على الرغم من بدء إطلالة الأزمة الإقتصادية التي يمرّ بها لبنان حالياً، منذ الصيف الماضي، والتي بدأت تأثيراتها على كافة الأصعدة الإجتماعية والإنسانية وحتى الثقافية، وعلى الرغم من تأثيراتها بشكل مباشر على النشاطات الفنية التي يشهدها الموسم الصيفي كل عام، إلا أن عدداً من المهرجانات أصرّت على تحدي هذه الأوضاع، والإستمرار في نشر الفرح والموسيقى والغناء، وإستقطبت عدداً من النجوم اللبنانيين والعرب والعالميين.

مهرجانات إهدن​ الدولية
حرصت إدارة مهرجانات إهدن الدولية لهذا العام، على تخصيص مساحة أكبر لعشاق الفنان ​كاظم الساهر​، وذلك بإحيائه ثلاث ليالٍ متتالية في الـ26 و27 و28 من شهر تموز/يوليو.
والليلة الرابعة كانت في الـ4 من شهر آب/أغسطس مع العازف ​ميشال فاضل​، وفي الـ10 منه ليلة الختام مع le Petit Prince de la Chanson Francaise جيرار لو نورماند.

مهرجانات البترون الدولية
إنطلقت مهرجانات البترون الدولية لهذا العام في الـ28 من شهر حزيران/يونيو، بعرض مميز بعنوان PIAFF LE SPECTACLE مع المغنية Anne Carrere التي غنت لـ Piaff.
وفي الـ6 من شهر تموز/يوليو كانت الحفلة الثانية مع الفنان ناصيف زيتون.

وككل عام، ومنذ خمس سنوات إلى اليوم، إستمرت فاعليات المهرجان التي يتميز بها، وهي مهرجان البيرة والنبيذ والمأكولات البحرية البترونية في مرفأ الصيادين، ومعرض الصور الفوتوغرافية لفارس الجمال والذي تضمن صوراً فوتوغرافية من ذاكرة البترون، والختام كان ​مهرجان الأفلام القصيرة​ المتوسطية.

مهرجانات جبيل الدولية
جدول حفلات وأمسيات مهرجانات جبيل الدولية لهذا العام كان حافلاً، إذ تضمن 7 برامج بدأت من 12 تموز/يوليو وإنتهت في 24 آب/أغسطس، وقد أتت على الشكل التالي:
12 تموز/يوليو المغني الرومنسي الفرنسي ​مارك لافوان​.
20 تموز/يوليو موعد مع فرقة "كوين سيمفوني".
26 تموز/يوليو،الفنانان ​شربل روحانا​ و​ملحم زين​.

3 آب/أغسطس، الـ"دي. جي".
7 آب/أغسطس، الفرقة الهولندية "ويذين تامبتايشن" التي أعلنت عزوفها عن تقديم حفلتها في مهرجانات جبيل الدولية، تضامنًا مع فرقة مشروع ليلى.
9 آب/أغسطس كان الجمهور على موعد مع فرقة "مشروع ليلى"، لكن الحفل ألغي بسبب الإعتراض على توجهات الفرقة وإتهامها بالإساءة للدين المسيحي.
24 آب/أغسطس كانت أُمسية الختام مع الفنان يويوما وهو أكبر عازف تشيلو.

مهرجانات بعلبك الدولية
إفتتحت مدينة الشمس مهرجاناتها الدولية لهذا العام في الـ5 من شهر تموز/يوليو بأمسية مع الفنان ​مارسيل خليفة​ بعنوان "تصبحون على وطن" فقدّم مجموعة من أغانيه على أدراج ​معبد باخوس​، رافقته الأوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانيّة بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي، إلى جانب جوقة جامعة سيّدة اللويزة بقيادة الأب ​خليل رحمة​، وأثار جدل كبير لأنه لم يبدأ الحفل بالنشيد الوطني.
الليلة الثانية كانت في الـ7 من الشهر نفسه مع نجمة الجاز العالمية، ميلودي غاردو، والليلة الـ20 كانت مع الفنان محمد عساف بأمسية تحية للفنان المصري الراحل ​عبد الحليم حافظ​، رافقته الأوركسترا الرومانية بالتعاون مع الأوركسترا الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو المصري هشام جبر.
في الـ26 شهدت أدراج معبد باخوس حفلة Requiem لـ Verdi، تولى تأديتها أربعة مغنّيين معروفين في الفن الأوبرالي، وهم السوبرانو ماريا أغريستا والميزو دانييلا بارشيلونا والتينور ​جورجيو​ بيروجي والباس جون ريلييا.
في الأول من شهر آب/أغسطس، إستضافت بعلبك النجمة الفرنسية الصاعدة "جاين"، وفي الثاني منه، أمسية "من الموشحات إلى الفلامنكو" أحيتها الفنانة جاهدة وهبي، رافقها العازف الكبير العراقي ​عمر البشير​ وفرقته الموسيقيّة من ​أوروبا​ ولبنان، بالاشتراك مع المغنّي الإسباني ملكيور كامبوس و​راقصة الفلامنكو​ ليا لينارس.
والليلة الختامية كانت مع العازف عمر البشير بحفل "عود حول العالم".

