ككل عام، تشهد الساحة الفنية العديد من الخلافات بين الزملاء الفنانين أو الممثلين، ومع مرور الوقت وبعد أن أصبحت السوشال ميديا جزءاً لا يتجزأ من حياة كل شخص، ولاسيما النجوم، فقد أصبحت تلعب دوراً كبيراً أحياناً في إشعال هذه الخلافات التي تتعدد أسبابها، ولا سيما أن الفنانين كثيراً ما يستخدمونها لتصفية الحسابات وإيصال الرسائل.
وفي هذا المقال نعرض لكم أبرز الخلافات التي شهدتها الساحة الفنية خلال العام 2019.

خلاف ​أصالة​ و​أحلام
لعل خلاف الفنانة السورية أصالة والفنانة الإماراتية أحلام كان من أكثر الخلافات خلال هذا العام التي أخذت حيزاً كبيراً من إهتمام المتابعين والجمهور، وذلك يعود لعدة اسباب أولها بالطبع نظراً لشهرتهما الواسعة والكبيرة ولاسيما عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
وهو ليس الخلاف الاول بينهما، إذ شهدت علاقتهما أكثر من خلاف خلال السنوات الماضية، وفي ما خص هذا العام، فإن الخلاف كان بدأ بعد رسالة وجهتها أصالة للإعلامية الكويتية فجر السعيد لتهنئتها على سلامتها بعد الوعكة الصحية التي ألمت بها، وبما أن السعيد هي صديقة مقربة لأحلام فما كان من الاخيرة إلا أن ردت على أصالة شاكرة إياها على طيبة قلبها، وذلك كون العلاقة بين أصالة والسعيد ليست جيّدة بسبب إنتقاد الأخيرة لأصالة أكثر من مرة.
وليس هنا محور الخلاف بين أصالة وأحلام، لكنه بدأ بعد أن ردت أصالة على شكر أحلام لها، قائلةً:"حلومة أنا بعرف ومتأكدة إنك بتحبيني وبتحبيني كتير .. بس ليش مرات بتجاكريني يا حلومة يا حلومة والله ‏عذبتيني بهالسخن والبارد اللي صارلنا عايشين فيه تقريبا ربع قرن .. المهم الله يحفظك ويحفظ كل الطيبين ويشفي كل مريض"، وهو الرد الذي إستفز أحلام ودفعها إلى حظر أصالة عن صفحاتها الخاصة، وإنتقل الخلاف بين الفنانتين، إلى جمهور كلٍّ منهما.
وأيضاً أخذ الخلاف حيزاً كبيراً من التصريحات بينهما، كان من بينها وصف أحلام لأصالة بـ"الأفعى".

خلاف أصالة و​أنغام
ومن الخلافات التي شهدها عام 2019، هو خلاف الفنانة السورية أصالة مع الفنانة المصرية أنغام، والذي جاء على خلفية الزواج المفاجئ للأخيرة من الموزع الموسيقي أحمد إبراهيم، إذ أن الأخير كان متزوجاً من إبنة شقيقة زوج أصالة المخرج المصري طارق العريان، وهو الأمر الذي وتر العلاقة بين أنغام وأصالة ودفع بالأخيرة إلى أخذ موقف منها ومقاطعتها.
وتجدر الإشارة أن الامر تم قبل انفصال أصالة عن زوجها طارق العريان.

خلاف ​محمد عساف​و​دنيا بطمة
خلاف الفنان الفلسطيني محمد عساف والفنانة المغربية دنيا بطمة هو ليس وليد العام 2019، إذ أنه منذ سنوات وتحديداً بعد مشاركتهما في برنامج "آراب أيدول"، ولكنه تجدد عام 2019 بعد مهاجمة بطمة له قائلةً إنها تشمئز عند سماع صوته.
ودائماً ما حاول عساف خلال سؤاله عن هذا الخلاف، التأكيد على أنه لا يعرف سببه ولا سبب هجوم بطمة عليه بشكل مستمر، مشيراً إلى أنه يسامحها، وعلى إستعداد لطي صفحة الماضي وإنهاء الخلاف، وهذا الأمر الذي بادرته بطمة به خلال الفترة الأخيرة مشيرةً إلى أن الخلاف إنتهى وأنهما تقابلا وتصافحا.

