الجيل الجديد قد لا يعرف ربما أن صاحبة أغنية Hot Stuff، التي ما زال رواد النوادي الليلية يرقصون على وقعها حتى يومنا هذا وكذلك ما زالت تذاع على معظم الإذاعات هي النجمة الراحلةدونا سمر.


لُقّبت بـ"ملكة الديسكو" في السبعينيات وفاقت شهرتها كل التوقعات فحققت المجد والنجاح الذي يطمح إليه أي مغني ومغنية، هي الفنانة الوحيدة التي امتلكت ولا زالت تملك الرقم القياسي في حيازة ثلاثة ألبومات مُضاعفة، مُتتالية تتصدر المرتبة الأولى في سنة واحدة على مُخطط لوحة الأغاني، كما شكلت جيلا من العشاق الذين سيبقون يرددون أغانيها، وقد دخلت ملكة الديسكو الراحلة صالة مشاهير "الروك أند رول" لعام 2013.
تأثر بـدونا سمر​ التي كبار النجوم أمثال مادونا ومايكل جاكسون بسبب إدخالها أساليب التطوير والحداثة في فن الجاز مثل الموسيقى الإلكترونية، وفن الرقص.

بطاقة تعريف
ولدتدونا سمرواسمها الحقيقي دونا غينز عشية رأس السنة الميلادية لعام 1945 أي في 31 كانون الأول 1948 لعائلة كبيرة في بوسطن وهي إبنة أندرو غينز وماري إيلين غينز وكانت واحدة من سبعة أطفال لهذه العائلة حيث كان لديها 5 شقيقات وشقيق واحد.
طورت اهتمامًا مبكرًا بالموسيقى. من سن الثامنة ، غنت في الصيف في جوقات الكنيسة والجوقات في جميع أنحاء المدينة ، وبحلول أوائل العشرينات من عمرها ، كانت تؤدي في المسرح الموسيقي في ألمانيا ، وفازت بأجزاء في مثل هذه البرامج المشهورة مثل "Hair" ، "Showboat" ، "Godspell" ، "و" Porgy and Bess "بالإضافة إلى الأداء مع أوبرا فيينا الشعبية.

حياتها الخاصة
تزوّجتدونا سمرمرتين وأنجبت ثلاثة أطفال، أولهم من طليقها هيلموث سمر في عام 1973 الذي أنجبت منه ابنتها ميمي حين كانت في سن الرابعة والعشرين، وإنفصلا في عام 1975 والثاني بروس سودانو تزوجته في عام 1980 أنجبت منه ابنتها بروكلين سودانو وأماندا وهي جدة لأبعة أحفاد.

إنطلاقتها
أطلقت دونا سمر أول أغنية منفردة لها ، وهي غلاف لفيلم فرقة Jaynett الكلاسيكية للفتيات ، "Sally Go Round The Roses" ، في عام 1971. أثناء غنائها احتياطياً ، التقت بالمنتجين جورجيو مورودير Giorgio Moroder وبيت بيلوت Pete Bellotte الذي أنتج أول أغنية فردية لها ، "Hostage" ، والتي أصبحت أغنية ضاربة في هولندا وفرنسا وبلجيكا.
أما نقطة التحول في حياتها الفنية فكانت أغنيتها الأشهر ( Love to love you Baby) الذي كتبها جيورجيو مورودير في العام 1975 والتي حققت نجاحاً باهراً في الولايات المتحدة وبريطانيا وتصدرت المبيعات لفترة طويلة ف احتلت المركز الثاني على Billboard Hot 100. وفي هذه الأغنية كان لها الفضل في تقديم نوع جديد من الرقص والموسيقى وتحديد ملامح نمط الديسكو الذي ساد إبان تلك الحقبة.استمرت أغاني دونا سمر في الصدارة بجرأة كلماتها وأسلوبها المتميز في الأداء، إلا أن عدد من المحطات الإذاعية منع بث أغانيها على اعتبار أنها تتضمن إشارات إباحية.

مسيرتها الفنية وشهرتها
مهدت "Love To Love You Baby" الطريق أمام مثل هذه الأغنيات العالمية الضاربة، منها "MacArthur Park" و "Bad Girls" و "Hot Stuff" و "Dim All The Lights" و"On the Radio" و "Enough Is Enough" وكذلك أغنية "Last Dance" الحائزة جائزة Grammy and Academy من فيلم "Thank God It's Friday" ، الذي لا يزال يمثل علامة فارقة في مسيرتها.
في عام 1980 ، أصبحت دونا سمر أول فنانة توقع مع علامة ديفيد غيفن الجديدة ، غيفن ريكوردز ،"في السنوات التي تلت ذلك ، تعاونت سمر مع الكتاب والمنتجين مثل كوينسي جونز ومايكل أومارتيان وشركة إنتاج موسيقى البوب ​​في إنكلترا Stock Aitken Waterman وأصدرت معها عدداً من الأغنيات الضاربة من State Of Independace التي قدمت مايكل جاكسون كمغني احتياط ما ساهم في تعريف الناس عليه أكثر، إلى النشيد النسائي الراسخ "She Works Hard For The Money" وهي من أكثر الأغنيات الاستماعاً على مر العصور إضافة إلى أغنية This Time I know it’s Real ، وفي عام 1994 أصدرت "Endless Summer"، وهو ألبوم يحتوي أهم أغنياتها الضاربة وكذلك أغنية جديدة وهي "Melody Of Love"، والتي تصدرت قائمة بيلبورد لأكثر الأغنيات الراقصة استماعاً للسنة، وأصدرت أيضاً ألبوم Chritmas Spirit الذي تضمن تشكيلة من أغنيات الصيف الأصلية والتي سجبتها مع أوركسترا ناشفيل السيمفونية، تعاونت في العام نفسه مع كاتب الأغاني والموسيقي نيكي ديغيسير واستمر التعاون حتى وفاتها.

