أوس الشطيفنان كويتي مميّز إستطاع أن يحقق نجاحات بالشخصيات التي يلعبها في الدراما التلفزيونية والمسرح، ويعمل على مشروعه الفني بهدوء ومن دون تسرّع، فيحسب خطواته جيداً قبل الإقبال عليها.

الميلاد والنشأة
في التاسع عشر من شهر نيسان/أبريل عام 1981 ولد الفنان أوس فؤاد سالم محمد الشطي في الكويت، وإسم شهرته أوس الشطي، ووالده هو المسرحي فؤاد الشطي، ووالدته الفنانة سعاد حسين، وخالتيه سحر حسين وهدى حسين أيضاً، وجميعهن يعملن ممثلات، ونجاة مخرجة، وأخيه أسامة يعمل في المجال الفني وشقيقه أحمد إختار الإخراج.
وقد بدأ أوس الشطي الفن وهو طفل صغير، عندما كان يذهب مع خالته هدى لمسرح الطفل وقدم معها عدداً من العروض المسرحية، وهذا ما جعله يقرر دراسة الفن فتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقد بدأ إحتراف الفن من الطفولة في عام 1987، ولم ينكر أوس الشطي في حوار أجراه من قبل بأنه بكل تأكيد تأثر بكونه من عائلة فنية، خصوصاً أنه ترعرع في مسرح الطفل وهو صغير.

أعماله
شارك أوس الشطي في العديد من الأعمال الدرامية، ومنها "حياتي" و"قتالة الشجعان" و"سدرة البيت" و"أتيليه السعادة" و"الدخيلة" و"الملكة وفارس مع النفاذ" و"خادمة القوم" و"دلال وزوجة طلال" و"مباركين عرس الإثنين" و"لك يوم" و"حياة ثانية" و"إقبال يوم أقبلت" و"عطر الروح"، و"بنين وبنات"، و"لك يوم".
وفي المسرح قدّم أوس الشطي "شمس الشموس" و"عجائب وعقارب" و"التوأم" و"الأسود" و"من هو من" و"عائلة ذهب في ذهب" و"إلى الخادم مع التحية" و"لعبة الكراسي" و"الساحرة حنين والتنين" و"غدير راعية الجمال" و"زمن لولوة" و"خزنة "و"عائلة آدم" و"توتا" و"القردة شيتا"، "كما أخر العميد وشاهة" و"مزنة أختين وبختين".

رأيه في السينما
أوس الشطي وبعيداً عن السينما، علّق على الأمر وعن تركيزه على المسرح والدراما التلفزيونية، وقال إنه لا توجد صناعة سينمائية حقيقية، وبأن أغلب ما يقدم هو تجارب ومحاولات، وعند التدقيق في التفاصيل التي لا يراها المشاهد، وتكون خلف الكواليس في النواحي الإقتصادية سيكتشف الناس مدى رداءة الوضع.


حزنه الشديد على رحيل والده
عاش أوس الشطي حالة من الحزن الشديد في عام 2016، والذي شهد رحيل والده الفنان والمخرج المسرحي فؤاد الشطي بعد صراع مع المرض، وكان يتلقى العلاج في ألمانيا وقد توفي عن عمر ناهز الخامسة والستين عاماً.



يفضل الإبتعاد عن الأضواء ويعترف أن زملاءه سبقوه
على الرغم من أن أوس الشطي من عائلة فنية شهيرة، لكنه يحاول جعل حياته الأسرية بعيداً عن "الميديا"، فلقد تزوج وهو في العشرينات من عمره وأيضاً من وقت لآخر، يتغيب أوس الشطي عن الدراما التلفزيونية، معلناً أن السبب وراء ذلك هو أنه يركز على حياته الشخصية، خصوصاً أنه يرى أن العمل الفني دائماً يأتي على حساب المنزل وزوجته وأبنائه.
ولم ينكر أوس الشطي في لقاءاته بأن زملاءه في الوسط الفني سبقوه، بسبب عدم تواجده أحياناً، ولكنه علّق على الأمر وقال إنه يتمنى لهم التوفيق والنجاح ويفتخر بهم، وبأنهم حصلوا على ما حصلوا عليه بمجهودهم، وهو لا يغار من الشخص الذي ينجح بمجهوده، حتى لو شهرته تفوقت عليه لأنه تعب من أجل أن يصل لهذه المكانة.

مي العيدان وصفت تمثيله بالـ"أوفر"
علقت الإعلامية الكويتية مي العيدان على طريقة تمثيل أوس الشطي، بأنه على الرغم من أنه ممثل "شاطر" وممتاز، لكنّ طريقته "أوفر" وأداءه مسرحي على الشاشة في الدراما التلفزيونية، متحدثة عن دوره في مسلسل "حياة ثانية"، وإعتبرت أن المسؤول عن ذلك هو المخرج.