خلاف ​ناصر القصبي​ و​عبدالله السدحان
رغم المصالحة التي تمت بين الممثل السعودي ناصر القصبي وزميله الممثل السعودي عبدالله السدحان برعاية تركي آل الشيخ، هذا إضافة إلى أنه كان قد تمّ تغريمهما سابقاً بمبلغ مليون و300 ألف ريال لصالح مخرج المسلسل ومنتجه المنفذ عامر الحمود، لإستغلالهما اسم "طاش ما طاش" من الجزء الثالث و حتى الـ 18، و تم تنفيذ الحكم غيابياً، والحجز على الحسابات المصرفية للقصبي والسدحان،
إلا أن الخلاف تجدد بين السدحان والقصبي عام 2019، وذلك بعد أن رفع الأخير دعوى قضائية ضدّ السدحان لفض الشراكة القائمة بينهما في شركة الهدف للإنتاج الإعلامي، التي يملكانها سويةً وأنتجا من خلالها مسلسلهما الشهير "طاش ما طاش" بأجزائه الـ 18، والذي توقف إنتاجه عام 2011، بعد انفصالهما فنياً.
وجاء ردّ السدحان على دعوى القصبي هذه واصفاً إياه بقليل المروءة، ولاحقاً عادت المياه إلى مجاريها بينهما، وذلك عندما تمت المصالحة بين الممثلين في حفل صنّاع الترفيه بالمملكة العربية السعودية.

خلاف ​أحمد عز​ وزينة
هو أيضاً من الخلافات التي ليست وليدة العام 2019، إذ أنها تعود إلى عام 2014، حينما عادت الممثلة المصرية زينة من الولايات المتحدة الأميركية برفقة طفلين توأم، زعمت بأنهما إبناها من الممثل المصري أحمد عز، وقدمت بلاغاً للنيابة لإثبات نسب طفليها له.
وبعد جلسات محاكمة، وخضوع عز لفحص الـDNA، أثبتت المحكمة نسب الطفلين له، فأقدمت بعدها زينة على رفع دعوى خلع من أحمد عز، وهو ما وافقت عليه محكمة الأسرة التي قضت بتطليقها في 31 كانون الأول/ ديسمبر عام 2017.
وفي العام 2018 قضت محكمة الأسرة بإلزام "عز" بسداد المصروفات الدراسية لطفليه، التي قدرت وقتها بمبلغ وصل إلى 29 ألف جنيه استرليني، واستند محامي "زينة" في تحديد هذه القيمة إلى ثروة "عز" والأعمال السينمائية الضخمة.
وخلال العام 2019، كان أبرز وجوه الخلاف الذي لم ينته، هو الإشكال الذي وقع بينهما وتحديداً بين شقيقة زينة من ناحية وعز من ناحية أخرى، حيث قامت شقيقتها بصفع عز على وجهه بينما كانا متواجدين داخل أحد المقاهي فيمصر، وهذا الأمر الذي دفعه إلى تقديم شكوى ضدهما.

حسام جنيد​ وإمارات رزق
شهدت علاقة الزوجين الفنان السوري حسام جنيد والممثلة السورية إمارات رزق الكثير من التوترات، التي وصلت لحدّ الإنفصال عام 2014، ليعودا لبعض في العام التالي.
وخلال هذا العام، تجددت الخلافات بينهما، والتي وصلت إلى حدّ إعلان جنيد إنفصالهما عبر صفحته الخاصة، ليتبين لاحقاً أن الطلاق لم يقع بالفعل، ولكن كان هناك خلاف بينهما وتمّ حلّه لاحقاً ليعودا لبعضهما.

