هيفا وهبيمثال الجيل الجديد، متجددة في أفكارها، فريدة في اختياراتها، وأملها من دون حدود. كيف نتحدث عن إمرأة صنعت الكثير وحضرت الكثير لتقدمه الى محبيها، من موضة وجمال وغناء واستعراض وتمثيل وإعلانات وغيرها. كل ذلك كان أمام أعيننا، لكن المجهود الكبير يبقى في الكواليس، من تعب وسهر وتدريبات حتى أصبحت ملهمة للكثيرين. لم يكن طعم النجاح سهلاً، فخاضتهيفا وهبيحروبا عديدة، حتى من أقرب الناس إليها، ولم تخرج منها إلا منتصرة.

كتاب وملحنون ألهمتهمهيفا وهبي
تعاونتهيفا وهبيفي بداياتها مع العديد من الشعراء والملحنين اللبنانيين الذين دعموا إنطلاقتها، وقدموا لها أغنيات أحدثت جدلاً في الوسط الفني، وصارت على لسان كل من سمعها. أسست هيفا وهبي نجاحها على هذه التجارب، وكبرت وأثبتت للجميع أنها من تستحقّ الفرصة في النجاح وتحقيق أحلامها، رغم جميع الصراعات التي مرّت في حياتها، على الصعيد الشخصي والفني والعائلي.
أطلقت "أنا هيفا أنا"، و"أقول أهواك" من ألبوم "هو الزمان"، التي كتبها الشاعر ​طوني أبي كرم​ ولحنها ​طارق أبو جودة​ ووزّعها ​جان ماري رياشي​ وصورتها على طريقة الفيديو كليب كليب من إخراج سليم الترك.
الإنطلاقة كانت مدوية أيضا في أغنية "قالولي عنو كلام" من كلمات الشاعر صفوح شغالة وألحان طارق أبو جودة وتوزيع ​هادي شرارة​. ومن ينسى أغنية "بدي عيش" كلمات وألحان ​إلياس الرحباني​ والكليب من إخراج سعيد الماروق. واستمرّت هيفا وهبي في التعاون مع كتاب وملحنين لبنانيين، منهم الشاعران الياس ناصر و​منير أبو عساف​، والملحنون ​عازار حبيب​، ​جان صليبا​، ​هشام بولس​ وجان ماري رياشي.​​​​​​​

​​​​​​​​​​​​​​وقدّمت هيفا ألبوماً للأطفال بعنوان Baby Haifa، أثارت الجدل من خلال بأغنية "بوس الواوا" كلمات داني يونس وألحان وسام الأمير وتوزيع روجيه خوري. هذه الأغنية التي وضعتهيفا وهبيلفترة طويلة في موضع الانتقاد، محاولين إعاقة طريق نجاحها. بعدها دخلت الأسواق المصرية بأغنية "رجب" من كلمات ​أحمد ماضي​ وألحان هيثم زياد وتوزيع جان ماري رياشي.​​​​​​​وتعاونت أيضاهيفا وهبيمع هادي شرارة في ألبوم MJK "ملكة جمال الكون" إذ استطاعت أن تكون أول فنانة لبنانية تدخل Itunes وتتصدر بأغنيات ألبومها، لما تتضمنه الأغنيات من ألحان مميزة وإيقاعات عصرية جديدة. هيفا استمرّت في اختيار الأغنيات الـHit حتى أصبحت هي المنتجة لأعمالها وتكتب أغنياتها بنفسها بهدف إيصال الرسائل الإجتماعية التي تفيد محبيها، خصوصاً حول الإرتباط والإنفصال، تماماً مثل أغنية "هفضل".

ديو مع هيفا وهبي وتجديد الأغاني​​​​​​​
في مسيرتها الفنية قدمت ديو غنائي مع الفنان اللبناني ​رامي عياش​ بعنوان "أنا عم بحلم فيك"، وغنّت معه أيضاً أغنية "بلغي كل مواعيدي" على مسرح برنامج Star Academy، والأغنية أصلاً للموسيقار الراحل ملحم بركات والفنانة جورجيت صايغ، في حين لم تكرّر هيفا تجربة الديو مع فنان لبناني وعربي آخر.
ويعلم الجميع أن علاقة صداقة جمعت هيفا ورامي، وانعكس ذلك أمام الناس، فكان رامي أول الحاضرين الى جانبها في العرض الأول من فيلمها"حلاوة روح".
كما قدّمت هيفا ديو "Habibi" مع النجم العالمي Ne-Yo، في عام 2017.
ومن الأعمال الملفتة لـهيفا وهبيمشاركتها في أغنية وطنية بعنوان "لا ما خلصت الحكاية" مع مجموعة كبيرة من الفنانين، وذلك بعد إغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وأعادت أيضاً أداء أغنية "أنا عندي بغبغان" للمطربة ​وردة الجزائرية​، وأثنت الأخيرة على أدائها.

