوب جديد من خلال مسلسل " أبو جبل"، وتدور أحداثه في إطار من الدراما الاجتماعية الممزوجة بالإثارة والتشويق، وتدور الأحداث، حول "حسن أبو جبل" الذي يفقد اثنين من أولاده وأمواله جراء حريق يشتعل في منزله بفعل فاعل، فيبدأ في البحث عن الجاني في الوقت الذي يتصارع فيه مع شقيقيه حول الميراث والشركة التي تركها والدهم لهم.
العمل من بطولة مصطفى شعبان، دياب، ​حسن حسني​، محمود البزاوي، ​محمد علي​ رزق، ​عائشة بن أحمد​، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج ​أحمد صالح​.

قمر هادي
عرض أيضاً مسلسل " قمر هادي" لهاني سلامة، وتدور أحداث المسلسل حول "هادي أبو المكارم" الذي توهمه عائلتة أنه فاقد للذاكرة بعد تعرضه لحادث ما، ومع مرور الوقت يكتشف أن عائلته تكذب عليه للانتقام منه لأنه كان في الماضي يعاملهم بطريقة قاسية حتى أن ابنته تخاف من معاملته، وكما يبدو أنه في الماضي كان يتاجر في المخدرات وعند توقفه عن تجارة المخدرات أوقعه ذلك في مشكلات مع المافيا.
حقق العمل نجاحاً كبيراً، وشارك في بطولته، داليا سلامة، ​يسرا اللوزي​، ​أشرف زكي​، ​نورهان​، هالة فاخر، هادي الجيار، ومن تأليف إسلام حافظ، وإخراج رؤوف عبدالعزيز.

حكايتي
وشهد رمضان الماضي البطولة المطلقة الأولى ل​ياسمين صبري​ من خلال مسلسل " حكايتي"، الذي يدور حول الفتاة "​داليدا​" التي تتعرض لصدمة عصبية في طفولتها بسبب وفاة والدتها أمام عينَيْها، وتدخل في خلافات مع عائلة والدها حول إجباره على التنازل عن حقوقه وميراثه، فتسافر إلى الإسكندرية لتبدأ حياة جديدة وتنطلق الأحداث في إطار من التشويق الدرامي المثير.
شارك في بطولة العمل إلى جانب ياسمين صبري و​فاء عامر​، و​إدوارد​، و​أحمد صلاح حسني​، و​أحمد حاتم​، وأحمد بدير، وتامر شلتوت، ومها أبو عوف، وإسلام جمال، وأحمد جمال سعيد، و​دنيا المصري​، و​جمال عبد الناصر​، و​مصطفى درويش​، و​سارة نخلة​ و​هبة عبد الحكيم​، وتأليف ​محمد عبد المعطي​، وإخراج أحمد سمير فرج.

طلقة حظ
وضم العمل الكوميدي " طلقة حظ" عدداً كبيراً من النجوم منهم ​مصطفى خاطر​، محمد جمعة، ​إيمي سالم​، ​أحمد ماهر​، إنعام سالوسة، ومن تأليف إيهاب بليبل، أحمد التهامي، وإخراج أحمد خالد أمين، وتدور أحداثه حول "عبد الصبور" الموظف الحكومي البسيط الراعي لأسرته المكونة من عدة أشقاء وزوجته وبناته، فيتعرض لحادث يغير من حياته ويقلبها رأسًا على عقب، وتتصاعد الصراعات في إطار كوميدي مختلف.