خلاف ​محمد سامي​ و​نسرين أمين​ و​ياسمين صبري
حصل خلاف بين المخرج المصري محمد سامي من جهة وكل من الممثلتين المصريتين نسرين أمين وياسمين صبري، وجاء ذلك بعد أن إنتقد سامي أمين مشيراً إلى أنها تغار من زوجته الممثلة المصرية مي عمر وأنها لم تقدم شيئاً وهي ممثلة من الدرجة الخامسة.
وبدورها ردت أمين على إنتقاد سامي لها قائلةً: "الحمد لله على نعمة الشغل والنجاح بدون واسطة ولا فرض على الجمهور…الحمد لله على نعمة القبول، الحمد لله على نعمة الشكل الجميل الحمد لله على السمعة الطيبة والتاريخ النضيف الخالي من أي بلطجة أو قضايا مريبة الحمد لله على نعمة الموهبة اللي الجمهور بس هو اللي يحكم عليها، بدون زعل".
وأتى أيضاً ردّ من صبري قائلةً: "هو احنا عندنا ‏كام نسرين أمين؟ معلش في ناس عايشة في الماضي ومش قادرين يتخطوا إدمانهم، أنتي ست الستات".

خلاف ​عادل رضوان​ و​غادة عبد الرازق
كشف المخرج المصري عادل رضوان عن تفاصيل خلافه مع الممثلة المصرية غادة عبد الرازق والذي يعود لوقت مضى، لكنه فضل السكوت حينها وهو الأمر الذي كاد أن يوصله للإنتحار، بسبب خسارته لكل أمواله وممتلكاته، بعد عدم إكمال عبد الرازق تصوير عملهما الذي كان يحمل عنوان "الرؤية".
وأضاف أنه قرر مقاضاة عبد الرازق لإستعادة حقوقه، والأموال التي دفعها لها ورفضت إعادتها.

خلافات ​محمد رمضان​ مع نقابة الفنانين
أحدث الفنان المصري محمد رمضان، منذ دخوله عالم الغناء إلى جانب التمثيل، جدلاً واسعاً لعدة أسباب منها لطبيعة أغنياته، وكليباته وأيضاً حفلاته، وهو الامر الذي وضعه أكثر من مرّة بمواجهة مع نقابة المهن الموسيقية من جهة ممثلة بالفنان المصري ​هاني شاكر​، ونقابة الممثلين المصريين من جهة ثانية ممثلة بالممثل المصري أشرف زكي، وذلك بعد تقديم أكثر من مرة شكاوى ضدّه بتهم التحريض على البلطجة وإنحراف الشباب المصري.
ومن هنا، شهدت علاقته بالنقابة ورئيسها بالتحديد على الكثير من المطبات، إلى ان تمّ التوصل معه لإتفاق بضرورة مراعاة القيم والعادت العربية والمصرية خلال حفلاته، ومنها منعه من التعري.

خلاف هاني شاكر ومصطفى كامل وإيمان البحر درويش
شهدت إنتخابات المهن الموسيقية المصرية التي أجريت خلال العام 2019، وفاز بها الفنان المصري هاني شاكر، خلافاً بينه من جهة وبين الفنانين المصريين مصطفى كامل وإيمان البحر درويش، وصلت إلى حدّ المحاكم، برفع كلٍّ منهما دعوى ضدّ شاكر، إذ إتهمه كامل بأنه لا يحق له الترشح لمقعد النقيب لإمتلاكه شركة إنتاج فني "توب"، وأن الشركة لا تزال تزاول النشاط.
فيما طالب درويش ببطلان الإنتخابات لأنها مخالفة لقوانين النقابة، وأنها جاءت بناءً على طلب شاكر الذي ليس له صلاحية في هذا الموضوع بحسب ما قال، وهما الدعوتان اللتان رفضتهما المحكمة.

