رالف فاينس​هو ممثل ومخرج بريطاني، إشتهر في أدائه بفيلمي "Schindler’s List وThe English Patient، وسلسلة أفلام Harry potter.
ولد رالف ناتانيال تويسليتون ويكهام فاينس يوم 22 كانون الأول/ديسمبر من عام 1962، في إيبسويش سوفولك بـ إنكلترا، وكان الأخ الأكبر من سبعة أطفال والذين شجعتهم على الفن والدتهم الروائية ​جينيفر لاش​ ووالدهم ​مارك فاينس​ المزارع و المصوّر الفوتوغرافي.
حلم بأن يكون رساماً، فالتحق فاينس بمعهد تشيلسي للفنون والتصميم، وحين اكتشف التمثيل، تحول لدراسته وتخرج من الأكاديمية الملكية البريطانية للفنون، ثم انضم إلى المسرح الوطني في عام 1987 وشركة شكسبير الملكة بعدها بعام.

أشهر أعماله
عُرفرالف فاينسبأدواره المسرحية والسينمائية، وحاز ترشيحاً ل​أوسكار​ عن أدائه في Schindler’s List عام 1993 وThe English Patient عام 1996.
ومن الأفلام التي ساهمت في شهرة رالف فاينس هي :" The Reader عام 2008، فيلم James Bond عام 2012 Skyfall وسلسلة أفلام ​Harry Potter​ التي جسد فيها دور لورد فولديمورت Lord Voldemort.

حياته الشخصية
يعترف رالف فاينس بأن صناعة الأفلام تسبب له الإحباط، وهو غير مرتاح للشهرة، ويفضل عدم مناقشة حياته الشخصية في الصحافة، ولكنه رغم ذلك مادة دسمة لأخبار الصحف. التقى رالف فاينس بالممثلة الإنكليزية أليكس كينغزتون حين كانا لا يزالان على مقاعد الدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية، وبعد أن تواعدا لعشر سنوات تزوجا في عام 1993 وانفصلا عام 1997 ، بعدما ظهرت إلى العلن علاقته السرية بـ فرانشيسكا أنيس التي تكبره بـ 20 عاماً، إذ التقى الإثنان حينما كان فاينس البالغ من العمر 43 عاماً يؤدي دور هاملت وكانت أنيس البالغة من العمر 61 عاماً تؤدي دور والدته جيرترود في أحد مسارح لندن، ولكنهما انفصلا لاحقاً في السابع من شهر شباط/فبراير عام 2006 بعد 11 عاماً سوياً، وكان الانفصال تم بشكل لاذع بعد إشاعات عن علاقته مع المغنية الرومانية كورنيليا كريزان، وفي عام 2007 شوهد فاينس يغادر حمام الطائرة مع أحد ركاب الطائرة.

بداياته
في عام 1991 بدأرالف فاينسأول حياته العملية في التلفزيون، وبالتحديد في المسلسل البريطاني A Dangerous Man :Lawrence After Arabia.
أما أول أدواره في الأفلام فكانت في عام 1992 مع وثرين هايتس Wuthering Heights التي لعب فيها بمواجهة جولييت بينوش.
أما فرصة العمر فكانت لاحقاً في دور القائد النازي أمون غوث Amin Goeth في Schindler’s List عام 1993، وضمن له أداؤه المبهر في الفيلم ترشيحه لجائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثل مساعد وجائزة ​غولدن غلوب​ لأفصل ممثل مساعد.

نجاح وتفوق
قدم عدداً من الأفلام منها :The Baby Og Macon عام 1993 و فيلم روبرت ريدفورد Quiz Show عام 1994، ثم عاد إلى المسرح وفاز بجائزة توني في عام 1995 عن هاملت من إنتاج برودواي.
في عام 1996 ترشح فاينس لجائزة أوسكار وجائزة غولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل في The English Patient عام 1996.

