أسمهان توفيق​ممثلة فلسطينية تعيش في ​الكويت​ وولدت يوم 5 آذار/مارس عام 1947، وتحمل الجنسيتين الأردنية والمصرية، وهي معروفة في دول ​الخليج​.
دخلت عالم الفن وهي بعمر 17 عاماً مع "فرقة المسرح العربي" في الكويت، ثم إنتقلت إلى "فرقة مسرح الخليج العربي"، التي كانت أحد مؤسسيه، وعلى الرغم من دخولها المجال عن عمر صغير أثقلت موهبتها بالعلم، ودرست في "كلية الفنون" في القاهرة، وبالإضافة لكونها ممثلة شهيرة فإنها كاتبة مسلسلات ومخرجة.

أعمالها
قدمتأسمهان توفيقالعديد من الأعمال من بداية مسيرتها عام 1964، ففي الستينيات والسبعينيات شاركت في مسلسلات "لعبة الايام"، "عاصفة في قلب صغير"، "نورة"، "دنيا المهابيل"، "المصير"، و"في منتصف الليل".
كما شاركت في العديد من المسلسلات، منها "مبارك"، "الاسوار"، "فتى الاحلام"، "الى من يهمه الامر"، "رقية وسبيكة"، "على الدنيا السلام"، "مدينة الرياح"، "الناس الطيبين"، و"عاد ولكن"، "أيام العمر"، "شقة الحرية"، "الوهم"، "الجحود"، "دموع الرجال"، "طعم الايام"، "لعبة القدر"، "وفاء"، "يا خوي"، "خارطة ام راكان"، "الرحى"، "اسوار"، "نعم ولا"، "نقش الحنة"، "ريح الشمال"، "شر النفوس"، "دروب المطايا"، "عذاب"، "خيوط ملونة"، "درب الوفا"، "شارع 90"، "توالي الليل"، "عطر الجنة"، "للحب كلمة"، "كسر الخواطر"، "حكايات"، "الحالمون"، "الجسر"، "عمود البيت"، "العاصفة"، "العمر مرة"، "سبع أبواب"، "عافك الخاطر"، "مانيكان"، "أجندة"، "الديرفة‎"، "موضي قطعة من ذهب"، "الجسر".
كما شاركت أسمهان توفيق في العديد من المسرحيات، منها "الجوع"، "الطين"، "المخلب الكبير"، "في خبر كا"، "سندريلا"، "الاوانس"، نيوتن"، وفي السينما شاركت في فيلمي، هما "​تورا بورا​" و "النهاية".

حياتها العاطفية
تزوجتأسمهان توفيقمن المخرج المصري ​عادل صادق​، وأنجبت منه ابنة واحدة اسمها وفاء، وهي ممثلة أيضاً. الزواج لم يدم طويلاً وتطلقت من زوجها الأول، قبل أن تتزوج من الفنان التشكيلي المصري مصطفى عبد الوهاب وأنجبت منه إبنتين، إحداهما مريم التي دخلت عالم التمثيل أيضاً، وشاركت بالتمثيل في مسلسل "فضة قلبها أبيض"، وقد حققت إبنتها ​وفاء صادق​ شهرة واسعة جداً، وقدّمت العديد من الأعمال وظلت علاقتها وطيدة بوالدتها، على الرغم من أنها إبنتها من الزيجة الأولى، ولكن إنتهت بعد بضع سنوات من الإرتباط. حظيت وفاء بالاهتمام الاعلامي كون والداها الاثنان شهيرين، فوالدها مخرج شهير وهذا الموضوع اتاح لها فرصا أكثر من شقيقتها مريم من زيجة والدتها الثانية.

أجر ​عادل إمام​ إستفزها
في تصريح صحفي لها عام 2019، قالتأسمهان توفيقإن أجر الممثل المصري عادل إمام أكبر من ميزانية مسلسلات خليجية، وأضافت: "أجر نجم مثل عادل إمام يصل إلى 50 أو 60 مليون جنيه، بما يعادل مليون دينار تقريباً، فهل المسلسل الخليجي تصل تكلفته الإنتاجية إلى مليون دينار؟ أكثر المسلسلات ميزانيتها لا تتعدى 300 ألف دينار أو 400 ألف بالكثير".

هل إختلفت مع ​سعاد عبد الله​ ؟
إنتشرت أخبار عديدة عن خلاف نشب بين أسمهان توفيق والممثلة الكويتية سعاد عبد الله، ما دفع الأولى الى نفي الموضوع في حديث صحفي، وقالت إن لا صحة لخلاف بينها وبين سعاد عبد الله، وأنهما صديقتان وتأجيل العمل الذي كان سيجمعهما لم يحصل، بسبب عدم الإتفاق مع جهة الإنتاج عليه.
وكانت أسمهان توفيق قد شكلت ثنائياً ناجحاً مع سعاد عبد الله، خصوصاً في مسلسل "​أمنا رويحة الجنة​".

موقفها من برامج المواهب
رأت أسمهان توفيق أن برامج المواهب أمر صحي، في حال تم صقل الموهبة بالدراسة، وعندها ستخرج لنا طاقات فنية، الساحة الخليجية والعربية على حد سواء بحاجة إليها، وهي ضد هذه البرامج في حال تحولت الى مجرد تجارب، لملء ساعات البث الفضائي.