جاد أبو علي ممثل شاب عرف الشهرة عن عمر صغير، واستطاع أن يبرز موهبته بشكل كبير بالتمثيل على الساحة الفنية.

وأخيراً يحقق جاد نجاحاً كبيراً في مسلسل "عروس بيروت" بدور الابن المدلل "جاد". وكان لموقع "الفن" حديث شيّق معه لنتكلم عن أعماله إضافة إلى مواهبه الأخرى في كتابة الأغنيات وتدريب المواهب التمثيلية الصغيرة، إضافة إلى رصيده الكبير في الإختراعات.

أخبرنا عن الأصداء التي تحصدها حالياً عن مسلسل "عروس بيروت"؟
في الحقيقة، فاقت الأصداء توقعاتي خصوصاً أن المسلسل تتم مشاهدته في لبنان وكل أنحاء الوطن العربي والعديد من الأشخاص يتواصلون معنا على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يعكس ايجابية الأصداء خصوصاً أن المسلسل هو من الدراما التركية التي هي من الأقوى في هذا المجال ما أعطاه دفعة أقوى لتعلّق المشاهدين فيه.

لكن في الوقت نفسه أنت تشارك في مسلسل "بردانة أنا" ما الفرق بين العملين؟
مسلسل "بردانة أنا" هو أكثر على صعيد لبنان، إلا أن هناك نقاط مشتركة ومختلفة في العملين. الشخصية التي ألعبها في "بردانة أنا" تُدعى "جاد"، وكان الدور هدية من الكاتبة كلوديا مرشليان لي بعد تعاون جمعنا في عدة أعمال، أما في مسلسل "عروس بيروت" كان الموضوع صدفة. الشخصيتان في المسلسل أكون فيهما "الابن الأصغر" في العائلة والوالد متوفٍ لكن صفات الشخصيتين مختلفة تماماً، ففي "بردانة أنا" ألعب دور جاد الفقير الذي يتحمل مسؤولية البيت الذي يعيش فيه على عكس جاد في "عروس بيروت" المدلل.

لكن دورك في "عروس بيروت" كان نقلة نوعية في حياتك الفنية..
يمكننا ان نقول ذلك لأن المسلسل عربي، إضافة إلى ذلك أن الدور أساسي وأيضاً الظروف الإنتاجية تساعد والغربة تجعل الانسان يركز أكثر على عمله وذلك لأن المسلسل صوّر في أوروبا.

كيف كان التواصل مع المخرج التركي لعروس بيروت Emre KABAKUŞAK ؟
كان هناك دوماً مترجمون يرافقونه خصوصاً أنه لا يتكلم اللغة الانكليزية، لكنني على الصعيد الشخصي قبل أن أسافر الى تركيا بدأت اتعلم اللغة التركية وصرت اتكلمها واقرؤها الآن.

هل شاهدت المسلسل بنسخته التركية أو على الأقل راقبت الشخصية التي ستلعبها قبل بدء التصوير؟
كلا لم أفعل ذلك فضلت أن لا أشاهد المسلسل بالنسخة التركية لكي لا أتأثر بأداء الممثل التركي، لكنني إضطلعت على بعض التفاصيل لكي أضيف على طريقتي للدور.

الوقوف أمام ممثلة مخضرمة مثل الممثلة تقلا شمعون يحمّلك مسؤولية كبيرة.. أخبرنا عن التواصل بينكما والمشاهد التي جمعتكما..
أنا أعرف السيدة تقلا منذ 5 سنوات تقريباً وأنا أعتبرها مثل عائلتي هي وزوجها المخرج طوني فرج الله، وتعاونا سوياً في فيلم "مورين" الذي كان أيضاً من بطولة الممثلة كارمن بصيبص، إذا الجو العائلي كان موجوداً وانصدمنا عندما عرفت انا وتقلا انها ستكون والدتي في العمل، خصوصاً أنه لم يتم الكشف عن اسماء الممثلين إلا قبل يوم من سفرنا إلى تركيا وهي انسانة مميزة وتشجعني كثيراً.

من كان الاقرب لك من بين الممثلين في العمل؟
لا شك أننا جميعاً أصبحنا عائلة واحدة من دون تفريق، ولكن يمكنني أن اخبرك بشيء مميز اكتشفناه، وهو أنني أنا وجو طراد وظافر العابدين والسيدة تقلا شمعون أعياد ميلادنا في الفترة نفسها ونشبه بعضنا بالشخصيات فنضحك على الامور نفسها ونهتم بالمواضيع نفسها حتى ان شخصياتنا متقاربة وجو طراد اكثر شخص قمت بمقالب معه.

