ولدتشيرين الطحانفي 5 حزيران/يونيو عام 1976 في القاهرة، هي ممثلة شهيرة قدمت العديد من الأعمال خلال مسيرتها الفنية والإعلامية، من مسلسلات وأفلام وبرامج.


في الأساس لم تكن تريد أن تصبح ممثلة، إلا أن الصدفة جعلتها تصل إلى ما هي عليه، لتكون اليوم إحدى أهم الوجوه في العالم العربي.

نشأتها ومسيرتها
لم تكنشيرين الطحانتعرف أنها ستصبح يوماً ما ممثلة، إلا أن الأضواء كانت في أفكارها لكن في مجال آخر وهو تصميم الأزياء، لكن بعد تخرجها بدأت تعمل في التلفزيون في قناة النيل للمنوعات، وقد قدّمت مجموعة من البرامج التلفزيونية.
نجحت شيرين طحان كثيراً أمام الكاميرا، ودخلت قلوب الناس فإنتقلت من عالم تقديم البرامج لتلجأ الى عالم السينما، وبعدها قدمت أول أدوارها حين جسدت دور زوجة الممثل المصري هشام سليم في فيلم "45 يوم"، وكان العمل من إخراج زوجها المخرج أحمد يسري، والذي أعطاها هذه الفرصة لدخول المجال.

إستطاعتشيرين الطحانإثبات موهبتها، فأصبحت الأدوار تعرض عليها أكثر، وتم ترشيحها لدور ضمن الفيلم السينمائي "أعز أصحاب"، للكاتب محمد نوير وللمخرج أحمد سمير فرج.
ومن مسلسلاتها "رقم مجهول"، "إسم مؤقت، "السبع وصايا"، و"الركين".
تعتبر أن مسلسل "رقم مجهول" هو الأهم في مشوارها، وقالت إن عملها كمذيعة لم يؤثر على التمثيل ولا العكس، إذ يوجد إختلاف كبير في النهاية.
كما تقول إنها بدأت العمل كمذيعة ووقتها كانت لا زالت طالبة في الجامعة، وأنهت الجامعة وتزوجت وأنجبت الى جانب عملها كمذيعة، ثم جاءت خطوة التمثيل لتدق بابها.

دراستها
درستشيرين الطحانالتجارة، وقالت إنها لا تحب أن تتابع ورش تمثيل، لأنها تخشى من تأثير المواد الأكاديمية على موهبتها والتأثير سلباً عليها، لذا تفضل أن تأخذ معلوماتها من المخرجين وتتعلم ميدانياً.


حياتها العاطفية
كانتشيرين الطحانمتزوجة من المخرج أحمد يسري، الذي ساهم في دخولها عالم التمثيل على الرغم من أنه كان يفضلها في تقديم البرامج، لكنه فاجأها بعد أن عرض عليها دوراً في فيلمه "45 يوم"، وهذا الزواج لم يدم كثيراً، وتطلق الثنائي بعدها.
وفي عام 2017 عادتشيرين الطحانإلى عالم التمثيل عبر مسلسل "رمضان كريم" مع الفنانة المصرية روبي وطليقها المخرج سامح عبد العزيز، ولوحظ وقتها أن سامح كان يهتم كثيراً بشيرين، وقد منحها دوراً محورياً في العمل.
كما كانت شيرين تحضر للتصوير برفقة سامح، وكانا يقضيان كل أوقات الراحة مع بعض داخل الكرافان أو داخل الغرفة الخاصة بشيرين، وعندها إنتشر خبر زواج الثنائي، لكن الموضوع بطبيعة الحال أزعج روبي لأن طليقها كان يهتم بشيرين طحان أكثر من باقي الممثلين ولم ينجح أحد بإثبات زواجهما وبقي الموضوع ضمن إطار الأخبار غير المؤكدة، فيما لم يتحدث الطرفان عن الموضوع إطلاقاً.

شيرين الطحانعضو لجنة تحكيم مهرجان la femme
في عام 2019 سمى مهرجان "la femme" للأفلام القصيرة برئاسة المخرجة والمنتجة ماغي أنور، أعضاء تحكيم الدورة الثالثة من المهرجان، وكان من أبرز الأسماءشيرين الطحانوالكاتبة الأميركية جينيفر فيليبس، ومدير التصوير السينمائي هيثم حسني.

شيرين الطحانأفضل ممثلة شابة
بعد دورها في "رقم مجهول" حققتشيرين الطحاننجاحاً كبيراً، حتى أنه تم إختيارها كأفضل ممثلة شابة عن دورها في هذا العمل، الذي كان من بطولتها الى جانب يوسف الشريف ومحمود الجندي وشيري عادل وإدوارد. وفي عام 2012 تم إختيارها كأجمل وجه جديد في رمضان، كما كُرّمت في مهرجان الحياة للدراما ودعم المبدعين، كما فاز برنامجها الاذاعي "الجوازة" بجائزة أيضاً.