تحت رعاية ​الملك محمد السادس​، انطلقت في المغرب مساء اول أمس فعاليات النسخة الثامنة من ​مهرجان الداخلة السينمائي الدولي​ برئاسة ​زين العابدين شرف الدين​.
ونال الناقد الفني الدكتور ​جمال فياض​ تكريماً مميزاً وقد عبّر في صفحته الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي عن سعادته بهذا التكريم حيث كتب :"شكراً من القلب، وبكثير من المحبة، أشكر مهرجان الداخلة ولجنته الممثلة برئيس المهرجان الأستاذ زين العابدين شرف الدين على التكريم الذي تشرفت به في حفل افتتاح مهرجان الداخله السينمائي الدولي في دورته الثامنة... وهو ما أعتبره حدثاً كبيراً في حياتي المهنية. ففي الدورات السابقة كان المهرجان يكرّم نجوماً من السينمائيين، ومنهم الأساتذة يحي الفخراني، و​محمود عبد العزيز​ وجمال سليمان... وهي المرّة الأولى التي يُكرم ال​إعلام​ والنقد في هذا المهرجان، وليس نجوم السينما ، وهذا ما أعتبره تكريماً للزملاء الإعلاميين في لبنان والوطن العربي. أرجو أن أكون أستحقه، مثل كل الزملاء الذين احترموا أقلامهم خلال مسيراتهم الطويلة في الصحافة!شكراً للمغرب الحبيب وللداخلة الجميلة""

وتم الاحتفاء بالذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء خلال افتتاح المهرجان الذي شارك فيه وحضره عدد كبير من نجوم السينما، في إسبانيا والهند وتركيا والشيلي وفرنسا والكاميرون والكوت ديفوار وموريتانيا ومصر وتونس ولبنان، فضلا عن كوبا التي تحل كضيف شرف.
وتم، خلال حفل افتتاح المهرجان، تكريم السينما الكوبية وعدد من نجوم الفن السابع من مصر والمغرب، بالإضافة إلى عرض آخر الإنتاجات السينمائية المغربية والأجنبية. ومن المكرمين الممثلة والمخرجة الكوبية ميرثا إبارا.