مهرجانات طرابلس الدولية
تضمنت مهرجانات عاصمة الشمال لهذا العام 3 ليالٍ، الإفتتاحية كانت في الـ20 من شهر حزيران/يونيو مع العازف الموسيقي ​غي مانوكيان​ والفنان جوزيف عطية.
وفي الـ22 من الشهر نفسه حفلة للفنان اللبناني وائل كفوري، والختام في الـ23 كانت مع الفنان ملحم زين.

مهرجانات إهمج
جمهور مهرجانات إهمج لهذا العام كانوا على موعد مع أربع ليالٍ حماسية، الاولى في الـ15 من آب/أغسطس مع الفنانة يارا، العازف الموسيقي غي مانوكيان وفرقته في 16 آب/أغسطس، الفنانة ​كارول سماحة​ وفرقتها الاستعراضية في 17 آب/أغسطس والفنان ناصيف زيتون والختام كان في 18 آب/أغسطس مع الفنان ​معين شريف​.

مهرجانات أعياد بيروت
بنسختها الثامنة، واصلت مهرجانات أعياد بيروت تألقها بإستقطابها لأهم النجوم اللبنانيين والعرب والعالميين، وهذا العام كان البرنامج على الشكل التالي:
الإفتتاح يوم 11 تموز/يوليو مع الفنان وائل كفوري.
14 تموز/يوليو مع الفنان ناصيف زيتون.
17 تموز/يوليو مع فرقة Stars 80، بمشاركة 13 فرقة فنية أجنبية.
19 تموز/يوليو الفنان ​زياد الرحباني​.
23 تموز/يوليو الفنان العالمي Yanni.
26 تموز/يوليو مع الفنانة ​إليسا​.
والختام في 30 تموز/يوليو مع Beirut Summer Shakedown.

مهرجانات القبيات​ الدولية
مهرجانات القبيات السياحية الدولية بنسختها السادسة، إستمرت على مدى 3 أيام متتالية، حيث كانت الحفلة الأولى مع الفنان ملحم زين وثانيها مع الفنان ناصيف زيتون والختام مع الفنان وائل كفوري.

الجوائز:

الموريكس دور
بداية وعند الحديث عن الجوائز، نبدأ مع أهمها لبنانياً وعربياً وهي الـ"موريكس دور" والتي عاماً بعد عام تنجح في إستقطاب أهم النجوم عربياً وعالمياً إضافة للبنانيين، وهذا العام بدورتها الـ19، إختارت إدارة ولجنة الجائزة تكريم الممثلة الفرنسية إيمانويل بيار والممثل السويسري فينسان بيريز والفنانة الفرنسية جولي بياتري والممثل التركي جان يامان والممثلة التركية ديميت أوزدمير والإعلامية الإماراتية وفاء خليفة، عدا عن اللبنانيين والعرب الذين تكرموا في الحفل.
وجاءت الجوائز على الشكل التالي:

موريكس خاص تكريمي كأفضل شاعر غنائي متميز لطوني أبي كرم.
موريكس خاص تكريمي كأفضل موسيقيّ وموزّع متميّز لبودي نعوم.
موريكس فخري تكريمي عن مجمل أعمالها للممثلة الفرنسية العالمية إيمانويل بيار.
موريكس فخري تكريمي لنادين لبكي كأفضل مخرجة وممثلة لبنانية عالمية، وجائزة تميّز عن فيلمها اللبناني "كفرناحوم".
موريكس فخري تكريمي للممثلة وفاء طربيه عن مجمل مسيرتها.
موريكس للفنانَين ملحم زين ومعين شريف، كأفضل صوت وأفضل أداء وأفضل أغنية وطنية "حلم الأرض".
موريكس أفضل ممثل عربي في الدراما اللبنانية العربية المشتركة عن دوره في "طريق" لعابد فهد.
موريكس أفضل ممثلة لبنانية دور أول عن "​ثورة الفلاحين​" لورد الخال.
موريكس نجمة الغناء اللبنانية للعام ونجمة المهرجانات والاستعراضات لكارول سماحة.
موريكس أفضل مسلسل لعام 2018 لـ"تانغو" وأفضل إنتاج درامي لـ"ثورة الفلاحين" لجمال سنان.
موريكس أفضل ممثلة دور مساند عن "ومشيت" لرندة كعدي.
موريكس نجم الغناء العربي للعام وأفضل شباك تذاكر عن فيلم "البدلة" لتامر حسني.
موريكس الممثل اللبناني ظاهرة العام في التمثيل عن دوره في "أمّ البنات" لجيري غزال.
موريكس أفضل ممثل لبناني دور أول عن "ثورة الفلاحين" و"تانغو" لباسم مغنية.
موريكس أفضل ممثل عربي في الدراما المصرية عن دوره في "كلبش" لأمير كرارة.
موريكس أفضل ممثلة عربية في الدراما المصرية عن دورها في "اختفاء" لنيللي كريم.
موريكس نجمة الغناء العربية للعام 2018 لأنغام.

