يخصص مهرجان القاهرة السينمائي أنشطة متعلقة بالتأليف السينمائي، ضمن فعاليات الدورة الـ 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


وتتنوع بين حلقات حوارية ومحاضرات يتحدث خلالها خبراء دوليون عن أساليب السرد السينمائي وتحويل الخيال إلى واقع ضمن جلسة نقاش بعنوان "الخيال يتحول إلى واقع" يتحدث فيها الخبراء عن الإقتباس من صفحات الرواية إلى المرئي، ويستعرضون التحديات الإبداعية والعملية المرتبطة بتصوير القصة بدلاً من روايتها.

تقام الحلقة النقاشية يوم 23 تشرين الثاني عند الساعة 3 عصراً وتستمرّ لمدة ساعة، ويتحدث فيها الكاتب أحمد مراد وفادي إسماعيل المؤسس والمدير العام لشركة DKL ستوديو، والمنتج بول ميلر (شركة The Foundry)، ويدير الحوار المحلل السينمائي علاء كركوتي.

وللمرة الأولى سوف يحظى صناع الأفلام المصريون والعرب والجمهور فرصة لمشاركة الكاتب والسيناريست الفائز بالجوائز والمرشح للأوسكار جيِّرمو أرياجا في محاضرة بعنوان "السرد الخطي وغير الخطي ومتعدد الخطوط" يوم الإثنين 26 تشرين الثاني عند الساعة 2 مساءً وتستمرّ لمدة 3 ساعات متتالية.

وينضم المخرج والكاتب الأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار ورئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة ستيفن جاجن، الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس عن فيلمه TRAFFIC، إلى رئيس مهرجان القاهرة محمد حفظي في مناقشة خاصة تحت عنوان "كيف تروي القصص الشخصية في عصر سلاسل الأفلام؟" يوم 23 تشرين الثاني عند الساعة 1:30 ظهراً ولمدة ساعة.

الجدير ذكره أن أيام القاهرة لصناعة السينما، تقام خلال الفترة من 21 إلى 26 تشرين الثاني، وهي منصة تم إطلاقها خلال الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وتقدم للمشاركين فرص الشراكة بين المواهب العربية والأسماء المرموقة في صناعة السينما الإقليمية والدولية.