هي من الممثلات اللواتي أثبتن حضورهن، من خلال أدوار مختلفة قدّمتها، على الرغم من أنه في البداية تم حصرها بأدوار الفتاة الدلوعة، لكن أثبتت موهبتها بنقلة نوعية بشخصية أكثر صعوبة وتعقيداً في مسلسل "ما فيي".


زينة مكي تتحدّث في مقابلة مع موقع "الفن" عن مشاركتها في الثورة اللبنانية، وما الذي تطمح له كمواطنة لبنانية، وماذا عن مشاركتها في الجزء الثاني من مسلسل "ما فيي"، وأمور أخرى.

لماذا شاركتِ في الثورة؟
أنا مع الثورة وكوني كنت بعيدة عن الأجواء السياسية في لبنان وعشت فترة طويلة في الكويت، شعرت أن ما يجري في بلدي يعنيني كثيراً خصوصاً أننا لا نحصل على أدنى حقوقنا مثل بلدان أخرى، وأرى أن معظم أصدقائي تخرجوا وإضطروا للسفر الى الخارج، كما شعرت أن كل ما سمعته من المتظاهرين في الشارع يمسني شخصياً لأن ما يعانون منه أعاني منه، فالممثل والفنان مثل أي مواطن عادي لا تصله الكهرباء والماء وغيرها من الأمور الحياتية.

وهل تعتبرين أن لك تأثيراً كونك ممثلة معروفة من خلال مشاركتك في هذه الثورة؟
أرى أنه من خلال هذه الثورة توحّد الجميع على كلمة واحدة إسمها لبنان، ولا يمكن أن ننكر أن هناك تغييراً كبيراً يحصل في البلد والكثير من الناس تركت أحزابها لتقول إنها مع لبنان فقط، مع أنني لا أستبعد وجود أحزاب أو جهات معينة تستغل الثورة لمصالحها الشخصية والسياسية، ولذلك علينا أن ننقل الصورة الحقيقية لما يجري في الثورة حتى لا يتم إستغلالها وأن لا نصدق كل ما يُقال من شائعات وأخبار ملفّقة، وعلينا أن نتوحّد لإنجاح ثورتنا.

لكن البعض يتهم الفنانين بأنهم يشاركون في الثورة لكسب شعبية فقط..
قد يكون هناك بعض الفنانين الذي يستغلون مشاركتهم في هذه الثورة لمصالحهم الشخصية لا أستبعد ذلك، لكن لا أعمم ذلك على الجميع، فأنا والكثير من الفنانين شاركوا بصدق مع الناس وكان لهم تأثير كبير في الشارع، ولديهم رسالة إجتماعية وفنية وحتى أنهم يعانون مثل معظم الناس، وأنا من الذين كنت أفكر جدياً بالهجرة، لأنني لم أعد أتحمل الغلاء والوضع الإقتصادي الصعب.

وهل لديك أمل بنجاح الثورة؟
أملي كبير في نجاحها، والذي لا أفهمه أننا نطالب بحقوقنا الطبيعية وفي المقابل نرى تشبثاً بالكراسي والسلطة، ولا يسمعون أصوات الناس في الشارع، وعلينا التنبه للمخاطر التي تواجه لبنان، وأن لا نقع في فخ الحرب.

وهل فكرتِ بتوثيق هذه الثورة بعمل فني؟
هذه الفكرة روادتني لكن تحتاج الى الوقت ووضع التفاصيل الفنية للعمل، بالإضافة الى وجود فريق يساعد في توثيق هذه المرحلة على طريقة docu drama.

ماذا عن مشاركتك في الجزء الثاني من مسلسل "ما فيي"؟ وما هو الإختلاف في شخصية "يمنى" عن الجزء الأول؟
نحن حالياً نواصل التصوير، وسيكون هناك تغيير كبير في شخصية "يمنى" ومفاجأة مهمة للمشاهدين، ودورها مختلف جداً وبالشكل العام للمسلسل سترون خطوطاً درامية جديدة ومختلفة مع وجود ممثلين جدد لم يتواجدوا في الجزء الأول، وسيكون لهم إضافة مهمة على الجزء الثاني.

هل سيكون لغياب الممثل أحمد الزين (والذي توفي في أحداث الجزء الأول) تأثير على مجريات الأحداث في الجزء الثاني؟
وجود أحمد الزين في الجزء الأول كان إضافة مهمة جداً للمسلسل، وبالطبع غيابه عن الجزء الثاني سيكون له تأثير مع أن "روحه المعنوية" ستبقى في الجزء الثاني.

أخبرينا عن تفاصيل الفيلم في هوليوود..
العمل سيعرض في العام 2020 وهو قيد التحضير والى الان لم أوقّع العقد رسمياً، لذلك لا يمكنني الكشف عن تفاصيله قبل توقيع العقد، ودوري في الفيلم سيكون فتاة عربية-أجنبية مع مشاركة ممثلين أجانب.

وما قصة الغناء والتعاون مع الفنان مايك ماسي؟
فكرة الغناء بدأت عفوية مع مايك من خلال Cover لأغنية بابيلون "زينة"، وبعد ذلك بدأنا التفكير جدياً بأغنية خاصة لي فكرتها عن الحب وتكون لايت وقريبة من الناس، ولست في وارد إحتراف الغناء، كل ما في الأمر أنني ممثلة وأحببت أن أجرّب الغناء وأنا مع هذه "التوليفة"، فلدي أدوات التعبير الجسدي في التمثيل والصوت في الغناء وعلي أن أستغلها في المكان الصحيح، والغناء هو مكمّل لزينة الممثلة.

مع مَن من الممثلين تتمنين تقديم ثنائية؟
لفتني الممثل السوري محمود نصر فهو يتمتع بكاريزما وشكله جميل، وأيضاً شاطر في التمثيل ويستحق أن يأخذ نجومية مثل غيره من الممثلين، ويمكن أن ننجح في تقديم ثنائية سوياً، وأيضاً عيني على الممثل السوري فارس ياغي وهو شاب جميل أيضاً وعرفت أن شخصيته في الواقع مختلفة تماماً عما يظهر فيه بمسلسل "عروس بيروت"، وأحب هذا النوع من الممثلين الذي يفاجئنا بتمثيله ويعطينا إنطباعاً مختلفاً عن شخصيته في الواقع.

وما رأيك بمسلسل "عروس بيروت"؟
لم أتابعه بشكل مستمر لكن إنطباعاتي بما شاهدته أنه عمل رائع ومتكامل وناجح جداً، وكل الممثلين حقيقيين بأدائهم، ووجود تقلا شمعون إضافة نوعية ومهمة للمسلسل وأقدّرها جيداً فهي ممثلة طبيعية جداً، وأيضاً كارمن بصيبص رائعة وأتمنى أن أرى ممثلات مثلها على الشاشة.

وهل أنت مرتبطة عاطفياً في الوقت الحالي؟
حالياً لست في علاقة عاطفية وأنا قررت أن أقفل هذا الباب، لأن تركيزي على عملي الفني.