في عام 1997 عندما تم استحداث فئة أفضل تسجيل غنائي راقص، كانت دونا سمر الفائزة الأولى بالجائزة التي أصبحت الخامسة من حيث ترتيب جوائز الـ غرامي التي نالتها في مسيرتها الفنية عن أغنية Carry on.
في عام 1999 أطلقت SonyLEpic Records ألبوماً و DVD لأكثر أغنيات الصيف استماعاً على VH1 في قاعة رقص نيويورك هامرستين.
وقدم العرض على القناة نفسها حيث استعرض أهم أغنيات الصيف الضاربة لـ دونا سمر.
منذ عام 1989 باعت دونا سمر أكثر من مليون و700 ألف دولار كفن أصلي وأعلى سعر كان لمقطوعة بـ 150 ألف دولار، وتم إصدار سيرة ذاتية عن حياتها من قبل رانذوم هاوس بعنوان "Ordinary Girl” والتي شارك في كتبابتها مارك إليون، وفي نفس السنة أصدرت "يونيفرسال" The Journey محتوية كل أغنياتها الضاربة وكذلك أغنيتين جديدتين.


جوائزها
فازت سمر بجائزة "غرامي" خمس مرات، وهي أرفع جائزة أميركية في مجال الغناء، وتعادل الأوسكار في السينما، وكانت أول مغنية سمراء تفوز بجائزة "غرامي" في مجال أغاني الروك، وذلك في عام 1979 عن أغنية (Hot Stuff).
وبين عامي 1978 و 1980 بلغت ذروة التألق والنجومية بأغنيات حققت مبيعات هائلة مثل الأخيرة (Last Dance) و (Bad girls) و(Hot Stuff).
قالت عام 1989 في إحدى المقابلات معها: "لطالما احسست أني سأكون مغنية". واضافت حينها: " استمددت الدعم المعنوي من سكان الحي الذي كنا نسكن فيه الذين كانوا يقرضونني المال ويقولون لي ردي لنا المال عندما تصبحين مشهورة".
في التسعينات خبا نجمها في عالم الغناء إلا أنها غنت في حفل توزيع جائزة نوبل للسلام بالنرويج عام 2009 لتحية الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي حصل على الجائزة ذاك العام.

اتهام مايكل جاكسون بسرقة أغنيتها
إتهم المنتج الموسيقي كوينسي جونز، مايكل جاكسون، بسرقة ألحان أغنيات عدة أشهرها أغنية "بيلي جين"، قائلاً:" يؤسفني أن أقول ذلك علناً لكن مايكل سرق الكثير من الأغنيات".
وأشار جونز في مقابلة له نشرت على موقع "فالتشر" إلى أوجه الشبه بين أغنية "بيلي جين" التي ساهم في إنتاجها وأغنية "ستايت أوف إندبندس" لدونا سمر، التي أنتجها هو أيضا وصدرت قبل أشهر.

أيامها الأخيرة
كانت دونا سمر قد القت باللوم على هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 على برجي التجارة العالمي لاصابتها بسرطان الرئة، حيث كانت تعيش في نيويورك حين حصل الهجوم على البرجين وسببت سحابة من الغبار تضمنت مواد سامة مثل الاسبستوس والرصاص والزئبق. ونقل عن سمر قولها حينما عرفت اصابتها بالسرطان "اعتقد ان تنشقي للهواء في ذلك الوقت هو السبب".
وسبق أن قالت سمر، المعروفة بإيمانها الشديد عن تجربتها، إنها خافت كثيراً ولم تستطع الخروج وحبست نفسها في غرفة النوم إلى أن قررت أن تذهب إلى الكنيسة، وهناك "عاد النور إلى قلبي وذهب الثقل عن صدري".
في الأشهر الأخيرة التي سبقت رحيلها كانت سمر تحاول انجاز البوم جديد.
وتوفيت دونا سمر يوم 17 أيار/مايو عام 2012، عن عمر يناهز الـ63 عاماً، بعد معاناة مع مرض السرطان.