يشهد مهرجان القاهرة السينمائي غداً بدورته الـ41 المنعقدة حالياً عدة نشاطات، سواءً بين عرض أفلام أوحلقات حوارية، ولهذا سيكون هناك في تمام الثالثة من عصر غدا الأحد، عرض الفيلم المغربي "من أجل القضية" إخراج حسن بنجلون، وذلك في المسرح الصغير، بدار الأوبرا المصرية.تدور احداث الفيلم حول العازف الفلسطيني "كريم" والمغنية الفرنسية "سيرين" الخروج من المغرب تجاه الجزائر، من أجل المشاركة في حفل لفريقهما الغنائي في وهران. لكن وبسبب قوانين الحدود العبثية يجدان أنفسهما ممنوعين من دخول الجزائر، ومن العودة إلى المغرب كذلك. ليكونا حبيسا الجسر الرابط بين البلدين.

كذلك سيكون في التاسعة والنصف من مساء غدا الأحد، عرض "جالا" للفيلم الأمريكي "الفنار" إخراج روبرت إيجرز، الذي يشارك بالقسم الرسمي خارج المسابقة، وذلك بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

وأيضاً يعرض المهرجان غداً الفيلم الوثائقي الفرنسي "من أجل القضية " بحضور مخرجته هند المدب، وذلك في سينما الهناجر، بدار الأوبرا المصرية.

يصور الفيلم نضالات اللاجئين وصراعاتهم المستمرة مع الشرطة التي تحاول إخلاء شوارع حي ستالينجراد في العاصمة الفرنسية، محاولًا استكشاف حياة هؤلاء البشر.

وفي السادسة والنصف من مساء غدا الأحد، عرض "جالا" للفيلم الصيني "الحائط الرابع"، إخراج جانج تشونج، جانج بو، وذلك بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

تدور الأحداث حول "ليو لو" التي تعيش في عزلة عن البشر، تقبع داخل منزلها البارد وحاضرها الكئيب، إلى أن يفاجئها صديقها الوحيد "ما ها" بمشاعره تجاهها، كما يخبرها بمفاجئة أخرى تجعلهما يخوضا سويًا رحلة شعورية عبر الماضي والحاضر والمستقبل.

وفي تمام الثانية عشر من ظهر غدا الأحد، فيلم “بغداد في خيالي" إخراج سمير، وهو انتاج سويسرى المانى عراقي بريطاني مشترك وذلك في المسرح الصغير، بدار الأوبرا المصرية.

تدور احداث الفيلم حول كاتب فاشل، زوجة مختبئة، متخصص في تكنولوجيا المعلومات يخفي ميوله الجنسية، وغيرهم من الشخصيات التي تجتمع في مقهى "أبو نواس" العراقي في لندن. بإيعاز من شيخ متطرف، يقوم قريب الكاتب بالهجوم على المقهى فيقلب حياة رواده.

ونذكر أيضاً من أنشطة يوم غد، حلقة نقاشية بعنوان "استراتيجيات تقريب الفيلم الأجنبي للجمهور"، ضمن فعاليات أيام القاهرة السينمائية بمهرجان القاهرة، وذلك في قاعة كليوباترا بفندق سميراميس إنتركونتننتال.

تدير الحلقة النقاشية، سونيا هاينن | European Film Promotion، ويشارك في النقاش كلا من المحلل السينمائي، علاء كركوتي، و فيرينا شتاكلبرج | مهرجان برلين السينمائي الدولي، والممثلة والمنتجة لابينا ميتيفسكا، و دانييل زيسكند | فيلم كلينك، وأجياث فالنتين | TOTEM FILMS.