زلزال
تواجد ​محمد رمضان​ خلال موسم رمضان بمسلسل " زلزال"، ولكنه لم يجد الصدى والنجاح المطلوبين منه، وشاركه في بطولة العمل ​حلا شيحة​، ​ماجد المصري​، ​حسام داغر​، ومن تأليف ​عبدالرحيم كمال​، وإخراج ​إبراهيم فخر​.
تدور أحداث المسلسل في فترة زلزال عام 1992، عن "حربي" الذي يشتري منزلاً بالتقسيط من "خليل"، وحين يأتي موعد سداد القسط الأخير، يطالبه بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، إلا أن "خليل" يُماطل إلى أن يقع "زلزال عام 1992" الذي يلقى فيه "حربي" حتفه وينهار المنزل على إثر الزلزال وتبعاته، فيرفض حينها خليل تسليم قطعة الأرض التي كان المنزل يُقام عليها لورثة الراحل، ما يخلق صدامًا بينه وبين محمد ابن حربي، وعلى الرغم من وجود قصة حب تجمع الأخير بابنة خليل، فإن والد الفتاة يقف عائقاً بينهما.

الواد سيد الشحات
ومن الأعمال الكوميدية المميزة في العام 2019 مسلسل " الواد سيد الشحات"، لأحمد فهمي، وتدور قصته في إطار كوميدي حول شاب فقير يتزوج من فتاة غنية، ويتعجب الناس من هذا الزواج وخلال الأحداث يفاجأ الشاب بمن يطاردونه بسبب مبلغ 6 ملايين جنيه قام أحد أفراد عائلته بالنصب عليهم وأخذ المبلغ، فيحاولون استراداده منه.
وشارك في بطولة العمل ​هنا الزاهد​ و​محمد عبد الرحمن​ و​ضيوف شرف​، منهم: أكرم حسني، وبيومي فؤاد، و​أحمد فتحي​، ​محمد ثروت​، وتأليف ​مصطفى صقر​ ومحمد عز وكريم يوسف وإبراهيم خطاب، وإخراج ​أحمد الجندي​.

ابن أصول
وكالعادة شارك المطرب ​حمادة هلال​ بمسلسل "إبن أصول" وشاركه في بطولته ​سوزان نجم الدين​، و​أيتن عامر​، و​محمد نجاتي​، و​رانيا منصور​، و​إيناس كامل​، وإسلام إبراهيم، و​عماد رشاد​، و​كريم أبو زيد​، و​وفاء سالم​، و​حمزة العيلي​، وأحمد حلاوة، وتأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج محمد بكير.
وتدور أحداث العمل حول "هشام" من ​عائلة ثرية​ يعمل في تجارة الألماس مع والدته فيُصاب بهلوسة ويظن أن بعض الأشخاص يحاولون قتله، ويسعى لإقناع عائلته بما يعتقد، إلا أنه يكتشف أن جده متورط، وإذا بالأحداث تنقلب رأساً على عقب.

بدل الحدوته 3
إلتقى الجمهور بدنيا ​سمير غانم​ من خلال مسلسل " بدل الحدوتة3"، وشاركها في بطولته كل من ​شيماء سيف​، عمرو وهبة، ​محمد سلام​، محمد قاسم، بيومي فؤاد، من تأليف ​شريف نجيب​، وأيمن وتار، وإخراج ​خالد الحلفاوي​.
يدور المسلسل حول 3 شخصيات بقصص مختلفة، الأولى بيلا التي تمتاز بشخصيتها القوية والمسيطرة وتعمل في إصلاح العلاقات العاطفية. والثانية لهفة التي تحلم بالشهرة فتستخدم كافة ​أساليب​ الكذب للوصول لها. والثالثة لولي التي تعيش في ​مزرعة​ بطاطس، بعد اختفاء أهلها واعتقادها أن العالم انتهى، حتى تتقابل مع جمال الذي يخبرها أن العالم ​ما زال​ مستمراً، فتقرر الخروج والبحث عن والديها.