خلافات تسبب بها ​باسم ياخور​ في برنامجه "أكلناها"

خلاف ​أمل عرفة​ و​شكران مرتجى
شهدت علاقة الممثلتين السوريتين المقربتين أمل عرفة وشكران مرتجى توتراً، وذلك بعد حلقة الأخيرة ضمن برنامج "أكلناها" الذي يقدمه الممثل السوري باسم ياخور، وتحديداً بعد رفض مرتجى الإجابة على سؤال طرحه عليها ياخور للمقارنة بين عرفة والممثلة اللبنانية ماغي بو غصن، إذ فضلت مرتجى الأكل من الطبق الذي كان أمامها وعدم الإجابة.
وهذا التصرف من مرتجى إستفز عرفة، إذ وجّهت لها عتاباً عبر صفحتها الخاصة، قائلةً لها أنه كان الأجدى أن تجاوب وتعطي رأيها بكل صراحة لا أن تهرب من الجواب.

خلاف باسم ياخور و​أيمن رضا
وأيضاً إنطلاقاً من برنامج "أكلناها"، فقد نشب خلاف بين مقدمه الممثل باسم ياخور وزميله الممثل السوري أيمن رضا، وذلك بعد حلقة كان فيها الأخير ضيفاً، إذ توترت الأجواء بينهما عندما سأل ياخور ضيفه عن سبب عدم تواجده في الأماكن التي يتواجد فيها الممثلون، فأشار رضا إلى أنه في الوسط الفني لا توجد صداقات.
وعندما ألحّ ياخور على رضا بأن الصداقات موجودة في الوسط الفني بدليل الصداقة التي تجمعهما، فاجأ رضا ياخور إذ أشار إلى أنهما ليسا صديقين، وقال: "إذا كانت صداقتي معك لم تستمر! فأنت خلال سفرك منذ ثماني سنوات خارج سوريا، لم تسأل عني أو تتصل بي سوى ثلاث مرات، فأين هي الصداقة؟!".
واضاف: "العلاقة اللي بينك وبين الليث حجو علاقة مصلحة وعمل"، وطلب رضا أن لا يتم عرض هذا المقطع من الحلقة، وقال: "لأنها خارج النقاش، لم تستفزني الفقرة لكنك يا باسم تكذب علي".
ولم ينته الخلاف هنا، إذ إستكمل بعد أن قال ياخور في حلقة من برنامجه لأحد ضيوفه حول مَن مِن الفنانين يشعر بالقرف من طريقة أكله، فقال إن رضا "بيجعلص بالأكل"، ليردّ عليه رضا من خلال مقطع فيديو عبر صفحته الخاصة، قائلاً له: "باسم ياخور حل عن طي، لسه كل شغله مئعطله بتلزقها فيني، لحد الان ماعم ارضى رد، بدك تنجح برنامجك مو ع حسابي".

خلاف ​نسرين طافش​ وأيمن رضا
وجاء ذلك على خلفية حديث الممثل أيمن رضا خلال إستضافته في برنامج "أكلناها"، عن الممثلة نسرين طافش قائلاً إنها هي أكثر واحدة تستفزه.
وأضاف أن طافش تستفزه لأنها تنال تكريمات أكثر من حجم أعمالها بكثير، متهمًا إياها بأنها تشتري السجادة الحمراء بسبب كثرة التكريمات التي تحصل عليها، ونوّه إلى أنها ممثلة جيدة ولكنها ابتعدت عن التمثيل واتّجهت للغناء وعروض الأزياء والمكياج.
وبدورها ردّت طافش على كلام رضا عنها بطريقة غير مباشرة، وذلك عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، مشيرةً إلى أنها تتجاهل هكذا إنتقادات ولا تعطيها أهمية كونها مشغولة بأعمالها ونشاطاتها.
ودخل المخرج السوري زهير قنوع على خط هذا الخلاف، وردّ على رضا من دون أن يسميه مدافعاً عن طافش مشيراً إلى أنها ممثلة موهوبة جداً، وأن من حقها أن تصنع من نفسها فنانة شاملة في التمثيل والغناء والإعلانات وغيرها.

