نجم من نجوم ​السعودية​، والذي إشتهر بتقديمه لشخصية "مناحي"، والتي حصلت على شعبية ليس في السعودية فقط ولكن في العالم العربي بالكامل، وهو من النجوم الأكثر تأثيراً في عام 2009، فلقد كرمه مركز الملك فهد الثقافي في الرياض بهذه المناسبة
وقدّم الفنان ​فايز المالكي​ شخصيات، إستطاعت أن تدخل البيوت في العالم العربي بخفة ومهارة.

 


شقيق الداعية علي المالكي
في 12 سبتمبر/أيلول عام 1969 ولد فايز أحمد المالكي في محافظة الطائف، مركز حداد بني مالك في السعودية وهو شقيق الداعية علي المالكي، وقد أرسله الأمير بدر بن عبد المحسن إلى جمعية الثقافة والفنون لدراسة التمثيل والفن بها.

بدايته مع التمثيل
بدأ فايز المالكي  التمثيل في عام 1985، وكانت بدايته مسرحية من خلال تقديمه للعديد من الأعمال المسرحية إلى أن جاءه الحظ للمشاركة بشخصية كوميدية "أبو رنة" الشهير بأسنانه المسوسة، والتي علقت مع الجمهور وحققت نجاحاً كبيراً.
 

أعماله وجلوسه على كرسي المذيع
من أشهر أعمال فايز المالكي ، التي قدمها خلال مشواره "خيوط الغربة" و"​طاش ما طاش​" و"خلك معي" و"عذاريب" و"الوهم" و"عائلة أبو رويشد" و"العولمة" و"الديرة نت" "و"عد واغلط" و"نورة" و"المتقاعد" و"شوية ملح" و"درب المحبة" و"وفاء" و"صور مرفوضة و"سوالف حريم" و"خارطة أم راكان" و"أخواني اخواتي" و"الغروب الأخير" و"أبو شلاخ "البرمائي" و"أحلام رابح" و"سكتم بكتم" و"الأخطاء السبعة" و"خميس بن جمعة" و"شير شات "و"سريع سريع".
ومن مسرحياته "وادي الأشرار" و"مناحي" و"الملايين" و"رابح الخسران" و"الرحلة والرحلة "و"وش اخبارك"، ومن افلامه "حنين" و"مناحي" و"تحت الطلب .
وإلى جانب التمثيل، جلس فايز المالكي  على كرسي المذيع في أكثر من تجربة، فقدم العديد من البرامج المنوعة أهمها برنامج "الليلة مع فايز" على قناة (دبي) في عام 2012 ، كما شارك في برنامج "سي بي إم" والذي عرض على قناة "MBC"، ولكنه ابتعد عن البرنامج بعد خلاف مع الممثل اللبناني ​طوني أبو جودة​، وكان أجره في الدقيقة الواحدة نحو 6723 ريال في المسلسل الواحد.

 

حياته الأسرية
متزوج ولديه راكان ومحمد، وابنتاه شوق وسارة، وقد احتفل في عام 2019 بزفاف راكان.

 

تخلى عن سفير اليونسيف بسبب أطفال سوريا
إنضم فايز المالكي إلى منظمة اليونسيف، بعد إختياره كسفير للنوايا الحسنة في ​الخليج​، وذلك في 31 آب/أغسطس عام 2009 ، لكنه قرر أن يستقيل من هذه المهمة في عام 2010، وذلك بعد أن شعر بأنه لا يوجد دعم لقضية أطفال سوريا، فمن أشهر أقواله "انسان في خدمة انسان، وإذا لم تستطع أن تفعل أشياء عظيمة فافعل أشياء صغيرة بطريقة عظيمة".
 

 

 

 

مساعدة انسانية تورطه مع الشرطة
في عام 2016 كشف فايز المالكي عن أنه قد أُجري تحقيق معه بعد تدوينة، نشرها على صفحته على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، تتعلق بمساعدة إنسانية لشخص فقير يحتاج إلى علاج لوالدته وقد إتُهم بدعم الإرهاب وتمويله، وقال بعد أن خضع لتحقيق: "عملنا خير وسوينا تدوينة واليوم يتم التحقيق معنا"، وقام بعدها بتحذير جمهوره من نشر أية طلبات مساعدة غير معروف صاحبها.

إتهامه بالعنصرية ضد الشعب السوداني
في عام 2019، نشر فايز المالكي مقطع فيديو يحتوي على مشهد ترويجي لمسلسله الجديد "سريع سريع"، والذي يظهر خلاله ببشرة سوداء وملابس، كالتي يرتديها الشعب السوداني، وهو ما جعل الكثيرين على السوشيال ميديا يتهمونه بالعنصرية ضد السودانيين، وأصحاب البشرة السوداء أيضاً.

 

 

إصابته ب​البهاق
في كانون الثاني/يناير 2019، كشف  ​فايز المالكي  ​ إصابته بمرض البهاق​ منذ عدة سنوات، والذي لم يشفَ منه حتى الآن.
وقال المالكي في مقابلة تلفزيونية إنه عاش تجربة حزن شديد بسبب وفاة والده ووالدته خلال شهر واحد، مؤكدا أن هذا أدى إلى ظهور مرض البهاق لديه.
وأضاف أنه كان يرقد في المستشفى إلى جانب رجل يعاني من الشلل التام ولا يحرك سوى لسانه وعينيه، وعندما رآه حزيناً بعد إصابته بهذا المرض، قال له:"تعال نبدل، خد اللي عندي وأخد البهاق. أنت بخير".