بركة
عرض مسلسل "بركة" في عام 2019 بعد عدة تأجيلات، وهو من بطولة عمرو سعد، ​كمال أبورية​، ​رياض الخولي​، أحمد حلاوة، ​عبدالرحمن أبوزهرة​، محمد أبوداوود، ومن تأليف محمد الشواف، وإخراج ​محمود كريم​.
تدور الأحداث حول "بركة" وهو شخص يأتي من الصعيد مع والدته، ويعيشان في القاهرة لكن مع مرور الوقت يبدأ في ​جمع المال​ ومن هنا يتورط في مشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده في هذه المشاكل إلا والدته وبنت الجيران التي تحبه.

البرنسيسة بيسة
ظهرت ​مي عز الدين​ بشكل جديد عليها من خلال مسلسل "البرنسيسة بيسة"، وشاركها بطولة العمل كل من ​سامي مغاوري​، ​إيمان السيد​، أحمد حلاوة، محمد أنور، وائل عوني، ومن تأليف مصطفى عمر، وفاروق هاشم، وإخراج أكرم فريد.
المسلسل يدور حول "بيسة" التي تفقد أهلها في عمر صغير، وتربيها خالتها. بعد وفاة آخر عم لها، ترث قطعة أرض، فتعتبرها بمثابة طوق نجاة لها من حياتها الضحلة. ولكن تجد بها مدرسة تعود ملكيتها لسيدة ثرية تُدعى ​شويكار​، التي ترفض هدم المدرسة، وكذلك ترفض بيسة بيع الأرض، فتقرران التشارك في المدرسة، وتحاول بعدها شويكار التلاعب على بيسة لتعود لها ملكية المدرسة.

لاَخر نفس
تفوقت ياسمين عبد العزيز على نفسها من خلال مسلسل "لاَخر نفس"، الذي شاركها بطولته كل من ​فتحي عبد الوهاب​، وأحمد صلاح حسني، و​أحمد العوضي​، و​إيهاب فهمي​، ومحمد عز، و​ثراء جبيل​، و​أحمد كمال​، وحازم إيهاب، و​مراد مكرم​، و​هند عبد الحليم​، و​هبة عبد الغني​، و​عواطف حلمي​، و​مصطفى حشيش​، وتأليف ​أمين جمال​ و​عبد الله حسن​ وطارق الكاشف، وإخراج ​حسام علي​.
وتدور أحداث العمل في إطار درامي مشوق حول امرأة قُتل زوجها الضابط حازم في ​ظروف غامضة​، ثم يتعرض أولادها لعملية خطف، وتصدم بحقائق في حياة زوجها لم تكن تعلم عنها شيئاً، تهدد حياتها وحياة أطفالها.

شقة فيصل
بعد عدة تأجيلات عرض مسلسل " شقة فيصل" الذي شارك في بطولته كل من ​كريم محمود عبدالعزيز​، ​صلاح عبدالله​، وائل نور، أحمد فتحي، آيتن عامر، ​نسرين أمين​، ومن تأليف ​محمد صلاح العزب​، وإخراج شيرين عادل، وتدورأحداث العمل في إطار كوميدي إجتماعي، حيث يحلم ميزو بالغناء والشهرة وبالرغم من الظروف القاسية التي يعيشها، يسعى لتحقيق حلمه.

قابيل
عرض أيضاً مسلسل " قابيل" الذي شارك في بطولته كل من محمد فراج، محمد ممدوح، ​أمينة خليل​، ​فاطمة ناصر​، ​علي قاسم​، ​نبيل نورالدين​، ومن تأليف مصطفى صقر، وإخراج ​كريم الشناوي​، وتدور الأحداث في إطار التشويق والإثارة فيتولى أحد محققي الشرطة التحقيق والبحث في جريمة خطف فتاة، ويحاول الوصول لمكانها وأيضًا تحديد هوية الخاطف، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً وتصدر تريند مواقع التواصل الإجتماعي.

