كولين إيمون فاريل هو ممثل إيرلندي من أهم ممثلي ​هوليوود​، اشتهر بجاذبيته ووسامته وعشقه للنساء فكانت له علاقات عاطفية متعددة، ولم يتزوج سوى مرة واحدة من الممثلة إميليا وارنر في الفترة الممتدة من العام 2001 حتى العام 2003، ولديه ابنان هما جايمس ولد في عام 2003 والدته العارضة الأميركية كيم بوردينيف، وهنري الذي ولد في عام 2009 والدته الممثلة البولندية أليشيا باتشيدا.
عانىكولين فاريل​من الإدمان على ​المخدرات​ لفترة من حياته، وتلقى علاجاً للتخلص من هذه الآفة في مصحة للعلاج من الإدمان، التي دخلها في عام 2005.
عمل في أدوار مساعدة وأخرى رئيسية ونالت أفلامه نجاحاً باهراً، خصوصاً فيلمه مع ​توم كروز​ Minority Report عام 2002، وكاد أن يحصل على دور جايمس بوند إذ كان من الممثلين المرشحين للدور قبل أن يفوز به ​دانيال كريغ​ في فيلم كازينو رويال عام 2006.

نشأته
وُلدكولين فاريلفي حي كاستلنوك في دبلن عاصمة جمهورية إيرلندا في 31 أيار/مايو 1976، والده إيمون فاريل وكان لاعب كرة قدم محترف وكان يمتلك متجر أطعمةٍ صحية، أما والدته فهي ريتا موناغان، وهو الأصغر بين أربعة أبناء، هم بالترتيب :إيمون الابن وكاثرين وكلودين، عمه أيضاً كان لاعب كرة قدم، وقد كان مع أخيه في فريق شامروك روفرز.
أراد في صغره أن يحذو حذو والده في كرة القدم، ورغم صغر سنه لكن شاء له القدر عكس ذلك.
التحقكولين فاريلبـ مدرسة سانت بريجيدز وأكمل دراسته الثانوية في مدرسة كاستلنوك وهي مدرسة خاصة وللصبيان فقط، ثم ارتاد مدرسة غورمانستون في كاونتي ميث.
هنري توماس كان الدافع الرئيسي له ليتجه نحو التمثيل، خصوصاً حينما أبكاه دوره في E.T The Extra-Terrestial، أجبرته والدته على تعلم الرقص وبتشجيع من أخيه ووالدته التحق بمدرسة غايتي للدراما وهناك انتج فاريل فيلمه الأول، عبارة عن مشروع طلابي، ومع أن كولين فاريل قام بتجربة أداء لينضم إلى فرقة BoyZone الإيرلندي إلا أن الحظ لم يكن حليفه، ثم ترك الدراسة عندما نال دور "داني بيرن" في دراما الـ بي بي سي Ballykissanger، حول كاهن يافع يصبح فرداً في المجتمع الريفي الإيرلندي.

إنطلاقته
بدأكولين فاريلالاشتراك في أحد المسلسلات التلفزيونية في إيرلندا باسم " باليه اكس انجل " وكان ذلك في عام 1996، نجاحه وجاذبيته فتحا له مزيداً من الأبواب، حتى بدأ في عام 1999 الاشتراك في المسلسل البريطاني "وور زون – منطقة الحرب"، وهذا ما قدمه للذهاب إلى هوليود.
كان الفضل في اكتشاف كولين فاريل كممثلٍ سينمائي يعود للنجم ​كيفن سبيسي​، والذي رآه يمثل في مسرحٍ في لندن، ثم أحضره للتمثيل في أول أدواره في فيلم أميريكي هو Ordinary Decent Criminal من بطولة سبيسي عام 2000، رغم أن الفيلم لم يكن ناجحاً لكنه حقق النجاح لـكولين فاريل، وهو ما قدمه لدور البطولة في فيلمه الأول تايغر لاند" عام 2000، ثم عمل بعدها في الكثير من الأفلام التي شهدت نجاحاتٍ وإخفاقات إلى أن قدّم أحد أجمل أدواره والتي نال عنها جائزة ال​غولدن غلوب​ عام 2009، وذلك في فيلم رفيق دربه مارتن مكدوناه In Bruges.