هيفا وهبيفي​​​​​​​كليبات أشبه بأفلام السينما
بذلتهيفا وهبيمجهوداً كبيراً في تصوير كليباتها، والإعداد لكل عمل تقدمه حتى أصبح إنتاج كليب واحد لها يضاهي إنتاج فيلم سينمائي بأكمله، فقدمت هيفا أعمالا أعطت لمسيرتها رونقاً، شكلت من خلالها صورة النجمة الملهمة لفنانات جيلها.
ونذكر فيديو كليب أغنية "إنت تاني" من كلمات أمير طعيمة، ألحان رامي جمال وتولى ​محمد سامي​ إخراج الكليب، وإشترك في بطولته الممثل المصري تامر هجرس.
وأبدعتهيفا وهبيفي تمثيل الكليب، وبدت محترفة في الفنون القتالية، وإعتبر العديد من النقاد أنها اختارت القتال في الكليب من أجل الرد على أعدائها بأنها منتصرة دائما ولا تخاف منهم. ودائما ما ترسل هيفا رسائل مبطنة في إطلالاتها الإعلامية، للردّ على العديد من الشائعات والأخبار المؤذية ضدها.

هيفا وهبيفي "شكلك مش غريب​​​​​​​"
خاضت هيفا تجربة لجنة التحكيم في برنامج "شكلك مش غريب" مع الممثل اللبناني طوني أبو جودة والمخرج المصري محمد سامي على شاشة mbc، وهو النسخة العربية من البرنامج العالمي Your Face Sounds Familiar. هذا البرنامج يجمع عدداً من المشاهير ويضعهم أمام تحدٍّ صعب وهو اختيار شخصية فنية معينة ومحاولة تقليدها بالشكل والصوت والأداء. وترأستهيفا وهبيلجنة التحكيم، وبرزت من خلال تعليقاتها البناءة والداعمة للمشتركين، لإعطاء أفضل ما لديهم في الحلقات المقبلة، ورغم جميع المواقف التي حصلت على الهواء ظلّت هيفا متماسكة.
وتعرضتهيفا وهبيفي البرنامج لأكثر من موقف وتّر أجواء التصوير في أكثر من حلقة، فعلى سبيل المثال ما حصل بينها وبين الفنانة ​ميس حمدان​، بعد أن قلدت حمدان الفنانة ​أصالة​. وربط المشاهدون ما حصل بسبب ما قالته أصالة في إحدى حلقات برنامجها "صولا" أن غناء هيفا فيه "نشاز". ورغم ذلك تابعت هيفا بإحتراف رغم ردّة فعل ميس، قائلة إنها ستحكم على ميس بحسب ما قدّمته على المسرح، وليس بناء على ردّة فعلها.
​​​​​​​وبرز أيضاً خلاف بينهيفا وهبيوالفنان المصري حكيم في لجنة التحكيم، إذ أنه حاول التشويش على حديث هيفا أثناء تعليقها على أداء أحد المشتركين، وواصل التحدث الى الجمهور، فقاطعته هيفا بحزم قائلة: "أنا بتكلم يا حكيم".
وفي موقف آخر، قلد الممثل تامر عبد المنعم الموسيقار محمد عبد الوهاب، وقال ممازحا إنه كان يتمنى لو ظلّ على قيد الحياة كي يلحن لهيفا أغنية "بوس الواوا"، وشاركه حكيم الضحك، فإعتبرتهيفا وهبيأنهما متواطئان لإحراجها على الهواء، الأمر الذي جعل تامر يعتذر على طريقته في الحلقة التالية قائلاً "بموت بهيفا وهبي".

