ولد الممثل والمخرج السوري ​ماهر صليبي​ يوم 12 شباط/فبراير عام 1961، بمحافظة حماة في ​سوريا​، وتخرّج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986، وعمل أستاذ في المعهد نفسه لمدة عشر سنوات، وإنضم لنقابة الفنانين.
من أشهر أعماله فيلم "حدوتة المطر"، والذي حصل على جائزتين في مهرجان القاهرة ومهرجان بغداد السينمائي الدولي، وأخرج حفل إفتتاح مهرجان الفجيرة الدولي للموندراما وللفنون في أربع مناسبات.
تزوّج ماهر صليبي من الممثلة السوريةيارا صبري​في عام 1993، وهي إبنة الممثلان السوريان ​سليم صبري​ و​ثناء دبسي​، ورزق منها بطفلين، علماً أن الإثنان يقيمان في ​الإمارات​ منذ عام 2012، بسبب موقفهما السياسي المعارض.

أعماله
شاركماهر صليبيممثلاً فيما يقارب خمسين مسلسلاً، ومنها "خان الحرير" 1996 و"العبابيد" و"باب الحديد" 1997 و"الفوارس" و"تلك الأيام" 1999 و"سحر الشرق" و"صلاح الدين الأيوبي" 2001 و"ربيع قرطبة" 2003 و"الزيزفون" و"لا مزيد من الدموع" 2006 و"الحصرم الشامي" و"على حافة الهاوية" 2007 و"من غير ليه" و"ليس سراباً" 2008 و"قلوب صغيرة" 2009 و"الولادة من الخاصرة" 2011 و"العراب – نادي الشرق" 2015 و"العراب – تحت الحزام" 2016 و"كوما" 2018.
وفي رصيده كمخرج مسلسلين، هما "مرسوم عائلي" 2009 و"قيود الروح" 2010، إضافة إلى فيلم "شوية وقت" الذي ألفه بنفسه 2008.

غياب ولكن
تحدثماهر صليبيعن غيابه عن الأضواء خلال الفترة الأخيرة، فقال: "الحرب بسوريا أثرت بشكل كبير على ​الدراما السورية​، وأثرت على التعاطي مع الأعمال السورية من قبل المحطات الفضائية، وأصبح هناك الكثير من المشاكل لم يعد التعاطي مع الدراما السورية على ما يبدو كما السابق. وعلى سبيل المثال بعد مسلسل (العراب) دخلت في إخراج مسلسل كان يفترض أن يصور بين أبوظبي ولبنان أو أبوظبي وتونس أو أبوظبي والأردن، ولكن بعد نهاية التصوير بأبوظبي تبين أنه لم يعد بوسعنا مواصلة التصوير لأسباب كثيرة يطول شرحها. ومازال العمل متوقفا دون أن نعرف ما ستكون نهايته. وعلى ما يبدو كفنانين سوريين علينا أن ننتظر حتى تنتهي الحرب حتى نعيد ترميم الدراما السورية وإحيائها من جديد".

بعد الحرب
تحدث ماهر صليبي عام 2012 عن رأيه بالدراما السورية بعد الحرب في أحد لقاءاته، فقال: "للمشكلات تأثيرها فينا أينما حلّت، والأمر ينعكس سلباً على الأمور الفنية، حيث إنها ستتوقف بفعل وقوعها أو سوف يقل مستواها وتصبح في خطر، وهنا سيطرح السؤال: هل يمكن تصوير العمل التلفزيوني في ظل هذه الظروف أم لا؟ خاصة أن المنتج يصرف على العمل نقوداً ويهمه أن تعود إليه بالفائدة، كما أن أي عمل فني بحاجة إلى راحة ذهن والفنان بحاجة إلى تأمل وارتياح ليقدم ما عنده . الفنان لا ينجح في رسم لوحة متكاملة وهو يمتطي قارباً يواجه الرياح والأمواج، لذا لا بدّ أن ينتظر هدوء العاصفة.

26عاماً
في شهر أيلول/سبتمبر عام 2018، ومن خلال مقطع فيديو رومانسي، إحتفلت يارا صبري بذكرى زواجها من ماهر صليبي، وعبرت عن حبها الكبير له من خلال رسالة نالت إعجاب متابعيها.
ونشرت يارا صبري عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع الفيديو الذي يتضمن أجمل اللحظات والأيام التي مرت بينهما، وسيطرت عليها علامات الحب والسعادة والإحترام الواضح بينهما، وعلّقت عليه قائلة: "في مثل هذا اليوم من 26 سنة بدأ المشوار مع رفيق الدرب، بالحب والاحترام نستمر ونستمر ونستمر.. ويسعد أوقاتكم يا طيبين".
إبنهما كرم أصبح مغنياً، وقد أطلق أغنيته الأولى "مأخرين" قبل فترة، عبر مواقع التواصل الإجتماعي.