خالد البريكي​ ممثل سعودي ولد في 4 تشرين الأول/أكتوبر عام 1975، وقضى معظم حياته في ​الكويت​، وفي رصيده العديد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات.
ينتمي إلى عائلة فنية، فشقيقه المخرج ​أحمد البريكي​، وأخته الفنانة ​لجين مشعل​، وقد
حقق نجاحات كثيرة خلال مسيرته، إن كان في المسلسلات ،أو في المسرح، وحتى في مجال تقديم البرامج.

نشأته
عملخالد البريكيفي شبابه بائع رقي وتمر وخضروات، وكانت له بسطة في السوق، قبل ان يدخل الى الكلية ويتخصص ويدرس الهندسة الميكانيكية، لكنه أيضاً لم يعمل بهذا المجال.
بدأ مشواره الفني عام 1992 مع مسرح الشباب، وإستمر فيه حتى عام 1998 قبل ان ينطلق الى التمثيل، ويشارك في مسلسل "دارت الأيام" الذي حقق فيه نجاحاً كبيراً، وبدأ إسمه يُعرف أكثر في سوق العمل.
إلتحق خالد البريكي بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، بعد دخوله مجال الفن، وحصل على شهادة البكالوريوس بالتمثيل والإخراج.



أعماله
بعد مشاركته في مسلسل "دارت الايام" بدأخالد البريكييتلقى عروضاً كثيرة للمشاركة في أعمال درامية، فقد ظهر بالمسلسل الكويتي "دروب الشك" بشخصية ضاري، ثم ظهر بمسلسل "سوق المقاصيص" إخراج علي حسين البلوشي، ثم في مسرحية "المحقق كونان" وفي مسرحية "أليس في بلاد العجائب"، كما ظهر في فيلم "السدرة".
وتوالى ظهوره في أعمال فنية أخرى، ومنها "صحوة زمن"، وهو مسلسل خليجي مشترك، من إخراج عبد العزيز المنصور العرفج، مسلسل "حبل المودة" من إخراج فاروق القبسي. كما ظهر في مسلسل "الفرية" ومسلسل "جنون الليل"، وظهر أيضاً في مسرحية "دانا والحكيم". في عام 2007، شارك في مسلسل "حراير وجمانة"، بالإضافة للمسلسل التاريخي السوري "خالد بن الوليد" الجزء الثاني.
في عام 2008، ظهر خالد البريكي أيضاً في ثلاثة مسلسلات وهي "هديل الليل" و"سوق واقف" و"أم البنات"، كما ظهر في مسرحية "أبطال الفريج"، وفي فيلم "فرصة أخرى.


في عام 2010، عادخالد البريكيبأربعة أعمال درامية، وهي مسلسل "وعد لازم" ومسلسل "أيام الفرج" ومسلسل"زوارة الخميس" ومسلسل"قصة هوانا". في عام 2011 شارك في "نوح الحمام" ومسلسل "الفتلة" ومسلسل "الحب المستحيل" .
وفي عام 2012، ظهر في أربعة أعمال هي "شارع 90" ومسلسل "أرواح وخادمة القوم" ومسلسل "يانصيب يا تخيب"، وكان شارك في عام 2013، في ثلاثة مسلسلات وهي "أول الصبح" و"البيت بيت أبونا" والجزء الثاني من مسلسل "هشتقة".
وفي عام 2014، كان له عمل يتيم وهو "أشوفكم على خير". في عام 2015، ظهر في ثلاثة أعمال وهي "أنيسة الونيسة" و"منا وفينا "و"صديقاتي العزيزات"، وفي العام التالي، ظهر في الفيلم الكويتي الدرامي "عتيج". وفي عام 2017، كان له عمل واحد وهو "نهاية حلم".
شاركخالد البريكيبتقديم برنامج على قناة MBC1 بعنوان "هو وهي"، كما قدم برنامج آخر بعنوان "الديوانية" على الاذاعة، ولفت بهما الانظار.

حياته العاطفية
في عام 2011، تزوّجخالد البريكيمن فتاة من خارج الوسط الفني، رزقا بفتاة أسمياها شيخة في عام 2012، وفي شباط/فبراير عام 2014 أنجبا ابنتهما طيب.

خلافه مع شقيقتهلجين مشعل
في 2012 خرج إلى العلن خلاف بين خالد البريكي ولجين مشعل، حين قالت الأخيرة إن أخاها من والدتها عارض دخولها الفن من أساسه، رغم أنه تبرأ منها، وهي بالتالي تملك حرية التصرف كما تريد، على حد تعبيرها. وأشارت في احدى المقابلات، إلى أن خالد البريكي أدخلها الى الشرطة، وإستغل أنها ليست كويتية، وحاول ترحيلها من البلد الذي ولدت فيه وتربت على أرضه، وهددت باللجوء إلى القضاء إذا واصل البريكي ممارساته بالضغط عليها.