عفاف شعيبممثلة مصرية واسمها بالكامل عفاف أحمد علي شعيب، ولدت في 19 كانون الأول/ديسمبر عام 1948 في مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، وانتقلت إلى القاهرة ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1972، قدمت العديد من الأعمال الدرامية التي استطاعت من خلالها أن تلقى استحسان النقاد والجمهور وأبرز هذه الأعمال: الشهد والدموع، ضد الحكومة، ​دوران شبرا​، العار، إمام الدعاة، ​رأفت الهجان​، أفواه وأرانب، وأخيرًا مسلسل الكيف في رمضان الماضي.
كانت أمنية أهل
عفاف شعيبأن تكون طبيبة، وعندما دخلت المعهد كانت تريد أن تكون مذيعة ولكن التمثيل جذب اهتمامها، إذ كان المخرجون يختارونها لأداء بعض الأدوار، وهي لا تزال في المعهد، موضحة أن المخرج ​نور الدمرداش​ إختارها كوجه جديد في مسلسل "الجنة العذراء".

ارتباطها بـ رياض العريان وإنفصالها عنه
تزوجتعفاف شعيبمن المنتج والمؤلف رياض العريان واسمه الكامل رياض محمد العريان، وهو من أصول فلسطينية ولد في 30 اكتوبر/تشرين الأول عام 1930 وتوفي في 11 آب/أغسطس عام 2002، وكانتعفاف شعيبقد إنفصلت عنه قبل وفاته ولم ترزق منه بأطفال، وقد أنتج وألف ووزع ومثّل في أعمال سينمائية وتلفزيونية شهيرة، وذكرت في إحدى المقابلات التلفزيونية القديمة أنها لم تختر الزواج به، بل كان قراراً اتخذته لأنها أخذت بنصيحة المخرجين حسين كمال ومجيدة نجم بالزواج برجل يحميها في مجال عملها، فتزوجته وبالفعل وقف إلى جانبها وساندها.
وأثّرت وفاة رياض العريان علىعفاف شعيبفتألمت لفراقه، وكذلك عانت من وفاة والدها ووالدتها واثنين من أخوتها.

ارتداؤها الحجاب ..اعتزال ثم عودة
قررتعفاف شعيبارتداء الحجاب في عام 1992 بعد أن أبصرت في رؤية بنومها شقيقها المتوفي الذي أخبرها فيها أن الدنيا كاذبة وبتضحك على الناس، وأنه يقرأ القرآن يوميًا مع الرسول، واعتزلت لثماني سنوات ثم عادت للتمثيل من جديد مرتدية الحجاب في عام 1998.
المخرج الفلسطيني رياض العريان زوج عفاف الراحل لديه إبن من زوجة أخرى، وهو المخرج المعروف طارق العريان زوج الفنانة السورية ​أصالة نصري​ .

مسيرتها التمثيلية
خطفتعفاف شعيبالأضواء في مشوراها بداية من التلفزيون، خصوصاً بدورها في المسلسل الناجح رأفت الهجان، الذي جسدت فيه دور شريفة شقيقة ​محمود عبد العزيز​، بطل المسلسل، وانطلقت بسرعة إلى السينما وقدمت العديد من الأدوار السينمائية المتميزة.
والمفاجأة أنها صرحت في إحدى اللقاءات التلفزيونية أنها رفضت دورها في مسلسل رأفت الهجان لصغر مساحته، لكنها تفاجأت باتصال من وزير الإعلام حينذاك ​صفوت الشريف​ الذي تحدث معها بنبرة غاضبة قائلا "يعني إيه مش هتعملي الدور؟" لتجيبه بأن الدور صغير، فما كان منه إلا مهاجمتها قائلاً "عفاف هانم بلاش الغرور وبلاش الكبرياء.. في فنان كبير وفنان صغير.. هتعملي الدور"، قبل أن يغلق الهاتف في وجهها.
ذلك الأمر أصابها بالرعب إذ توجهتعفاف شعيبإلى تصوير المسلسل الآخر، وهناك جاء إليها المخرج ​يحيى العلمي​ ليسألها قائلا "ها هتشتغلي؟"، لتجيبه بأنها ستشارك في المسلسل.
وأشادتعفاف شعيببـ محمود عبد العزيز بعد عملها معه في المسلسل، وقالت في مقابلة قديمة :"عبد العزيز فنان شامل له حضور عظيم جداً وقادر على تقديم جميع الأدوار والشخصيات منها اليهودي والحرامي ورجل الأعمال وابن البلد وغيرها من الأدوار، مؤكدة أنه قدم العديد من الأعمال المتميزة ونجح في الحفاظ على استمراره".
ومن أبرز الأعمال السينمائية التي شاركت بهاعفاف شعيبأيضاً : "ضد الحكومة - أمان يا دنيا - نجفة – المرشد - عنبر الموت - انتحار مدرس ثانوي - ابتسامة قي نهر الدموع - الشرابيه - الاختلاط ممنوع - أسود سيناء - كيدهن عظيم - الراجل اللي باع الشمس – المعتوه - خدعتني امرأة - همسات الليل".
كما قدمت العديد من الأدوار التلفزيونية المتميزة، منها: "موسى بن نصير – حادثة شرف – وجهة نظر – الأفعى – أفواه وأرانب – “عقبة بن نافع - الشهد والدموع – رأفت الهجان – إمام الدعاة – الإمام الشافعي – عدي النهار- السيرة الهلالية – العار – آدم"، كما أطلت بدور "نعناعة"، بمسلسل "فوق السحاب"، في رمضان عام 2018.

