قدّم عشرات العروض المسرحية، التي تركت بصمة واضحة في المسرح السوري منذ ستينيات القرن الماضي، فكان واحداً من الرجال الأوفياء للخشبة، والذي لم يترجّل عنها حتى فارق الحياة.


ولد الممثل السوري محمود جبر يوم الرابع عشر من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1935 في مدينة شهبا التابعة لمحافظة السويداء في سوريا"، وتوفي في دمشق يوم السابع والعشرين من شهر تموز/يوليو عام 2008، عن عمر الـ73 عاماً.
يعد فناناً مسرحياً من الدرجة الأولى له بصمته الواضحة في تاريخ المسرح السوري منذ الستينيات من القرن العشرين، وكانت له فرقته المسرحية الخاصة به وعمل مع العديد من الفرق المسرحية السورية .
وقدم عدة أعمال سينمائية إضافة للعديد من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية، وعرف عنه التزامه ونشاطه وحبه للمسرح، وعمل جاهداً في سبيل رسم البسمة على شفاه الجمهور الذي عشق فنه.

كوميديا محمود جبر
وهناك قواسم مشتركة تربط بين أعمال محمود جبر المسرحية، وهو الطابع الإجتماعي والانتقادي والشعبي، فقدمها بأسلوب كوميدي مبسط سعى عبرها لتصوير معاناة الإنسان النزيه البسيط وسط تفشي القيم والسلوكيات السلبية، مع اقتصاره على اللهجة الشامية المحكية ليكوّن جمهوراً خاصاً أحب عروضه وانتظرها دائماً وكان للتلفزيون السوري دور بالغ الأثر في نشر هذه العروض عبر تصويرها وبثها.
وأسس مع زملاء الدراسة في ثانوية الميدان بأوائل الخمسينيات فرقة مسرحية للهواة، وفي عام 1955 قدم أول مسرحية كوميدية بعنوان "ناسي أفندي"، واحترف التمثيل المسرحي عام 1958 فقدم مسرحية "أنا والعذاب والزواج"، قبل أن يقتحم مجال الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل "اﻹجازة السعيدة" عام 1960.
ربما كان غير سائد ومعروف عند أكثر متابعي كوميديا محمود جبر أن الإضحاك ليس مجرد حركات بهلوانية، فمسرحياته كانت ذات طابع شعبي لطيف، تهدف إلى إحداث الشعور بالبهجة أو بالسعادة، من خلال مفارقات الموقف وقد نشأت الكوميديا السورية من "الاسكتشات" الغنائية الجماعية، ومن الحوار الدائر بين الشخصيات التي تقوم بأداء عفوي ينطلق من لوحة من لوحات الواقع والحياة اليومية.

ومن أعماله التلفزيونية نذكر "رقصة الحبارى" عام 1999 في وقت شارك في عدد كبير من الأفلام المعروفة والشهيرة، منها "خياط للسيدات" عام 1969 و"قطط شارع الحمرا" و"جسر الأشرار" عام 1971 و"مقلب حب" عام 1972 و"بنات آخر زمن" عام 1973 و"هاوي مشاكل" و"نساء للشتاء" و"النصابين الخمسة" و"الغجرية العاشقة" عام 1974 و"الحسناء وقاهر الفضاء" و"وحسناء أربع عيون" عام 1975 و"صيد الرجال" و"الكل يحب" عام 1976 و"ساعي البريد" عام 1977 و"لا وقت للخداع" و"أحلام في الهواء" عام 1992.
ومن مسرحياته "البرجوازي النبيل" و"الخروج من الجنة" و"تحت الرماد" و"العطر الأخضر" و"مريض في الوهم" و"مدير بالوكالة" و"سجن بالأجر" و"حط بالخرج" و"عيشة نص كم".

عائلة فنية
ينتمي محمد جبر إلى أسرة سورية فنية كبيرة، فشقيقاه الممثلان ناجي جبر وهيثم جبر، وزوجته الممثلة هيفاء واصف، شقيقة الممثلة منى واصف، وابنتاه الممثلتان ليلى جبر ومرح جبر، وحفيدته الممثلة دانا جبر.

معلومات قد لا تعرفونها عن محمود جبر
تزامنت وفاة محمود جبر مع وفاة المخرج المصري يوسف شاهين.
عمل خبيراً مسرحياً في وزارة الثقافة في الإقليم الشمالي إبان الوحدة بين سوريا ومصر.
كان من المواكبين لإطلاق التلفزيون السوري في عام 1960، برفقة نهاد قلعي ودريد لحام.
تولى منصب نائب نقيب الفنانين لستة أعوام بين 1984-1990.
ترشح لمجلس الشعب في دورة 1986 – 1990، ونجح كذلك في الدورة التالية 1990 – 1994.