منصور الفيلي ممثل إماراتي ولد في 28 آب/أغسطس عام 1961، وهو الممثل الأول الذي إستطاع الوصول الى بوليوود عبر فيلم "ديشوم"، وإلى هوليوود عبر فيلم "الغير أسوياء"، الى جانب الممثل العالميبيرس بروسناننجم سلسلة "جيمس بوند"، وقد حقق نجاحاً كبيراً في العملين.

انطلاقته الفعلية
بدأمنصور الفيليمن المسرح وانضم إلى فرقة مسرح دبي الشعبي عام 1978، ثم شارك في مسرحية "الكبار مع التحية" التي عرضت خلال حرب الخليج. بعدها توالت أدواره في المسرح وحقق نجاحات كبيرة. من أعماله في المسرح نسمي : "بو محبوس في ورطة" و "دبابيس".
أعماله لم تقتصر على المسرح فقط بل عمل في التلفزيون والإذاعة وقدم العديد من الأعمال مثل "عنتر وحلوم"، "هموم صحية" و"حبر العيون" و"بين قلبي" و"تحالف الصبار" و"حبة رمل" و"بحر الليل" و"عجيب غريب" و"أبلة نورة" و"أيامنا" و"المقاريد" و"جمرة غضى" و"البيوت أسرار" و"عودة الفارس" و"تناقضات"و"بركون".
كما شارك في عدة أفلام منها "حب ملكي"، "لبن مثلج" و"ضوء دامس" و"موت بطيء" وغيرها. كما قدم منصور صوته في دور مدبلج اسمه ايضا منصور، ولعب دور صقر كمنصور البطل.

منصور يحقق نجاحاً لافتاً في بوليوود
حققمنصور الفيلينجاحاً كبيراً في فيلم "ديشوم" الذي كان الخطوة الاولى له، ودخل عبره عالم بوليوود وأثبت عن حضور وموهبة كبيرين، خصوصاً أن المنتجين في بوليوود لم يتعودوا على الاستعانة بممثلين من خارج الهند. واعتبر منصور أن مشاركته في هذا العمل انجاز شخصي، وقد حقق عبره حلمه الذي كان يطمح له منذ فترة طويلة وأشار إلى أن هذا الموضوع أكسبه خبرة فنية كبيرة وثقافية، وفُتحت له الأبواب لاكتساب معرفة جديدة.

من بوليوود الى هوليوود
بعد ان حقق حلمه بالمشاركة في بطولة في الفيلم البوليوودي "ديشوم"، قام منصور الفيلي بخطوة جديدة، وحقق عبرها حلمه الأكبر وهو دخوله عالم هوليوود، ليكون أول ممثل إماراتي وخليجي يشارك بدور بطولة في هوليوود عبر الفيلم العالمي "الغير اسوياء"، الى جانب الممثل بيرس بروسنان، الذي حقق نجاحاً كبيراً في سلسلة أفلام "جيمس بوند"، فأتى هذا العمل إنجازاً جديداً يضاف إلى أعماله.

أول ممثل يرشح لهذه الجائزة العالمية
في أيار/ مايو عام 2019 تنافس منصور الفيلي على جائزة أفضل ممثل "دور أول" عن بطولة الفيلم القصير الأجنبي "خلف الكواليس" (Back Stage)، بمهرجان "غاردن ستيت السينمائي" في ولاية نيوجيرسي الأميركية، ليكون بذلك أول ممثل إماراتي يرشح لهذه الجائزة وقد تنافس عليها مع 3 ممثلين من العالم. وهنأت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة عبر حسابها على مواقع التواصل منصور الفيلي بترشيحه مرفقة بالتهنئة بـ "أدعم السينما العربية " و "استديو الفيلم العربي".
يعد منصور الفيلي من الممثلين الذين رفعوا مستوى الدراما الخليجية في العالم، فأصبح الممثل الاماراتي بالتحديد الذي له وجود فعلي في أميركا وبوليوود، ما كان صعباً في الماضي على الممثلين العرب، فأتى هو وشق الطريق الصعب للممثلين.

منصور الفيلي يعلق على أزمة أجور الممثلين في الخليج
في عام 2019 شهد الممثلون الخليجيون بالتحديد تدنٍ كبير في أجورهم، بعد الظروف المادية الصعبة التي مرت بها الدراما. وأرجع منصور الفيلي تدني أجور الممثلين إلى الأزمة المالية التي طالت شركات الإنتاج الكويتية، بعد أن عرفت الدراما الخليجية نجاحا وانتشاراً لفترة، وارتفعت وقتها أجور الممثلين إلى مستويات عالية، ومن ثم هبطت إلى أدنى المستويات بعد ان خسرت الكثير واصبحت المبالغ التي تدفع على الانتاج اكبر بكثير من المبالغ التي تحصدها شركات الانتاج من بيع الاعمال.