إفتتح ​مهرجان القاهرة السينمائي الدولي​، برئاسة المنتج ​محمد حفظي​، فعاليات دورته الـ 41، مساء الأربعاء بدار الاوبرا المصرية، وحرص على التواجد عدد كبير من النجوم منهم، ​أحمد شاكر عبد اللطيف​، ​رانيا يوسف​، ​إلهام شاهين​، ​ليلى علوي​، ​الراقصة دينا​، درة، ​حسين فهمي​، ​أحمد حلمي​ وزوجته الممثلة ​منى زكي​، ​شريف منير​، وبدأ حفل الافتتاح بالسلام الجمهوري وبعدها عرض فيلم عن الراحل ​يوسف شريف رزق الله​ الذي تحمل الدورة اسمه.

اشترك في تقديم الحفل الممثلون ​خالد الصاوي​ و​دينا الشربيني​و​أحمد داوود​، وتم الاحتفاء بالراحلين من الشخصيات السينمائية التي رحلت خلال العام الجاري، وفي مقدمتهم الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، والذي رحل في 12 تموز/يوليو الماضي، كما أقيم إستعراض فني يحتفي من خلاله المهرجان بصناعة السينما.

قدمت الفنانة ​أسماء أبو اليزيد​ عرضاً غنائياً بمصاحبة عازف غيتار، وقد نالت إعجاب الجمهور وتفاعلوا معها بالتصفيق الحاد.

سلمت جائزة فاتن حمامة التقديرية لكل من المخرج البريطاني من أصل أميركي تيري غليام، والمخرج المصري الكبير ​شريف عرفة​، كما تسلمت أيضاً الممثلة ​منة شلبي​، جائزة فاتن حمامة للتميز من قبل الممثلة ​هند صبري​.

وسلمت الممثلة يسرا المخرج ​شريف عرفة​ جائزته وإعترفت بأنها كانت تطمح دائماً للتعامل معه في أفلامه، وأكدت أنه من أهم الناس الذين إلتقت بهم في حياتها، وعملت معه ثلاثة أفلام سينمائية من أعظم الأفلام في السينما المصرية، باعتباره المخرج لهذه الأعمال ويرى من عين مختلفة. وأكدت يسرا أنها لا تشبع من أعماله العظيمة.

إختتم المهرجان بفيلم "الأيرلندي" للمخرج الشهير ​مارتن سكورسيزي​، وبطولة ثلاثة نجوم حاصلين على الأوسكار، هم ​آل باتشينو​، وجو بيشي، وثالثهم هو ​روبرت دي نيرو​ الذي يشهد الفيلم تاسع تعاون له مع المخرج مارتن سكورسيزي.

وكان لـ"الفن" لقاء مع رئيس المهرجان محمد حفظي، وخالد الصاوي وقد حدثانا عن المهرجان:

محمد حفظي رئيس المهرجان

عبّر الفنان محمد حفظي عن سعادته بانطلاق الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي، وقال إنه يطمح ان يقدم مهرجاناً ناجحاً، ويتفادى فيه كل العقبات التي وقفت أمامه العام الماضي، مشيراً إلى أنه حاول استقطاب عدد كبير من الرعاة من أجل أن يتفادى أزمة الميزانية.

ونوّه حفظي أنه أراد أن تكون تلك الدورة مميزة بأفلامها لذلك يعرض عدد من الأفلام عرضاً عالمياً أول إضافة إلى وجود أكثر من 80 فيلماً عرضاً أول في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنهم حققوا هذا من دون دفع أموال كبيرة، ولذلك هناك أكثر من فيلم يعرض مجاناً للجمهور منهم فيلم الافتتاح.

وقال حفظي إنه إهتم في هذه الدورة بدعم المشاريع وتقديم جوائز مالية لمسابقات جديدة، مشيراً إلى أنه حقق هذا بجائزتي الجمهور وأفضل فيلم عربي، ولفت الى أن الجوائز المالية الداعمة للمشاريع تعبر دائمًا عن قيمة أي مهرجان وهي ضرورية جدًا لتدعيم الصناعة، وأكد على أن مهرجان القاهرة يجب أن يخرج دائماً بالشكل الذي يليق بعالميته.

خالد الصاوي

عبّر الممثل خالد الصاوي عن سعادته بتقديم حفل افتتاح القاهرة السينمائي، وقال إنه فخور جداً لوقوفه على مسرح به كل النجوم المتواجدين بالحفل، وأشار إلى أنه يزداد فخراً لكونه متواجداً للتقديم في دورة تحمل اسم الراحل يوسف شريف رزق الله، وهو من جعله يحب السينما، وتابع أنه يتمنى أن ينال ما يقدمه المهرجان هذا العام إعجاب الجمهور، لأن كل الحاضرين بذلوا مجهوداً عظيماً لكي تكون الدورة 41 مميزة.

و انتهى مهرجان القاهرة بفيديوهات خاصه لإحياء ذكرى الراحلين ​عزت أبو عوف​ و​هيثم أحمد زكي​، وتأثرت يسرا وإلهام شاهين و ​لبلبة​ كثيراً بعد رؤية هذه الفيديوهات .