زي الشمس
خاضت دينا الشربيني تجربة البطولة المطلقة من خلال مسلسل " زي الشمس"، وشاركها العمل كل من ​أحمد السعدني​، ​ريهام عبدالغفور​، أحمد داوود، سوسن بدر، ومن تأليف ​مريم نعوم​، وإخراج ​كاملة أبو ذكري​ و​سامح عبدالعزيز​، وتدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي مثير عندما تتعرض "فريدة" شقيقة المحامية "نور" للقتل على يد أحد الأشخاص المجهولين، فتبدأ شقيقتها في البحث عن ​القاتل​، وتُشير أصابع الاتهام لتورط العديد من المقربين له.

سوبر ميرو
كان لإيمي سمير غانم نصيب للتواجد وسط جمهورها من خلال مسلسل "سوبر ميرو"، وقد شاركها في بطولته كل من ​حمدي الميرغني​، عمر الشناوي، ومن تأليف أحمد محيي، ومحمد ​محمدي​، وإخراج وليد الحلفاوي، وتدور الأحداث حول "أميرة طفطف" مسؤولة السوشيال ميديا في موقع "الخبر اﻷكيد"، والتي تعاني من والدها الذي يعاملها مثل اﻷطفال، ومن تعنت مدرائها في العمل، وتحاول البحث عن مكامن قوتها الخاصة، فيساعدها صديقها على امتلاك ​قدرات خارقة​.

الزوجة 18
ظهر ​حسن الرداد​ بشكل كوميدي من خلال مسلسل " الزوجة 18"، الذي يشارك في بطولته كل من ​محمود الليثي​، و​هيدي كرم​، و​سلوى خطاب​، وسالي رشاد، وتأليف محمد أبو السعد، وإخراج مصطفى فكري، وتدور أحداث العمل حول "حمزة" رجل متعدد الزيجات، في كل مرة يتزوج امرأة ويتخلص منها على طريقته الخاصة عندما يمل منها، وقد يجمع بين أكثر من زيجة في الوقت نفسه، إلى أن تأتي الزيجة رقم 18 لتضع حدًا لاستهتاره وتلاعبه بالنساء.

حواديت الشانزلزيه
ومن الأعمال التى إلتف حولها الجمهور مسلسل "حواديت الشانزلزيه" الذي عرض مؤخراً، وهو من تأليف نهى سعيد و​أيمن سليم​، وإخراج مرقس عادل، ويعد المسلسل أول بطولة مطلقة لإياد نصار.
يدور العمل في إطار درامي متوازٍ في حقبة الخمسينيات، من خلال عدة قصص متشابكة وفرعية، عندما تقع ​جريمة قتل​ داخل تياترو، وتبدأ الشرطة في البحث عن القاتل.

بلا دليل
عرض ضمن موسم دراما الشتاء مسلسل " بلا دليل"، وينتمى المسلسل لنوعية أعمال الـ45 حلقة، ويشارك في بطولته درة و​خالد سليم​ و​نيكولا معوض​ و​حازم سمير​ وإسلام جمال وعمر الشناوي وجمال عبد الناصر وأشرف زكي وإنعام الجريتلي وأحمد كرارة وديانا هشام، وشيرين عرفة ومها نصار و​محمد لطفي​ شاهين وهاجر الشرنوبي، وقصة وسيناريو وحوار ​إنجي علاء​ وإخراج منال الصيفي، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً، وكان حديث رواد مواقع التواصل الإجتماعي.

شبر مية
شهدت أيضاً نهاية العام الحالي عرض مسلسل " شبر مية"، وينتمي لنوعية أعمال الـ50 حلقة، ويشارك في بطولته كل من ​نجلاء بدر​، أحمد السعدني، ومراد مكرم، ومحمد علي رزق، و​نهى عابدين​، وثراء جبيل، و​ندى موسى​، وسارة نخلة، ورجاء الجداوي، ومن إخراج ​طارق رفعت​، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعى خفيف حول رجل أعمال متعدد العلاقات النسائية ويقدم شخصيتة أحمد السعدني، الذي يمر بالعديد من الأزمات بسبب هذه العلاقات.