على الرغم من أنه لا يمتلك مقومات البطل الأول، إلا أن موهبته جعلت منه واحداً من النجوم المهمين على الساحة الفنية، منذ بدأ مشواره قبل سنوات عديدة، حينما جاءته الفرصة ليشارك في عمل مع المخرج الراحل يوسف شاهين، ليتغير بذلك مسار حياة الممثل المصري باسم سمرة​ .

البداية والنشأة
في 16 تشرين الأول/أكتوبر عام 1964، ولد باسم سمرة في محافظة الدقهلية لعائلة بسيطة، وقد تخرج من كلية التربية قسم تعليم صناعي.
في بداية حياته عمل مدرساً للرسم الصناعي للمرحلة الثانوية في مدرسة بجنوب الجيزة، قبل أن ينتقل إلى التمثيل والذي بدأه من خلال المخرج يوسف شاهين والمشاركة في فيلم "القاهرة منورة بأهلها" وهو فيلم قصير وذلك في عام 1991، وبعدها بعامين رشح لأحد الأدوار في فيلم "مرسيدس" أمام يسرا، وبعدها بعامين عاد باسم سمرة ليقدم دوراً في فيلم "صبيان وبنات"، والذي يعد سيرة ذاتية لباسم سمرة، والفيلم من إخراج ​يسري نصر الله​.



تعاون مع كبار المخرجين وشارك مع ​هيفا وهبي​ في عملين
إستطاع باسم سمرة خلال مشواره أن ينوع أعماله بين الكوميديا والتراجيديا، كما تعاون أيضاً في أفلامه مع كبار المخرجين مثل يوسف شاهين ويسري نصر الله وكاملة أبو زكري وغيرهم، وترك بصمة بأدواره سواء كان هو النجم الأول للعمل وحتى الأعمال التي يشارك في بطولتها، ومن أهم أدواره "كيلفتي" مع المخرج ​محمد خان​، وقدم شخصية الشاذ جنسياً في فيلم عمارة يعقوبيان.
وشارك باسم سمرة أيضاً في "الوعد وقبلات مسروقة وجنينة الأسماك والغابة والمشتبه وأيام صعبة وابراهيم الأبيض والبيه رومانسي والفرح وبصرة وبيبو وبشير والمواطن برص والدنيا مقلوبة والماء والخضرة والوجه الحسن وهروب إضطراري".
ومن مسلسلاته "ذات" و"الدولي"، وقدم شخصية مزاجنجي في مسلسل "​الكيف​"، وهي الشخصية نفسها التي سبق وقدمها الممثل المصري الراحل ​محمود عبد العزيز​ في الفيلم، الذي يحمل الإسم نفسه، وقدّم أيضاً بطولة "مولد وصاحبه غايب" أمام الفنانة هيفا وهبي، في ثاني تجربة تجمع بينهما، بعد فيلم "حلاوة روح".
وقال باسم سمرة عن هيفا وهبي إنها أجمل امرأة في العالم.
كما شارك في "استيفا وآسيا والوالدة باشا والأخوة الأعداء والريان"، وقدم شخصية عبد الحكيم عامر في مسلسل "صديق العمر"، ولكن المسلسل تعرض لهجوم كبير وقتها.
وقد سافر باسم سمرة مع المخرج يسري نصر الله ومنة شلبي، للمشاركة ب​مهرجان كان السينمائي​ عن فيلمه "بعد الموقعة"، ليسير على السجادة الحمراء للمهرجان.

محمود المليجي​ مثله الأعلى
يتمنى باسم سمرة العمل مع الممثل ​محمود حميدة​، كما يعتبر أن الممثل محمود المليجي هو مثله الأعلى، وكان يحرص على متابعة أعماله منذ الطفولة.


زواجه
باسم سمرة متزوج من خارج الوسط الفني ولديه ابنتان، هما "فرح" و"هند"، وفي أكثر من لقاء له قال إن زوجته تغار عليه بشدة، وبأنها تنزعج أيضاً من المشاهد الساخنة التي يقدمها في الأفلام، وبعد فيلمه "جمهورية امبابة" ترددت شائعة زواجه السري بالراقصة صوفيا التي شاركت في الفيلم، إلا أنه نفى هذا الخبر تماماً وهو ما نفته صوفيا أيضاً.

ضرب شابين حاولا سرقته في جنازة ​هيثم أحمد زكي
خلال تواجده في جنازة الممثل هيثم أحمد زكي، فوجئ باسم سمرة بشاب يضع يديه في جيبه محاولاً أن يسرق هاتفه المحمول ونقوده، وشاب آخر حاول أن يضربه في رجله ليشغله في الزحام، فأمسك باسم سمرة الشاب الذي حاول سرقته ولكمه وضربه، وقد نفى ما كتب بأنه قام بضرب أصدقاء هيثم أحمد زكي، فأوضح بأن هذين الشابين هما لصان.