ولد الممثل المصريشريف سلامةفي مدينة القاهرة، يوم 12 تموز/يوليو عام 1979 في عائلة فنية بإمتياز، فوالده هو المخرج المسرحي الراحل سلامة حسن، وأخته الكبرى هي الممثلة المصرية منال سلامة.


أحب الفن منذ صغره، وبعد الثانوية العامة إلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بدايته كانت خلف الكاميرا وعمل مساعد مصور ومصوّراً ومساعد مخرج في العديد من الأعمال الدرامية والفيديو كليبات، إلى أن شارك في مشهد من مسلسل "إمرأة من زمن الحب" مع الممثلة المصرية سميرة أحمد، وهذا ما شجعه على التمثيل.
أول أعماله كان في مسلسل "عائلة عابدين" مع نهال عنبر، من إخراج عادل أديب عام 2003، وفي العام نفسه شارك أيضاً في مسلسل "البنات"، من إخراج أحمد يحيى.

أعماله
شاركشريف سلامةفي العديد من الأفلام، ومنها "درس خصوصي"، "الباب يفوت أمل"، دم الغزال"، "إذاعة حب"، "مرجان أحمد مرجان"، "مقلب حرامية"، "سوء تفاهم"، و"الصندوق الأسود".
كما شارك في العديد من المسلسلات، ومنها "الباب في الباب" (المواسم 1 و2 و3)، "تحالف الصبار"، "العيادة"، "جنة إبليس"، "القضية إكس"، "الخطيئة"، "رمضان كريم"، "نابليون والمحروسة"، "العار"، "حرب الجواسيس"، "حضرة المتهم أبي"، "إمرأه من زمن الحب"، "عائلة عابدين"، "البنات"، "يا ورد مين يشتريك"، "محمود المصري"، "أرض الرجال"، "ملكة في المنفى"، "السهام المارقة"، "أسود فاتح"، و"نصيبي وقسمتك 3".

دخل التمثيل بفضل محمود عبد العزيز
روىشريف سلامةقصة دخوله عالم التمثيل في مقابلة تلفزيونية، قائلا: "كنت في مرة في البحر وقابلت الفنان الكبير محمود عبد العزيز وكنت أنظر له طبعاً بشغف، ونظر لي وقال لي تعال إنت بتبص لي كده ليه وعنيك فيها حاجة غريبة، وسألني أنت بتمثل لأني شفتك قبل كده، وقلت له أنا بدرس في فنون مسرحية تمثيل وإخراج، وفوراً قال لي أنا عايزك معي في دور ولكن الموافقة عليك في يد المخرج، وعملت معه دوراً بالفعل في مسلسل محمود المصري".
وأضاف: "وكان عندي وجهة نظر في الشخصية وحبيت أقدمها وبالفعل قدمتها على طريقتي ولم أتخيل أن يرى أحد ما فعلته، ولما مرة استضافوني في قناة أوربيت فجاء اتصال من مؤلف العمل الدكتور مدحت العدل وكان السبب في إنه يخليني أمثل لأنه شاف اللي أنا عملته، وكان مهماً جداً يشعر أحد بما عملته وقال لي إنت رائع وذكي بسبب ما قدمته في الشخصية وأضفت لها، فشجعني وشعرت أن المؤلف شاف إني قدمت له إضافة، من هذه المكالمة قلت سأكمل رغم أن رد الفعل كان عاليًا والجرائد كتبت عني بشكل جيد، ويمكن لو لم تحدث هذه المكالمة لم أكن سأكمل في هذا المجال".

تلقى تهديدات بسبب "السهام المارقة"
تحدث شريف سلامة في مقابلة تلفزيونية عن التهديدات بالقتل التي تلقاها من التنظيمات المتطرفة، بعد تقديمه مسلسل "السهام المارقة"، وقال: "لم أخف لحظة أخاف من إيه، أنا لا أعرف إذا كانت هناك رسائل تهديدية تم إرسالها على الصفحات التي تحمل اسمي على مواقع التواصل الاجتماعي أم لا، لأنني في الأساس خارج السوشيال ميديا تماماً ولا أفتح رسائل الإنترنت، ولكن بالتأكيد أن فكرة مواجهة هذا الفكر المتطرف، من خلال المسلسل هو أمر أهم من أي تهديدات شخصية فهذا واجبنا كأهل للفن، وأنا ضد التطرف في كل الأوقات، وبذلت في العمل مجهوداً كبيراً حتى يخرج بهذا الشكل والحمد لله نال إعجاب الجمهور".

علاقته بزوجته داليا مصطفى
بدأت قصة حبشريف سلامةوالممثلة المصرية داليا مصطفى، مع بداية دراستهما في معهد التمثيل ودامت لمدة 6 سنوات، وأعلنا الخطوبة في آخر عام من المعهد، وجمعت الثنائي قصة حب تشبه الأعمال الرومانسية، فمشاركتهما في عمل واحد أثناء دراستهما في المعهد وهو "البنات" تحول لقصة واقعية، كما رسب الثنائي أكثر من مرة أثناء تواجدهما في الأكاديمية وتخرجا سوياً، والسبب إهتمامهما العملي بالتمثيل والإخراج.
وحول تعامله مع زوجته، قال شريف سلامة في مقابلة تلفزيونية: "بالتأكيد تتابع بشكل أكثر مني ولو رأت أي نقد تقول لي، وعايشين حياة متفهمة جداً ونتكلم في أعمالنا، ولكن القرار النهائي يخص كل شخص، ونتناقش طبعاً لكي نصل لتفاهم مشترك".