هيفا وهبيفي أعنف خلافاتها​​​​​​​
من المعروف عن هيفا وهبي أنها لا تخاف من أحد، وتواجه جميع الشائعات والتصريحات التي تطالها بأعنف ردة فعل لديها، وتعرف جيداً في الوقت نفسه أن تشكر الذين يتحدثون عنها بحقّ ولا يبخلون عليها بالكلام الجميل، لكن في ما يلي سنستعرض أبرز خلافاتها مع الفنانات:​​​​​​​

​​​​​​​غادة عبد الرازق:
الخلافات بينهما اشتعلت بعد تعاونهما في فيلم "دكان شحاتة"، إذ اعتبرت غادة أنه كان بإمكانها أن تؤدي دور هيفا أحسن منها بإعتبارها ممثلة وهذه مهنتها، وأن هيفا ليست مهنتها التمثيل، وجاءت تجرّب التمثيل، وإعتبرت في الوقت نفسه أن هيفا نجحت بنسبة 50%، وأن نجم التذاكر في هذا الفيلم كان المخرج خالد يوسف وليسهيفا وهبي.
ولم تكتفِ غادة في هجومها الأول علىهيفا وهبي، بل إستمرت إلى مسلسل "كلام على ورق"، اعتبرت أن هيفا خانها ذكاؤها في اختيار هذا المسلسل، كما إنتقدت طريقة تصويره، وتعاونها مع المخرج محمد سامي، ​​​​​​​وذلك بعد خلاف نشب بين سامي وغادة عبد الرازق، أثناء تصوير مسلسل "حكاية حياة" الذي قُدّم في رمضان عام 2013، واتهم المخرج محمد سامي غادة عبد الرازق بأنها أرسلت له شباناً ليضربوه، ليستكملا تصوير باقي المشاهد بعد وساطة نقيب السينمائيين.
​​​​​​​وردّتهيفا وهبيفي أحد البرامج، بأنه إذا عرض عليها المسلسل مرة أخرى ستوافق عليه، كما تمّ تصويره بنفس التقنية 45 درجة، معتبرة أن الأمر ليس على الإطلاق تصفية خلافات، لأنها ليست خصماً بخلافات أي شخص مع آخر. وتابعت بالقول: "ما بعرف يمكن هي حاطه براسها أنها عندها مشكلة مع المخرج محمد سامي، فهي حاطه براسها إنه بسبب المشكلة صار هالمشروع"، في إشارة للمسلسل، ولكنها أكدت أن هذا الأمر غير واقعي، موجهة حديثها لغادة عبد الرازق "الأجدر فيها أن تحكي عن مسلسلها، اللي تقريبا محدش سمع فيه عنها".
وبدورها ردت غادة عبد الرازق بأنها لم تصرّح بهذا الأمر لأنها لا تقيّم أحداً من زملائها، وإعتبرت أنهيفا وهبيقد وصلت لها أخبار خاطئة عنها، وأكدّت أن هيفا وهبي أجمل منها، ناهية الخلاف بينهما في الإعلام.

قصة القرد النوبي والـ 4 محامين:​​​​​​​​​​​​​​
واجهتهيفا وهبيقضية بحقها بسبب أغنية الأطفال "بابا فين"، الكليب من إخراج ليلى كنعان، ذكرت فيها هيفا القرد النوبي، ما إعتبره أهل النوبة إهانة لهم، وطالبوها بوقف عرض الكليب والتحقيق معها وإدعوا عليها، وإحتاجت حينها الى 4 محامين للدفاع عنها وإثبات براءتها من جميع التهم. وصرّحت هيفا حينها بأنها من عشاق أهالي النوبة وموسيقاهم، وهي لا تقصد إهانتهم. وتم شطب الدعوى من جانب المدعين، بعدما قبلوا إعتذار هيفا، وإنتهت المشكلة بحذف هذه العبارة من الأغنية التي إستفزتهم.

أزمة​​​​​​​الهوت شورت والفساتين الشفافة
تميّزت هيفا وهبي بذوقها الرفيع وحسن إختيار إطلالاتها الملفتة والعصرية، وتعاونت مع العديد من المصممين الذين استلهموا في تصاميمهم ما يليق بهيفا حتى أصبحت رمزاً للموضة والجمال. لكن غالباً ما كانت هيفا تتعرّض لهجوم كبير بعد كل إطلالة جريئة أو خارجة عن المألوف، خصوصاً حين كانت ترتدي الهوت شورت في حفلاتها، وكذلك الفساتين الشفافة، والتي كانت أول من تجرأ على إرتدائها من توقيع المصمم شربل زوي، وعرّضها أحد الفساتين لبلبلة كبيرة عندما أطلت به في برنامج Star Academy وهو فستان أسود شفاف، إلا أن الإضاءة القوية على المسرح أظهرت تفاصيل جسم هيفا على الكاميرا، وهذا ما لم تكن تقصده هيفا من إطلالتها، والجدير ذكره أن هيفا بنفسها إعتذرت حينها عن هذه الإطلالة.​​​​​​​

CNN تصفهيفا وهبيبنجمة الإغراء​​​​​​​
عام 2002، أطلقت هيفا أول ألبوم غنائي لها بعنوان "هو الزمان"، الذي تضمن أغنية "أقول أهواك"، وأحدثت كليباتها ضجة كبيرة غير اعتيادية أثارت آراء النقاد والصحافيين، بسبب رقصها الاستعراضي وأزيائها المثيرة. وفي العام نفسه، ظهرت هيفا وهبي على قناة CNN الأميركية في برنامج Inside The Middle East، والذي تحدث عن قصة إنطلاقتها والظاهرة التي أحدثتها في لبنان كـ Pop Star، ووصفها بنجمة الإغراء.