لقاؤها بالشعراوي وتجسيدها دور زوجته
كشفتعفاف شعيبفي إحدى المقابلات أنها التقت بالإمام ​محمد متولي​ الشعراوي، وقالت: "تقابلت مع الشيخ الشعراوى أكثر من مرة، ورحت له مسجد سيدنا الحسين والسيدة نفيسة، وذات مرة اصطحبت والدتي معي، وعندما شاهدها بدون أن تتحدث قال لها: "لا تحزني أنتي من الصابرين الصالحين"، فقالت له: "بتتكلم عن أيه يا فضيلة الشيخ"، فقال لها: "أنتي عارفة"، حيث كان لي شقيق توفي في سن مبكرة وكانت أمي حزينة عليه لأنه كان نجلها الأكبر، فالشيخ كان من أولياء الله الصالحين، وعندما عدت من أميركا بعد رحلة علاج والدتي لمدة 3 سنوات، واعتزالي التمثيل، طلبني العديد من المخرجين لتقديم أدوار، فذهبت إليه برفقة الحاجة "ياسمين الخيام" وحكيت له فقال لي "وماله يا بنتي" ونصحني بعدم تقديم أية مشاهد بها إثارة، وقال لي: "أنتي مثلتي زينب، في الشهد والدموع وأنتي مرتدية الحجاب".
وكانتعفاف شعيبصرحت بأن دورها في مسلسل "إمام الدعاة"، الذي جسدت فيه شخصية زوجة الشيخ الشعرواي هو الأقرب إلى قلبها، على الرغم من صغر مساحة الدور، كما أشادت بالأداء المتميز للممثل ​حسن يوسف​، الذي استطاع بشكل كبير تجسيد دور الشعرواي بشكل قريب من الواقع.

علاقة عفاف شعيب بشهرة ​أحمد زكي​ و​فاروق الفيشاوي
صرحتعفاف شعيبفي أحد اللقاءات التلفزيونية إن زواجها من المنتج رياض العريان كان سبباً في نجاح العديد من الممثلين الذين أصبحوا نجومًا ، وعلى رأسهم أحمد زكي و فاروق الفيشاوي، وأنها كانت السبب في إسناد دور البطولة لـ أحمد زكي في مسلسل "بستان الشوك" الذي كان من إنتاج زوجها، الذي لم يكن مقتنعًا به، ولكنه وافق عندما وجد الوقت ضيقًا ولم يجد ممثلاً غيره حتى يبدأ التصوير.

جوائزها
حصلتعفاف شعيبعلى العديد من الجوائز والتكريمات خلال مشوارها الفني، فقد نالت جائزة شرفية في استفتاء الجماهير للدراما بالمصري اليوم، ودرعاً تكريمية من جمعية الجيل الذهبي للتنمية الاجتماعية، كما تم تكريمها في احتفالات صالون غازي الثقافي بنجوم الفن عن دورها في مسلسل الشيخ الشعراوي عام 2007، والجمعية المصرية الدولية لمكافحة الإدمان باعتبارها من الأمهات المثاليات، كما كرمها جراح التجميل الدكتور هراتش ساغبازاريان في مهرجان الزمن الجميل، بدورته الرابعة لعام 2019.