إفتتحت أول من أمس فعاليات الدورة الاولى من مهرجان الاسكندرية المسرحي العربي للمعاهد والكليات المتخصصة بمكتبة الاسكندرية، وتستمر فعالياته ليوم 8 من الشهر الجاري كانون الاول/ديسمبر، حيث تحتضن المكتبة العروض المصرية واللبنانية والعربية المشاركة على المسرح الكبير والصغير، على مدى ايام المهرجان.


الحدث يقام تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وبدعم من الهيئة العربية للمسرح، وأسسه أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون، ويرأس هذه الدورة علاء عبد العزيز سليمان.
يهدف المهرجان إلى تشجيع التبادل الثقافي بين طلاب الشعوب المختلفة، والحث على إقامة حوار إيجابي مثمر للحضارات، ومنح فرص غير محدودة لطلاب الأقسام المتخصصة لممارسة المسرح، وتوفير مناخ يشجعهم على تقديم عروضهم بالصورة التي تبرز إمكاناتهم الفنية.
كرم المهرجان خلال حفل الافتتاح، الممثل المصري محمد صبحي، الممثل المصري خالد النبوي، الممثل الكويتي داوود حسين، الدكتور حسن عطية، والدكتور عصام أحمد الكردي رئيس جامعة الإسكندرية.
يشارك في الدورة 10 عروض من 7 بلدان مختلفة: مصر، الاردن، السعودية، الكويت، سلطنة عمان، لبنان، المغرب، ومن العروض المشاركة "بر"، "الخروج إلى الحياة"، "أصحاب السعادة"، "موشكا"، و"إصابات شنيعة".
كما يشارك العرض اللبناني "الديكتاتور" من إعداد وإخراج حسن محي الدين، ويمثل فيه روجيه غانم وجوزيف عقيقي.

وتضم لجنة التحكيم التي ترأسها د. سميرة محسن، الممثل السوري جمال سليمان، الممثلين الأردنيين إياد نصار ومنذر رياحنة، المخرج المصري محمد سامي، الممثلة المصرية لقاء الخميسي، مهندس الديكور أحمد عبد العزيز، الى جانب الناقدة العمانية عزة القصابي والكويتي فهد السليم.
وحرص على حضور الحفل المكرمون والمشاركون في لجنة تحكيم المهرجان، بالاضافة الى وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم.
وقدم فريق "براس ساوند" مجموعة من المعزوفات الموسيقية منها : سهر الليالي، رجل البطيخ، كارفان وسي لافي.
يتكون الفريق من 13 عازفاً ويقوم بإستخدام آلات النفخ المتنوعة منها الترومبت، الترمبون، الالتو ساكسفون، التينورساكسفون، الكورنو والباص توبا، إضافة إلى مجموعة من الآلات الايقاعية، منها الاسنير درام، البيز درام، الجيمبي، البونجز والكوناج.
وقدم الحفل الممثلان إيهاب فهمي ومها أحمد.

وكان لـ"الفن" لقاء مع عدد من الممثلين المشاركين في الدورة الاولى من المهرجان، ليحدثونا عن الاسباب التي حمستهم للتواجد في المهرجان:

أشرف زكي
أكد أشرف زكي على أهمية وجود مهرجان للمسرح يقوده الشباب، مشيرا الى ان الدورة الاولى من المهرجان تفتح ابوابا كبيرة امام الشباب المسرحيين المتواجدين في المعاهد والفنون المتخصصة، متمنيا ان تنال الدورة الاولى اعجاب الجميع، ولفت الى انه من الطبيعي ان يكون هناك اخطاء في هذه الدورة، ولكنه اكد انهم سيكونون حريصين على الا تتكرر في الدورات المقبلة.
وشكر زكي من خلال "الفن"، كل القائمين على المهرجان، مؤكدا انهم بذلوا مجهوداً كبيراً كي يخرج المهرجان للنور، وخص بالشكر المخرج مازن الغرباوي.

جمال سليمان
جمال سليمان قال انه سعيد بالدورة الأولى من المهرجان، مشيرا الى انه كان يرغب، ومنذ فترة طويلة، أن يكون هناك مثل هذا المهرجان، ولذلك لم يتردد في أن يكون عضو لجنة تحكيم بالمهرجان، مؤكدا أن الشباب وجدوا منصة مهمة لتلاقي الثقافات عبر الدول المختلفة، وهذا المهرجان منصة قوية لعرض أعمالهم.

منذر رياحنة
عبر منذر رياحنة عن سعادته الكبيرة بمشاركته كعضو لجنة تحكيم في الدورة الاولى من مهرجان الاسكندرية للمسرح العربي، مشيراً الى اهمية أن نعيد الروح الى المسرح ونشجع الشباب على إحياء المسرح لأنه "أبو الفنون"، ونوه بأنه لم يتردد لحظة واحدة في قبول التواجد بالمهرجان، مشيرا الى أهمية تواجد الفنانين في المهرجانات لدعمها، واكد ان الدورة الاولى من مهرجان الاسكندرية للمسرح بداية قوية.
وكشف عن تحضيره لفيلم "ماكو"، الى جانب فيلم آخر لم يكشف عن تفاصيله.

من كواليس الحفل:

- كان الحفل منظماً وبدأ في موعده المحدد.

-رفض الممثلان خالد النبوي ومحمد صبحي التسجيل مع الاعلاميين المتواجدين.