ولدت رانيا ​محمود ياسين​، وإسمها الحقيقي رانيا محمود فؤاد محمود ياسين، في القاهرة عام 1972.
منذ ولادتها لم تكن غريبة عن الأجواء الفنية، إذ أن عائلتها مشبّعة بحب الفن، والدها هو الممثل الكبير محمود ياسين، ووالدتها هي الممثلة المعتزلة ​شهيرة​، وشقيقها هو الكاتب والممثل ​عمرو محمود ياسين​.

نشأتها ومسيرتها
تربترانيا محمود ياسين​في أجواء فنية، إلا أنها اختارت في تلك الفترة أن تتخصص باللغة الإنجليزية في كلية الآداب في جامعة القاهرة، ولكن لم يكن هذا التخصص الذي أحبته، فإتجهت إلى مجال التمثيل للسعي وراء تحقيق حلمها.
البداية كانت عام 1995 الى جانب والدها بعمل من بطولته وهو فيلم "قشر البندق"، والذي كان من إخراج ​خيري بشارة​. بعدها بدأت العروض تتوالى عليها، ففي عام 1996 شاركت في مسلسل "زواج بدون إزعاج" في عام 1997، وشاركت في مسلسل "ويبقى الأمل" عام 2000، وأعادت تكرار التجربة مع والدها في مسلسل "رياح الشرق".
بعدها شاركت رانيا محمود ياسين في مسلسل "الأحلام البعيدة"، ومسلسل "العصيان"، ومسلسل "سلالة عابد المنشاوي" ومسلسل "سوق الزلط".
مثلترانيا محمود ياسينمع فيفي عبده في مسلسل "قمر"، وفي مسلسل "فتاة الليل"، وفيلم "بيت المغتربات" ومسلسل "منتهى العشق".
وفي عام 2012 قدمت أول بطولة لها في مسلسل "زينب الغزلي أم الصابرين"، وأصبح في جعبتها اليوم العديد من الاعمال الفنية الدرامية، وحتى المسرحية، منها مسرحية "الناس بتحب كده".

حياتها العاطفية
تعيشرانيا محمود ياسينحياة زوجية مستقرة بعيدة عن الشائعات والتلفيقات مع زوجها الممثل المصري ​محمد رياض​، وذلك منذ عام 1998 وأنجبت من زوجها، ولدين هما "عمر" و"آدم".
تقول رانيا إن زواجها من شخص من داخل الوسط الفني نعمة بالنسبة إليها، لأنه يتفهم ظروف العمل وساعات التصوير الطويلة، أما زوجها فتصفه بالمتفهم لكن هذا الأمر لا يمنع أنه يشعر بالضيق، إذا تأخرت في العودة إلى المنزل أو انشغلت عنه.
أما من ناحية ولديها، فإعترفت في إحدى المقابلات أنها تتعمد إخفاء صور ولديها، وتبعدهما عن الصحافة ولا تندم على هذا القرار.

شائعة إعتزالها الفن
في الفترة الماضية غابترانيا محمود ياسينعن المشاركة في الأعمال الدرامية، وابتعدت عن التمثيل لإنشغالها بتقديم برامج، وانتشر العديد من الشائعات التي تقول إنها إعتزلت الفن، وإكتفت بدور الإعلامية.
لم تردرانيا محمود ياسينبطريقة مباشرة على الموضوع، إذ كانت وقتها منشغلة بالرد على تلك الاقاويل عبر تعاقدها على عدة أعمال، منها فيلم "قهوة بورصة مصر"، الذي تم عرضه في الصالات منذ فترة ومسلسل "​فالنتينو​" من بطولة الممثل المصري ​عادل إمام​، والمقرر عرضه في رمضان عام 2020، بعد أن كان سيعرض في عام 2019، إلا أنه تم تأجيله بسبب الظروف الصحية التي واجهها عادل في الفترة الأخيرة.

رانيا محمود ياسين تدافع عن والدتها بعد خلعها ​الحجاب
في بداية عام 2019 انتشرت صورة للممثلة المعتزلة شهيرة والدةرانيا محمود ياسينمن دون حجاب، ودافعت وقتها رانيا عن والدتها وقالت إنها تخلع الحجاب مع صديقاتها وفي المناسبات الأسرية الخاصة فقط.
وأكدت أن حجاب والدتها حرية شخصية، ولا يحق لأحد محاسبتها أو التعليق عليها، وقالت: "أمي لما لبست الحجاب، في عز شبابها ولم تستأذن أحد، وعندما تقرر أن ترتديه أو أن تخلعه لن تأخذ إذن أحد".



إيقافها عن العمل
قررت فضائية "العاصمة" المصرية وقفرانيا محمود ياسينعن العمل والتحقيق معها، لأنها إستضافت فلكياً قام بتحضير روح الرئيس الراحل ​أنور السادات​ على الهواء مباشرة، وتحذيره للرئيس عبد الفتاح السيسي من تعرضه لمحاولة إغتيال.
وأثارت الحلقة إستياء المشاهدين، الأمر الذي دعا ممتاز القط رئيس القناة إلى اتخاذ قرار بوقفرانيا محمود ياسينعن العمل وإحالتها للتحقيق.