مسيرته المهنية
تنقّل كولين فاريل كثيرًا بين الأفلام التجارية والمستقلة، فيلم Intermission من إنتاج 2003 أحد أفضل أدواره واستطاع الفيلم أن يصبح أعلى الأفلام الأيرلندية المستقلة تحقيقًا للإيرادات وحافظ على مركزه لثلاث سنوات.
خفت نجم كولين فاريل في أدوار عادية، ليعود ويسطع في السنوات الأخيرة في أفلامٍ مثل The Lobster، والموسم الثاني من مسلسل True Detective إلى جانب امتداد أفلام ​هاري بوتر​ Fantastic Beasts and where to find them، وعام 2001 في فيلم American Outlaws.
في عام 2002 ظهر كولين فاريل مع ​بروس ويليس​ في Hart's War، ومع توم كروز في Minority Report.
مثل مع أساطير مثل ​آل باتشينو​ - مثله الأعلى - في The Recruit، وصامويل إل جاكسون في S.W.A.T، حتى اختارته مجلة People magazine ضمن قائمتها للرجال الخمسين الأكثر وسامةً عام 2003.
فيلم أوليفر ستون Alexander عام 2004 لم يكن بالمستوى المطلوب والذي قام فيه بدور الإسكندر الأكبر، إلّا أنّ أدوار كولين فاريل اللاحقة كانت مميزة كفيلم تيرانس مالك The New World ، ثم دوره في Miami Vice إلى جانب جيمي فوكس، وأخيراً دوره إلى جانب بريندان غليسون ورالف فاينس في فيلم الكوميديا السوداء الذي منحه الغولدن غلوب الوحيدة In Bruges.

قدم فيلم Horrible Bosses عام 2011 ونال مديحاً نقدياً لكنه فشل في العام التالي بـTotal Recall وقدم Seven Psychopaths
وفي العام التالي قدم بفيلم Dead Man Down مع السويدية ناعومي راباس، و Winter's Tale عام 2014.
وفي عام 2015، ظهر كولين فاريل في فيلم يورغوس لانثيموس The Lobster وترشّح عنه للغولدن غلوب الثاني.
وتعاون مع لانثيموس في فيلم The Killing of a Sacred Deer، والذي قال عنه فاريل إنه شعر بالرعب حين قرأ السيناريو لأول مرة، حيث يحكي الفيلم قصة حالةٍ مرضيةٍ مبهمة تصيب عائلة جراح قلب، وآخر أفلامه كان Dumbo.

جوائزه
جائزة غولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل عن فيلم In Bruges 2009
جائزة تصويت المراهقين عن أفضل شرير لفيلم Daredevil 2003
جائزة جمعية بوسطن لنقاد السينما لأفضل ممثل عن فيلم Tigerland 2000
جائزة الأفلام والتلفزيون الأيرلندية لأفضل ممثل في فيلم Ondine 2003,2010
جائزة MTV للأفلام لأفضل أداء عبر المحيط الأطلسي عن فيلم phone booth 2003
Golden Goblet Award for Best Actor جائزة الكأس الذهبية لأفضل ممثل عن Hart's war 2002
جائزة دائرة نقاد لندن السينمائية للعام الجديد البريطاني عن فيلم Tigerland 2003.

أعماله الخيرية
في عام 2007 إنضم كولين فاريل إلى قائمة المشاهير كناطق رسمي للألعاب الأولمبية الخاصة في شنغهاي، كما قدم الدعم لمجموعة تناهض التنمر نظمتها منظمة LGBT الشبابية الإيرلندية بعنوان Belong To في آذار/مارس عام 2012، وظهر كولين فاريل في برنامج إيلين ديجينيريس قبل ذلك بسنتين لزيادة الوعي حول مخاطر التنمر، في عام 2015 أصبح فاريل سفيراً رسمياً لبطولة العالم للمشردين والتي هي عبارة عن مباريات لكرة القدم في الشوارع وذلك لمنح الإلهام للمشردين ليغيروا حياتهم.

حياته الشخصية
عرفكولين فاريلالعديد من العلاقات العاطفية وارتبط اسمه بعدد كبير من النجمات من بينهن: بريتني سبيرز وفاتنة غلاف مجلة ​بلاي بوي​ نيكول نارين والنجمة ​أنجلينا جولي​، الممثلة مايف كوينلان، وديمي مور، وغيرهن.


فضائح
كانت نجمة بلاي بوي تود تسريب شريط جنسي يظهرها وكولين فاريل يمارسان الجنس، ورفع دعوى بهذا الخصوص، وقال إنها حاولت أن تكسب المال لتدمر حياته المهنية، ثم عادا وتوصلا إلى تسوية وإتفاقا على عدم نشره.