عندما نتحدث عن المهرجانات الفنية العربية الضخمة لا بد أن نذكر في طليعتها مهرجان ربيع سوق واقف، الذي تنظمه سنوياً إذاعة صوت الريان، والذي تنتظره الجماهير العريضة، على اختلاف جنسياتها وذائقتها الفنية، بشغف كبير.

وها هي الأصوات الطربية والشعبية تنثر عبقها مجدداً بين جدران مسرح عبدالعزيز ناصر الضخم في قلب العاصمة القطرية الدوحة النابض بالحياة والفن والثقافة... سوق واقف.

نسخة هذا العام من المهرجان مختلفة النبض والهوى، إذ تنقسم ما بين الجلسات الطربية الشعبية اليومية التي يحتضنها سوق واقف، وتجتذب الجماهير لمشاهدتها والاستمتاع بالموسيقى الشعبية الحيّة، وما بين الحفلات الغنائية الضخمة التي تستقطب كبار النجوم والفنانين الشباب من خلال ست حفلات متصلة- منفصلة، إذ سيتمّ تقديم ثلاث حفلات خلال الأسبوع وعلى مدى أسبوعين.

الحفل الغنائي الأول كان على قدر التطلعات، وغصّت مدرجات مسرح عبد العزيز ناصر بالحضور الغفير الذي ملأ المكان قبل موعد الحفل بساعات. وعند الساعة الثامنة مساء، إعتلى النجم أسامة محبوب المسرح ليطلّ على محبيه هذه المرة بصفة مختلفة، إذ عهدت إليه إدارة المهرجان الجديدة، وبحنكة منها، مهمة تقديم الحفل، فكان على قدر المسؤولية ونجح بحضوره المحبّب وكلماته العذبة في تخطي رهبة الخطوة الأولى. ومن ثم، أطلّ الفنان الكويتي إبراهيم دشتي على جمهور المهرجان وسط تصفيق عريض ليمتعهم بأجمل الأغنيات التي نذكر منها: "كشميري، إنقاذ موقف، مشتاقين، يا ستار، شومي له، طاف، أنا عايش، الله يسهلك، كم باقي، لا تركت الهواي". دشتي، الذي ملأ الأجواء حبوراً، بدا متفاعلاً جداً مع الحاضرين ومتجانساً برقي معهم.

مسك ختام الحفل جاء مرصّعاً بإطلالة الفنانة العراقية أصيل هميم وبصوتها القوي وحضورها الطاغي، إذ انفجر الجمهور تفاعلاً مع اختيارها السليم لأغنية "المفروض" لتبدأ بها وصلتها، ولتتواصل بعدها الأجواء الرائعة مع تقديمها لباقة من أجمل أغنياتها، بالإضافة إلى مجموعة من الأغنيات التراثية المحبوبة. وبعد أن أمتعت الحضور بأغنية "خلك بحر"، أسرت أصيل هميم القلوب مع رائعتها "سر الحياة"، ومن ثم "مشتاق موت، حايرة، أوف منه قلبي، عالهودلك، رشراش، وغيرها".

وعلى هامش الحفل الأول، صرّح الفنان إبراهيم دشتي عن سعادته الكبيرة بمشاركته للمرة الأولى في مهرجان ربيع سوق واقف، الذي لطالما تابعه سواء من خلال قناة الريان أو من خلال وسائل التواصل الإجتماعي، وأكد أنه أبدى موافقته على المشاركة سريعاً لثقته باحترافية المنظّمين والقائمين على هذا المهرجان الضخم.

أما الفنانة أصيل هميم فعبّرتلموقع "الفن" عن اعتزازها بالمشاركة بالقول: "فرحة جداً بالمشاركة للمرة الثانية في هذه الاحتفالية إلى جانب زملائي الفنانين، وأتلهّف شوقاً للقاء الجمهور الكبير". وعن إطلالتها في الحفل الافتتاحي للمهرجان، أكدت أصيل أن "المسؤولية كبيرة جداً، خاصة أن مهرجان الربيع من المهرجانات الضخمة التي تقام في الدوحة، وبمجرد اختيارهم لأي فنان للمشاركة فيه فهذا خير دليل على نجاح الفنان. أشكرهم على ثقتهم وأتمنى لهم كل الخير".

والجدير بالذكر أن الجمهور سيكون الليلة على موعد مع الحفل الثاني الذي سيحييه الفنان العراقي خالد الحنين والفنان القطري فهد الكبيسي، وذلك عند الساعة الثامنة في مسرح عبدالعزيز ناصر في سوق واقف.