​​​​​​​هيفا وهبيتردّ بالجوائز:
لا يختلف اثنان على نجاح هيفا وكانت كل ما تعرضت للإنتقادات على أعمالها، تقابلها بالحصول على الجوائز والثناء على أعمالها الفنية وأدوارها التمثيلية، بعدما توجهت نحو التمثيل في السينما والتلفزيون. ومن أبرز الجوائز التي حصلت عليها هيفا :
3جوائز البيغ آبل ميوزك كأفضل فنانة في الشرق الأوسط وأكثر فنانة جماهيرية بحسب تصويت الجمهور.
الفنانة الأكثر جماهيرية لعام 2004 في الموريكس دور
جائزة موريكس المغنية الممثلة عن دورها في فيلم "دكان شحاتة" لعام 2010
جائزة موريكس دور عام 2015 الأكثر تميزاً عن دورها الإستثنائي في مسلسل "مريم".
جائزة Nogoum Music Award أفضل فنانة لعام 2010
جائزة أوسكار قنوات راديو وتلفزيون العرب ART بالقاهرة عن دورها في فيلم "دكان شحاتة"، كأفضل ممثلة عمل أول.
نجمة بياف لعام 2011.

فانزهيفا وهبيالأقوى تفاعلاً والأصدق بمحبتهم​​​​​​​
لطالما سعى فانز هيفا الى مساندتها ودعمها في كل خطوة وفي كل مرحلة تمرّ بها، منذ انطلاقتها وحتى اليوم، وبدأ هذا الجمهور يكبر يوماً بعد يوم، وحبهم لها يكبر معه، كلما قدمت لهم أعمالاً أفضل، فباتت مثالهم الأعلى في كل شيء. لم نشهد على محبة صادقة للفنانات كمحبة فانز هيفا لنجمتهم، وكذلك محبتها لهم، فأحيانا في الأوقات الصعبة كانت تمرّر لهم رسائل مباشرة على المسرح، تجيبهم على العديد من أسئلتهم، تنحني على المسرح وتغني معهم وتسلم عليهم. لم نشهد يوماً بعد كل حفلة عدداً من هؤلاء المعجبين يطوقون غرفةهيفا وهبيوينتظرون ساعات لمقابلتها والسلام عليها، محبتهم لها صادقة بعضهم يحمل لها الورد وبعضهم الآخر يرسمها بريشته المميزة، وكل واحد يحاول أن يعبر عن محبته لها على طريقته. أما حين تصدر ألبوما فهم أول من يتوجهون لشراء نسخ عديدة من الألبوم، ويحرصون على أن تبقى نجمتهم متصدرة في قائمة الفنانات الأكثر مبيعاً في الأسواق.
ولا يمرّ يوم عيد ميلادهيفا وهبيمرور الكرام، إذ دائما يحرصون على تخصيص المعايدات لها من مختلف أنحاء العالم العربي، بفيديوهات وصور ورسومات مختلفة، وفي عام 2019 تجمع عدد من المعجبين تحت منزلها وراحوا يغنون أغنيات ألبومها، وأطلقوا في سماء شرفتها مجموعة ضخمة من البالونات الملونة، هيفا لم تستوعب حينها حجم هذه المفاجأة التي صدمتها، وراحت تصور اللحظات، وتلقي عليهم التحية من على شرفتها.

​​​​​​​هيفا وهبيتواجه الحوارات الجريئة وتتحدى
منذ بداياتها، تخاف هيفا وهبي أن تتحدى نفسها مع أي إعلامي أو مقدم برامج في حوار جريء، فكانت تحل ضيفة على العديد من البرامج وتواجه الحقائق، حتى لو أن الأمر جعلها تبكي مباشرة على الهواء، حين يصرون على التطرق إلى مواضيع شخصية مزعجة.
من هذه البرامج نذكر مقابلتها في برنامج "ساعة بقرب الحبيب" و"لمن يجرؤ فقط" مع طوني خليفة، وبرنامج "آخر من يعلم" مع الفنانة والإعلامية أروى، و"أنا والعسل" و"المايسترو" و"أبشر" مع نيشان.