تعرض ظافر العابدين لبعض الانتقادات بسبب لهجته اللبنانية كيف رأيت أداءه باللهجة وهل ساعدتمونه أنتم كممثلين لبنانيين؟
هذا الانسان عمل كثيراً على نفسه وتعب حتى يعطي هذا الدور متطلباته، خصوصاً أن اللهجة التونسية بعيدة عن اللهجة اللبنانية وأنا رأيته ممتازاً بما قدمه، ولقد حاولنا أن نكون إلى جانبه إلا أن الجزء الاكبر من الجهد كان من قبله، فنادراً ما كنا نراه لا يتمرن لأن هدفه كان تقديم الشخصية بأفضل حلة.

اذا انت ترى انه ظلم من قبل بعض الاشخاص الذين لم يعلقوا سوى على لهجته؟
بالطبع لأنه عمل كثيراً وكان العبء عليه أكبر من على الممثلين اللبنانيين، فإضافة الى وقفته امام الكاميرا والاحساس الذي يجب أن يوصله كان عليه ان يتكلم بلهجة مختلفة عن التي يتكلمها في الحياة العادية.

ألم تخف من تخصصك بالمسرح ؟
الكل حولي كان خائفاً علي خصوصاً اننا نرى في هذا المجال أن معظم الممثلين لم يدرسوا التمثيل، بل يمارسونها إلى جانب أعمال ثانية إلا انني قررت أن أحترم هذه المهنة خصوصاً ان الجميع لا يتمنون الخير للآخر، وقد حصل معي عدة مرات ان ممثلين حاولوا ان يخرّبوا عملي إلا انني اتذكر دائما الممثل غسان مسعود الذي قال لي إن السر هو "الصبر والعمل الدؤوب" والحمدلله وصلت الى مرحلة الماجستير، والآن ادرب ممثلين فقد طلب مني تدريب "أمير" في عروس بيروت وفي مسلسل "بردانة أنا" دربت الطفلتين اللتين هما ابنتا بديع أبو شقرا.


غير التمثيل انت تكتب أغنيات كيف بدأت في هذا المجال؟
أكتب منذ ان كنت صغيراً باللغة العربية الفصحى وكان الجميع يستغرب من ذلك وبعدها قررت ان أطال شريحة أكبر من الناس عبر أغنيات، ومرنت نفسي والعديد منها طُرح في الاسواق آخرها كان للممثلة السورية مرام علي.

مرام علي تغني؟
أنا دفعتها الى الغناء بعد ان سمعتها تغني وأعجبني صوتها وخامتها وقد كتبت أغنية وأحبتها كثيراً وأثرت فيها عندها قالت لي : "ستجعلني أغني لأول مرة. واعتبر هذه الاغنية من اجمل ما كتبت".

قلت لي انت قمت باختراعات اخبرنا عنها..
منذ ان كنت صغيراً بدأت أقوم باختراعات، ومع العمر تطورت وطورت اختراعاتي التي تخص الأمان والسيارات والتدخين..وصل عدد اختراعاتي لحوالى 17 اختراعاً وأصبح الامر طريقة تفكير، احب ان أجد حلولاً لكل مشكلة تواجه اي شخص وأسست شركة تختص بهذه الامور.

ماذا تحضر من أعمال جديدة؟
بدأت تصوير مسلسل منذ شهرين مع المخرج الكبير مروان بركات من انتاج شركة مصرية، وهذا عمل مهم جدا يضم اسماء كبيرة مثل الممثل بسام كوسا وفادي ابراهيم وسيعرض في أوائل 2020 أما شخصيتي ستصدم المشاهدين بعد "عروس بيروت".

وماذا عن عروس بيروت الجزء الثاني؟
لقد تم حسم القرار من جهة محطة الـ MBC على المضي قدما في انتاج الجزء الثاني من "عروس بيروت" بعد الاصداء الايجابية التي فاقت التوقعات وتم اعلان ذلك مؤخراً من خلال مجلس الادارة.

كلمة أخيرة ؟
أتمنى ان تظل الدراما العربية في مستويات متقدمة فلا مجال للرجوع بعد الأعمال الناجحة التي نشهدها واريد ان اشكر كل الاشخاص الذين كانوا لطفاء معي وعبروا ان اعجابهم بأدائي وأنا ممتن لكل الحب الذي أتلقاه منهم.