قرر ​مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي​ منح فرصة لمجموعة من السينمائيين العرب في ملتقى القاهرة السينمائي ليشاركوا في النسخة الأولى من سوق البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي تستضيفه مدينة جدة السعودية من 13 إلى 16 آذار/مارس 2020.
وتأتي الشراكة بين مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي و​مهرجان القاهرة السينمائي الدولي​ لتأكيد الرؤية المشتركة في دعم جيل جديد من السينمائيين العرب.
مشروع واحد من فئة الأفلام الروائية قيد التطوير سيختاره فريق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، على أن يُعلَن إسم المشروع الفائز خلال حفل توزيع جوائز ملتقى القاهرة السينمائي، وذلك ضمن فعاليات الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
يتم منح فريق المشروع الفائز من مخرج ومنتج فرصة المشاركة في سوق المشاريع في سوق البحر الأحمر السينمائي، تشمل مصاريف التسجيل والسفر والإقامة، وسيقوم الفريق بعرض مشروعه أمام أكثر من 150 شخصية رائدة في مجال السينما.

ويشارك 20 فريقاً في سوق المشاريع، بينها 12 مشروعاً تم تطويرها عبر معمل البحر الأحمر السينمائي. تُتبَع جلسات عرض المشاريع بثلاثة أيام من الاجتماعات المباشرة، وتحصل أفضل المشاريع على الدعم والتمويل اللازمين لإنتاج هذه الأفلام.