هذا الفيلم إلى جانب دوره مع جوليان مور في The End of The Affair عام 1999 طورا سمعة رالف فاينس كخاطف للقلوب.
لعب رالف فاينس أدوار الشر في فيلم Spider and Red Dragon في عام 2002، كما أظهر براعته في الرومانسية مع النجمة ​جينيفر لوبيز​ في Maid in Manhattan.
كذلك أظهر قدراته التمثيلية في دور المشعوذ الشرير لورد فولدمورت في سلسلة الأفلام الشهيرة "​هاري بوتر​"، وتوالت الأفلام مثل The Constant Gardener و The white Countess، والذين تم إصدارهما في العام 2005، و The Reader الذي لعب فيه البطولة إلى جانب ​كيت وينسليت​ في عام 2008.
ظهر رالف فاينس في عام 2009 في فيلم The Hurt Locker والذي نال أوسكار كأفضل فيلم وكذلك في فيلم ​جيمس بوند​ لعام 2012 Skyfall، كان فاينس جزءاً من طاقم عمل فيلم ويس أندرسون بعنوان The Grand Budapest Hotel عام 2014، والذي نال عنه رالف فاينس ترشيحاً لجائزة غولدن غلوب.
صنفته مجلة Empire بتجسيده لـ غوستاف السابع عشر، بأنه أفضل تجسيد لشخصية في التاريخ.

من التمثيل إلى الإخراج
بدأ رالف فاينس في الإخراج في عام 2012 بنسخة من فيلم Shakespear's Coriolanus، وبعدها جاء فيلم The Invisible Woman عام 2013 عن العلاقة الغرامية لـ شارلز ديكنز مع ممثلة صغيرة السن.
في عام 2015 مثل فاينس في فيلم A bigger Splash لـ لوكا غوادانيينو، في عام 2016 مثل فاينس في فيلم الرسوم المتحركة ، Kubo and The Two strings حيث جسد بصوته شخصية "رايدن" في The Moon King جد Kubp، وفي عام 2017 أدى بصوته شخصية النادل البريطاني ألفرد بنيوورث في The Lego Batman، وجسد الدور مرة أخرى في الجزء الثاني من الفيلم عام 2019.
وأخرج عملاً يعد من أهم الأعمال وهو فيلم The White Crow الذي طرح في العام الحالي حول قصة حياة راقص الباليه الشهير رودولف نورييف، وتحدث فاينز على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عام 2018 عن تعلمه للغة الروسية لإتقان دور مدرب الباليه "بوشكين"، وأنه لم يكن لديه خيار آخر لكي يقدم فيلماً يرضى عنه، لافتاً إلى أن 50 % من الفيلم باللغة الروسية، مؤكدا أن ذلك أضفى مصداقية كبيرة على الفيلم وتم تكريمه بجائزة فاتن حمامة التقديرية، كما نال فاينس الجائزة الشرفية وهى "الإنجاز الأوروبي في السينما العالمية"، وتسلمها في حفل توزيع الجوائز " European Film Awards "، كما جائزة الإنجاز الخاص للمساهمة الفنية المتميزة في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي.

معلومات عامة
رالف فاينسسفير اليونيسيف في المملكة المتحدة، وعمل في الهند وقيرغيزستان وأوغندا ورومانيا، وهو أيضاً عضو في الجمعية الخيرية الكندية المناهضة للعنصرية.
في 7 أيلول/سبتمبر عام 2017 نال الجنسية الصربية، كمكافأة له على عمله في البلاد، واتخذ القرار من قبل رئيس الحكومة الصربية أنا برنابيتش.
عارض خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي بموحب اتفاق الـ"بريكست"، بعد استفتاء عضوية الاتحاد الأوروبي في عام 2016، وقال: "أنا بقوة أؤيد البقاء، أعتقد أن علاقتنا بأوروبا ، قد تكون خاطئة في حالتها الحالية، يبدو لي أن الهدف من الاتحاد الأوروبي هو إزالة الحواجز التي تعترض التجارة التفاعلية والثقافة والتواصل الديناميكي بين الثقافات والأمم".
هو جامع متعطش للكتب، وقد صرح في مقابلة مع Evening Standard: "أنا لا أجمع أي شيء على هذا النحو. أنا أشتري الكثير من الكتب وهذا هو الأقرب إلى جمع أي شيء".