لا تزال العاصمة القطرية الدوحة، وتحديداً جنبات سوق واقف، تشهد حشوداً جماهيرية غفيرة تغصّ بها الأزقة والطرقات وتمتلئ بها الساحات والمحلات التجارية، مع مرور الأيام على بدء الفعاليات الضخمة لمهرجان ربيع سوق واقف 2019.

وفي الوقت نفسه، تغصّ مداخل مسرح عبدالعزيز ناصر، مساء كل ليلة، بالجمهور المنتظر بشغف إنطلاق الحفلات الغنائية التي يحييها نخبة من الفنانين العرب ضمن فعاليات مهرجان الربيع. وقد شهد الحفل الثالث كثافة في الحضور ومزيداً من التفاعل، فعند الساعة الثامنة مساء بتوقيت الدوحة، إنطلق الحفل بكلمة ترحيبية ألقاها عريف الحفل نجم برنامج "فنان العرب" الفنان اليمني أسامة محبوب، الذي يبشّر بموهبة جديدة، إلى جانب الغناء، ألا وهي التقديم التلفزيوني.

ومن ثم، جاءت إطلالة الفنان القطري عايل الذي أشعل المدرجات تصفيقاً وتفاعلاً مع تقديمه لباقة من الأغنيات الطربية والشعبية والوطنية "شميت عطرك، يا وجه الخير، يمر العمر، الخاتم أحمر، محتار، عوافي، واحد غلط، خذوني معاكم، باح العزا، ورشراش".

أما الفنان العراقي حسام الرسام فقد حصد تصفيق الحضور الغفير منذ اعتلائه المسرح، سواء أكان ذلك من الجالية العراقية في قطر، أم من الحاضرين من الجنسيات الأخرى. وقد أمتع الرسام الحضور بتقديمه مجموعة من أجمل أغنياته الشعبية والوطنية، ونذكر منها: "زغيراني، صح النومة، عندي إحساس، والزمن الأغبر..."، وذلك إلى جانب الأغنيات التراثية العراقية والمواويل الشهيرة.

على هامش الحفل الثالث، إلتقى موقع "الفن" الفنان القطري عايل الذي أبدى سعادته للمشاركة للمرة الأولى في المهرجان، وأضاف: "مهرجان سوق واقف من أكبر المهرجانات وأكثرها نجاحاً، إقليمياً وليس فقط في الخليج، ومن المؤكد بأن مشاركتي الأولى هذه ستشكل إضافة بالنسبة إليّ". وعن أعماله التحضيرية صرّح الفنان عايل بأنه يعمل على وضع اللمسات الأخيرة على عدد من الأعمال التي سيطلقها منفردة، وختم بالقول: "أعدكم بالأجمل خلال العام 2020، وأتمنى أن تكون سنة مليئة بالأعمال والنجاحات".

وكانت لنا محطة أيضاً مع الفنان العراقي حسام الرسام، الذي يشارك بدوره للمرة الأولى في المهرجان، فصرّح عبر "الفن" قائلاً: "كان من المفترض أن أشارك في هذا المهرجان قبل عامين، لكن للأسف فإن التزاماتي حينها حالت دون ذلك، لكن الحمدلله هذا العام حظينا بالتوفيق من عند الله وتمكنا من المشاركة". وعن أمنياته للعام 2020، قال الرسام: "أتمنى أن يكون العالم العربي بسلام، خاصة الشعب العراقي الذي أتمنى أن ينعم بالراحة ويشهد أعواماً جديدة مليئة بالأفراح، فنحن بالفعل نحتاج إلى الفرح".

والجدير بالذكر أن عطلة نهاية الأسبوع المقبل ستشهد المجموعة الثانية من حفلات المهرجان الغنائية، وسيكون الجمهور على موعد مع الحفل الرابع الذي يجمع الفنان المغربي دوزي والفنانة التونسية أمينة فاخت، بينما يجمع الحفل الخامس بين الفنان الكويتي عبدالعزيز الويس والفنان القطري سعد الفهد، أما الحفل الختامي فسيحييه الفنان أدهم النابلسي والفنان فارس كرم.