خلاف نسرين طافش و​ديما الجندي
هاجمت الممثلة السورية ديما الجندي زميلتها الممثلة السورية نسرين طافش، خلال حلقتها من برنامج "أكلناها"، مشيرةً إلى أنه لا يمكن أن تكون طافش صديقتها في يوم من الأيام لأنها مؤذية ووصل أذاها لأشخاص مقربين منها.
وقالت: "لا يمكن أن تكون صديقتي، وهي ليست من الشخصيات المحببة لي والعكس صحيح بكل بساطة".
وعن هل تشارك معها في بطولة عمل قالت الجندي: "أن تشاركني البطولة هذا الشيء ليس بيدي، ولكنني غالباً أرفض أي عمل تكون فيه وأعتذر عن المشاركة فيه.. هي أذت أشخاصاً من المقربين لقلبي كثيراً أختي وديما بياعة".
وبدورها ردّت طافش على كلام الجندي هذا من دون أن تسميها، من خلال نشرها مقطع فيديو عبر صفحتها الخاصة لأحد الأشخاص وهو يلقي شعراً مشيراً فيه إلى أنه لا يهمه من ينتقده أو يتكلم بظهره.

وأرفقته بتعليق شديد اللهجة قالت فيه: "فعلاً رسالة لكل فاشلة حيوانة أو حيوان بشري .. اعتذر من الحيوانات فيهم اخلاق وانسانية اكثر من بعض الناس .. صح لسان الشاعر اثير التميمي و صح لسانك يا شمس واللي مو عاجبو عندو كذا أوبشن يدور على غيري يرفعلو نسبة المشاهدة و يصير ترند و يصير انسان طبيعي و يرتقي من مرتبة مهرج أو أبو بريص الى مرتبة البشر اعتذر من أبو بريص و مهرجين السيرك أو يبلط البحر أو يشرب من مية البحر أو يشربو سم".

فضائح عام 2019

فضيحة ​خالد يوسف​ و​شيماء الحاج​ و​منى فاروق
أما في ما خصّ الفضائح التي شهدها الوسط الفني خلال العام 2019، فأبرزها كانت فضيحة الفيديوهات الجنسية التي تورّط بها المخرج المصري خالد يوسف والممثلتان المصريتان شيماء الحاج ومنى فاروق، وذلك بعد إنتشار مقطع فيديو لهم تظهر فيه فاروق والحاج بمشاهد عاريتين وهما تتراقصان أمام يوسف.
وبعد أيام على إنتشار الفيديو، تمّ توقيف الممثلتين للتحقيق معهما، بينما لم يتم توقيف يوسف كونه يتمتع بحصانة لأنه نائب في البرلمان المصري، وبعدها توجه إلى الخارج وبقي هناك.
وبدأت هذه القضية تتفاعل كثيراً في المجتمع المصري، فلقد تبيّن عن تورط أكثر من 150 إمرأة فيها ومن بينهنّ شخصيات فنية وإعلامية معروفة.
ومؤخراً قضت المحكمة المصرية بإخلاء سبيل منى فاروق وشيماء الحاج، على ذمة التحقيقات في اتهامهمابالتحريض على الفسق والفجور وخدش الحياء العام.

فضيحة الراقصة ​جوهرة
إنتشرت في الفترة الأخيرة من العام 2019، فيديوهات فاضحة للراقصة الروسية المقيمة في مصر جوهرة، والتي ظهرت فيهم وهي ترقص وتتمايل بملابس النوم مع شاب يدعى خالد أحمد، إتضح في ما بعد أنه زوجها، مشيراً إلى أن الفيديوهات إنتشرت بعد أن تمّت سرقة هاتفه الجوال.