موريكس نجم الغناء اللبناني للعام 2018 لزياد برجي.
موريكس أفضل كتابة سيناريو عن "أمّ البنات" لكلوديا مرشليان.
موريكس أفضل إخراج درامي للعام عن "أمّ البنات" وثورة الفلاحين" لفيليب أسمر.
موريكس أفضل ممثلة لبنانية ظاهرة العام في التمثيل عن دورها في "تانغو" لدانييلا رحمة.
موريكس أفضل فيلم سينمائي لبناني للعام للمخرج ​طوني فرج الله​ وهو "مورين".
موريكس فخري تكريمي كأفضل ممثلة لبنانية عن مجمل مسيرتها لختام اللحام.

Crystal Award 2019
انطلقت فعاليات مهرجان Crystal Award 2019 بتكريم نخبة من الشخصيات الناجحة في كافة المجالات، الإجتماعية، الفنية والإعلامية، والذي نظمه وترأس لجنته السيد سامر زروي.

من بين الأسماء التي تم تكريمها: "الممثلة ​كارمن لبس​، الممثل وجيه صقر، الممثل ​فادي إبراهيم​، الممثلة ​ديمة بياعة​، السيناريست المصري شريف بدر الدين، الممثل التركي علي بوراك، الممثل ​خالد زكي​، السيدة منى الأباصيري، الفنان ​ربيع الاسمر​ الذي قدّم أغنيته الجديدة "شمس الهيبة"، الممثل المصري ​طارق لطفي​، الممثلة ​دارين حمزة​، المهندس عثمان لمعبّة، الاعلامية ​داليا كريم​، رجل الأعمال العراقي سرمد حمدي، الفنان ​فادي بدر​، الممثل ​داوود حسين​، والممثلة والمذيعة المصرية ​هبة الأباصيري​، الممثل المصري أحمد فريد، الممثلة ​صفاء سلطان​، الفنان وسام الراشد، الممثل ​أيمن قنديل​، المخرج ​أحمد المنجد​، الكوميدي ​ريمون صليبا​، وغيرهم.

جوائز "AFDAL"
وهي من الجوائز اللافتة، التي تنظمها مكاتب نوري ميديا، وإختارت هذا العام أن تكون هذه النسخة تكريمية للفنان اللبناني ​روميو لحود​.
وتوزعت الجوائز على الشكل الآتي:

أفضل ممثلة لبنانية ​تقلا شمعون​.
أفضل ممثل لبناني ​جورج دياب​.
أفضل ممثلة سورية ​سوزان نجم الدين​.
أفضل ممثل سوري ​يزن السيد​.
أفضل ممثل شاب صاعد ربيع الحاج.
جائزة أفضل ألبوم غنائي الفنان اللبناني علاء زلزلي عن ألبومه "القصة كلا".
جائزة أفضل مطرب أردني مجد أيوب.
أفضل سيدة أعمال ناتالي طه الخطيب
أفضل طبيب تجميل حسن ناصر الدين.

مهرجان الزمن الجميل
بنسخته الرابعة، إستمر مهرجان الزمن الجميل بلفتته المميزة في تكريم مجموعة من نجوم لبنان والعالم العربي ممن يحظون بتاريخ كبير وعطاء لافت للفن.
وهذا العام إختار ​الدكتور هراتش​ ساغبازريان، الذي يرأس المهرجان، ان تكون ل​هند رستم​ لفتة مميزة، وذلك عبر عرض مجموعة من فساتينها التي أطلّت بها في أعمالها، إضافة لتكريمها.

ونذكر من الأسماء التي كرّمت، لبنانياً، الممثل ​ميشال تابت​، الممثلة ​رينيه ديك​، الفنان روميو لحود والمخرج سيمون أسمر. أما مصرياً فكُرّم الممثلون، ​نادية الجندي​ و​عفاف شعيب​ و​لبنى عبد العزيز​ وهند رستم و​محمود ياسين​ وخالد زكي والمنتج ​محمد مختار​.
وسورياً، كرّم "الزمن الجميل" الممثلتين ​سلمى المصري​ و​صباح الجزائري​، إضافة إلى الفنانة العراقية آمال خضير.
كما تم تكريم شخصيات فنية راحلة هي الفنان العالمي ​شارل ازنافور​، الفنان اللبناني ​نهاد طربيه​، الممثلة المصرية ​مديحة يسري​، الممثل المصري ​جميل راتب​، الممثل المصري سعيد عبد الغني، الممثلة اللبنانية جورجيت نابلسي والإعلامي المصري حمدي قنديل.